الأحد، 30 نوفمبر 2014

العـــــــــــــــــــــــــــــرض



 العرض
-       هو كمية السلع أو المنتجات التي يعرضها المنتج في السوق بأسعار
 معينة وفى فترة زمنية محددة
-       والعرض يعتمد على سعر السلعة وتكاليف إنتاجها.
العوامل المؤثرة على تحديد العرض :
يتوقف حجم الكميات المنتجة أو المعروضة من السلعة من قبل المنتجين أو البائعين في السوق على مجموعة من العوامل هي :
 تغير نفقات الإنتاج :
إذا زادت نفقات إنتاج السلعة نتيجة فرض ضريبة جديدة على سبيل المثال لـو زادت قيمة أحد عناصر الإنتاج ( الفائدة – الريع – الأجر – الربح ) يؤدى ذلك إلى نقص الكمية المعروضة عند سعر معين ،  وبالعكس إذا انخفضت تكاليف إنتاج السلعة نتيجة التقدم في طرق وأساليب الإنتاج  نجد أن الكمية المعروضة تزداد عند ثمن معين .
    تغير أسعار السلع البديلة  :
إذا انخفضت أسعار السلع البديلة للسلعة أدى ذلك إلى انخفاض عرضها اذ لا تستطيع السلعة المعروضة بثمن معين منافسة السلعة البديلة ذات الثمن المنخفض ، والعكس إذا ارتفعت أٍعار السلع البديلة عن سعر السلعة المعروضة بثمن معين يؤدى ذلك إلى زيادة عرضها لمواجهة الزيادة فى الطلب عليها .
      التنبؤ بالأسعار المستقبلية :
إذا توقع المنتجون والبائعون ارتفاع أسعار السلع في المستقبل فانهم يقومون بتخزين السلع وبالتالي تخفيض الكميات المعروضة منها رغبة في تحقيق الأرباح ، وبالعكس إذا تم التنبؤ بانخفاض الأسعار في المستقبل فانهم يقومون بزيادة عرض السلع عند ثمن معين  .
   العوامل الطبيعية   :
تؤثر العوامل الطبيعية وفصول السنة في عرض  السلع والمنتجات على سبيل المثال يرتفع عرض المراوح الكهربائية في فصل الصيف ويرتفع المعروض من البطاطين في فصل الشتاء والعكس ، حيث ينخفض المعروض من المراوح الكهربائية في فصل الشتاء وأيضا ينخفض المعروض من البطاطين في فصل الصيف .

هناك 28 تعليقًا:

  1. التكاليف والعرض

    تؤثر تكاليف الإنتاج مباشرة في مقدار العرض من السلع أو الخدمات، وتتنوع تكاليف الإنتاج حسب تنوع وطبيعة النشاط الإنتاجي. وعموماً تقسم النفقات التي تدفعها المنشأة إلى: تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة، غير أن التكلفة التي تؤثر في مقدار العرض تكون غالباً التكلفة المتوسطة أو التكلفة الحدية. ويكون أفضل وضع للمنشأة عندما تتساوى تكلفتها الحدية مع السعر السائد في السوق.

    وعن طريق تفاعل تكاليف الإنتاج مع حجم المنشأة وحجم الطلب وطبيعة المنافسة ومستوى الأسعار السائدة، تستطيع المنشأة أن تحقق وضعها التوازني في مدة زمنية محددة، حيث يمكن لمستوى الإنتاج (العرض) أن يتغير ويتعدل ليتفق وحجم الطلب ومستوى التكاليف، وهذا التوازن يختلف في المدة الطويلة عنه في المدة القصيرة؛ إذ تستطيع المنشأة أن تغير كمية الإنتاج عن طريق التحكم في الكمية المستخدمة من بعض عوامل الإنتاج، في حين أنه في الزمن الطويل تستطيع المنشأة أن تغير كميات عوامل الإنتاج المستخدمة جميعها.

    ** الشيماء احمد الفيومى ... رقم الكشف : 51

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. قانون العرض والطلب Supply and demand: أحد القوانين الأساسية في علم الاقتصاد، يؤدي دوراً أساسياً في تحديد الأسعار وتشكل الأسواق، ومن ثمَّ يؤثر ويتأثر بالمنفعة المتحققة والإنتاج والاستهلاك والدخل القومي والنمو الاقتصادي العام.

    تعريف العرض
    هو كمية السلع أو الخدمات التي يعرضها منتجوها عند كل مستوى مرتقب من الأسعار، في مدة زمنية محددة.

    تسعى كل منشأة إلى تحقيق أكبر كمية من الإنتاج بالحد الأدنى من التكاليف، وذلك عن طريق الكيفية التي تستخدمها لتجميع عوامل الإنتاج ومستلزماته وتسخيرها في العملية الإنتاجية.

    وبافتراض ثبات المستوى التكنولوجي وحجم المنشأة ووضع المنافسين الآخرين والضرائب والإعانات والظروف المناخية السائدة ومستوى التأهيل السائد في الزمن القصير، فإن العلاقة التابعية (العرض/السعر) على منحنى العرض هي علاقة طردية؛ أي بقدر تزايد السعر تتزايد الكمية المعروضة، والعكس أيضاً صحيح.

    ولكن ثمة استثناءات عديدة لقانون العرض، تؤثر في اتجاه هذه العلاقة التابعية، مثل: طبيعة المنافسة، والمدة الزمنية، وطبيعة المنتجات الموسمية، وتغيرات الميول والأذواق، وحجم المنشأة والمستوى التقني، وطبيعة ونوع التكاليف، وتوزع الموارد، والدخل.

    كل هذه العوامل تؤثر في تكاليف الإنتاج، ومن ثمَّ في الأسعار، وأخيراً تؤثر في ربحية المنشأة ووضعها التوازني، الذي يمكنها من الحصول على أعلى الأرباح بأقل التكاليف.

    ردحذف
    الردود
    1. ممتازة شيماء .......استمرى

      حذف
    2. الاسم سماح محمد ابراهيم احمد
      دكتور انا سالت حضرتك بنهاية المحاضرة امبارح عن انى برفع المطلوب منى بدون ما كتبت اسمى مى فهكتب اسمى فى الرد تحت كل تعيق بعثته لحضرتك
      شكرا ليكى يادكتور
      قانون العرض والطلب Supply and demand: أحد القوانين الأساسية في علم الاقتصاد، يؤدي دوراً أساسياً في تحديد الأسعار وتشكل الأسواق، ومن ثمَّ يؤثر ويتأثر بالمنفعة المتحققة والإنتاج والاستهلاك والدخل القومي والنمو الاقتصادي العام.

      تعريف العرض
      هو كمية السلع أو الخدمات التي يعرضها منتجوها عند كل مستوى مرتقب من الأسعار، في مدة زمنية محددة.

      تسعى كل منشأة إلى تحقيق أكبر كمية من الإنتاج بالحد الأدنى من التكاليف، وذلك عن طريق الكيفية التي تستخدمها لتجميع عوامل الإنتاج ومستلزماته وتسخيرها في العملية الإنتاجية.

      وبافتراض ثبات المستوى التكنولوجي وحجم المنشأة ووضع المنافسين الآخرين والضرائب والإعانات والظروف المناخية السائدة ومستوى التأهيل السائد في الزمن القصير، فإن العلاقة التابعية (العرض/السعر) على منحنى العرض هي علاقة طردية؛ أي بقدر تزايد السعر تتزايد الكمية المعروضة، والعكس أيضاً صحيح.

      ولكن ثمة استثناءات عديدة لقانون العرض، تؤثر في اتجاه هذه العلاقة التابعية، مثل: طبيعة المنافسة، والمدة الزمنية، وطبيعة المنتجات الموسمية، وتغيرات الميول والأذواق، وحجم المنشأة والمستوى التقني، وطبيعة ونوع التكاليف، وتوزع الموارد، والدخل.

      كل هذه العوامل تؤثر في تكاليف الإنتاج، ومن ثمَّ في الأسعار، وأخيراً تؤثر في ربحية المنشأة ووضعها التوازني، الذي يمكنها من الحصول على أعلى الأرباح بأقل التكاليف.

      حذف
  5. http://www.youtube.com/channel/UCetGuU2YdoW9ChmzjnMJv3g

    ردحذف
    الردود
    1. ممتازة دعاء يوجد بالموقع العديد من الفديوهات بعالم الاقتصاد ررررررررررررررائع
      اشكرك ..............استمرى بالمشاركات

      حذف
    2. شكرا لحضرتك يا دكتور

      حذف
  6. إعادة توازن العرض و الطلب : في الاقتصاد الرقمي هناك تحول متزايد من خط التركيز القائم على العرض إلى
    خط التفكير القائم على الطلب،من أولوية الشركة القائمة على النظام التشغيلي أو تخمين ما يريده الزبون إلى أولوية
    السوق و التفاعل في الزمن الحقيقي مع ما يريده الزبون ،مما يعني وجود سعة وقدرات فائضة تجعل العرض في أشكاله
    المختلفة يتسم بالوفرة وأن الطلب رغم تميزه و اتساع نطاقه مع الإنترنت عبر العالم يتسم بالندرة.

    ردحذف
  7. *مفهوم مرونه كل من الطلب والعرض
    اولا:مرونه الطلب
    تتغير الكميه المطلوبه من سلعه ما او خدمه ما نتيجه لتغير ثمن السلعه او الخدمه او تغير دخل المستهلك او تغير السلع البديله او المكمله لها ومن ثم فان مرونه الطلب لها ثلاثة انواع
    (مرونه الطلب السعريه _مرونه الطلب الداخليه _مرونه الطلب الانعكاسيه او التقاطعيه )
    ثانيا:مرونه العرض
    تتغير الكميه المعروضه من سلعه ما او خدمه ما بسبب تغير ثمن السلعه او الخدمه ذاتها او تغير احد العوامل الاخرى وهى نوعان (مرونه العرض السعريه _مرونه العرض المتقاطعه )
    "ومن المـــلاحظ .....ان مرونه الطلب دائما سالبه نتيجه للعلاقه العكسيه بين الطلب والسعر وفقا لقانون الطلب وان مرونه العرض دائما موجبه نظرا للعلاقه الطرديه بين الكيمه المعروضه من السعله وسعرها وفقا لقانون العرض

    ردحذف
  8. قانون العرض والطلب Supply and demand: أحد القوانين الأساسية في علم الاقتصاد، يؤدي دوراً أساسياً في تحديد الأسعار وتشكل الأسواق، ومن ثمَّ يؤثر ويتأثر بالمنفعة المتحققة والإنتاج والاستهلاك والدخل القومي والنمو الاقتصادي العام.

    تعريف العرض والطلب

    العرض: هو كمية السلع أو الخدمات التي يعرضها منتجوها عند كل مستوى مرتقب من الأسعار، في مدة زمنية محددة.

    تسعى كل منشأة إلى تحقيق أكبر كمية من الإنتاج بالحد الأدنى من التكاليف، وذلك عن طريق الكيفية التي تستخدمها لتجميع عوامل الإنتاج ومستلزماته وتسخيرها في العملية الإنتاجية.

    وبافتراض ثبات المستوى التكنولوجي وحجم المنشأة ووضع المنافسين الآخرين والضرائب والإعانات والظروف المناخية السائدة ومستوى التأهيل السائد في الزمن القصير، فإن العلاقة التابعية (العرض/السعر) على منحنى العرض هي علاقة طردية؛ أي بقدر تزايد السعر تتزايد الكمية المعروضة، والعكس أيضاً صحيح.


    ولكن ثمة استثناءات عديدة لقانون العرض، تؤثر في اتجاه هذه العلاقة التابعية، مثل: طبيعة المنافسة، والمدة الزمنية، وطبيعة المنتجات الموسمية، وتغيرات الميول والأذواق، وحجم المنشأة والمستوى التقني، وطبيعة ونوع التكاليف، وتوزع الموارد، والدخل.

    كل هذه العوامل تؤثر في تكاليف الإنتاج، ومن ثمَّ في الأسعار، وأخيراً تؤثر في ربحية المنشأة ووضعها التوازني، الذي يمكنها من الحصول على أعلى الأرباح بأقل التكاليف.

    الطلب: هو كمية السلع أو الخدمات التي يرغب المستهلكون في الحصول عليها عند كل مستوى مرتقب من الأسعار، وذلك في مدة زمنية محدودة. ولذلك يسعى المستهلك إلى تحقيق أكبر قدر من الإشباع والمنفعة عن طريق الكيفية التي يوزع بها دخله للحصول على مختلف السلع والخدمات.

    وبافتراض ثبات الدخل والثروة والميول والأذواق والعادات والتقاليد، فإن العلاقة التابعية (الكمية/سعر) على منحنى الطلب هي علاقة عكسية، أي بقدر تزايد السعر تتناقص الكمية المطلوبة والعكس أيضاً صحيح، وهذا واضح من الشكل رقم (2) حيث يتجه منحنى الطلب إلى أسفل وإلى جهة اليمين.

    وبالتأكيد توجد بعض الاستثناءات لقانون الطلب مثل السلع التفاخرية prestige goods التي يمكن أن يزداد الطلب عليها مع ارتفاع أسعارها، أو في حالة توقعات السعر price expectations حيث يمكن أن تنعكس العلاقة التابعية (كمية/سعر) لأن المستهلكين يتوقعون مزيداً من انخفاض الأسعار، فتنخفض الكمية المطلوبة مع انخفاض الأسعار، أو يتوقعون المزيد من ارتفاع الأسعار فتزداد الكمية المطلوبة مع ارتفاع الأسعار.

    الاسم : محمد فتحي محمد فتحي يوسف
    الرقم : 302

    الشعبه /تجاري - دبلوم عام

    ردحذف
  9. http://www.m5zn.com/uploads/2010/4/20/photo/04201014045060q5bnqu5nh2p.jpg

    دي صورة لمرونة العرض والطلب للتوضيح

    الاسم : محمد فتحي محمد فتحي يوسف

    الشعبه : دبلوم عام تجاري

    رقمي في الكشف: 302

    ردحذف
  10. القوانين الاربع الأساسية للعرض والطلب[عدل]
    القانون الأول : الزيادة في الطلب (مع ثبات العرض) تلحقها زيادة في سعر التوازن وسعر الكمية.
    القانون الثاني : النقص في الطلب (مع ثبات العرض) تلحقها نقص في سعر التوازن وسعر الكمية.
    القانون الثالث: النقص في العرض (مع ثبات الطلب) تلحقها زيادة في سعر التوازن ونقص في كمية التوزان.
    القانون الرابع: الزيادة في العرض (مع ثبات الطلب) تلحقها نقص في سعر التوازن وزيادة في كمية التوازن.

    الاسم : محمد فتحي محمد فتحي يوسف

    الشعبه : دبلوم عام تجاري

    رقمي في الكشف: 302

    ردحذف
  11. العوامل المؤثرة في مرونة الطلب
    1 – مدى توفر البدائل
    كلما توفر البديل لسلعة معينة أصبح الطلب عليها أكثر مرونة من خلال تحول المستهلكين من السلعة التي ارتفع سعرها إلى السلعة البديلة ذات السعر الثابت ، أما إذا لم تتوفر البدائل فان الطلب على السلعة يكون قليل المرونة .
    2 – أهمية السلعة بالنسبة للمستهلك
    كلما كانت السلعة ضرورية للمستهلك تكون مرونة الطلب عليها منخفضة أو إن الطلب عليها غير مرن بسبب أن المستهلك يطلبها لضرورتها وعدم وجود بديل لديه للاستغناء عنها بغض النظر عن سعرها وعلى العكس من ذلك كلما كانت السلعة كمالية كلما كانت مرونة الطلب عليها مرتفعة .
    3 – الوقت والتكييف مع تغير السعر
    في الأمد القصير يكون الطلب غير مرن لان المستهلك لم يتكيف بعد للتغير في السعر إما في الأجل الطويل يصبح الطلب أكثر مرونة ........لماذا؟؟
    4 – نصيب السلعة من ميزانية المستهلك
    إذا كان نصيب السلعة من ميزانية المستهلك ضئيلا فان الطلب عليها يكون غير مرن مثل الملح والشخاط لان المستهلك لايهتم بالتغيرات في سعرها ، إما إذا كان نصيب السلعة كبيرا من ميزانية المستهلك فان الطلب عليها يكون مرنا مثل السيارات ،الثلاجات ، الأثاث والتلفزيونات،....... الخ .

    الاسم : محمد فتحي محمد فتحي يوسف

    الشعبه : دبلوم عام تجاري

    رقمي في الكشف: 302

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. العرض: هو كمية السلع أو الخدمات التي يعرضها منتجوها عند كل مستوى مرتقب من الأسعار، في مدة زمنية محددة.

    تسعى كل منشأة إلى تحقيق أكبر كمية من الإنتاج بالحد الأدنى من التكاليف، وذلك عن طريق الكيفية التي تستخدمها لتجميع عوامل الإنتاج ومستلزماته وتسخيرها في العملية الإنتاجية.

    وبافتراض ثبات المستوى التكنولوجي وحجم المنشأة ووضع المنافسين الآخرين والضرائب والإعانات والظروف المناخية السائدة ومستوى التأهيل السائد في الزمن القصير، فإن العلاقة التابعية (العرض/السعر) على منحنى العرض هي علاقة طردية؛ أي بقدر تزايد السعر تتزايد الكمية المعروضة، والعكس أيضاً صحيح.
    ولكن ثمة استثناءات عديدة لقانون العرض، تؤثر في اتجاه هذه العلاقة التابعية، مثل: طبيعة المنافسة، والمدة الزمنية، وطبيعة المنتجات الموسمية، وتغيرات الميول والأذواق، وحجم المنشأة والمستوى التقني، وطبيعة ونوع التكاليف، وتوزع الموارد، والدخل.

    كل هذه العوامل تؤثر في تكاليف الإنتاج، ومن ثمَّ في الأسعار، وأخيراً تؤثر في ربحية المنشأة ووضعها التوازني، الذي يمكنها من الحصول على أعلى الأرباح بأقل التكاليف.
    الاسم /هند صبرى امين زايد

    ردحذف


  14. تعريف العرض



    هو جدول يظهر الكميات المختلفة التي يرغب و يستطيع المنتجون في عرضها مقابل كل سعر محدد خلال فترة زمنية محددة.





    السعر(P)


    الكمية المعروضة) (qs

    10


    25

    8


    20

    6


    15

    4


    10

    2


    5







    قانون العرض



    توجد علاقة طردية بين سعر سلعة معينة و الكمية المعروضة منها، مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة.



    منحنى العرض للمنتج الواحد



    هو تمثيل بياني لجدول العرض بمنحنى موجب الميل يرتفع من أسفل إلى أعلى و إلى اليمين.





    (رسم)

















    منحنى عرض السوق



    هو تجميع أفقي لمنحنيات العرض الفردي لجميع المنتجين عند كل سعر.



    محددات العرض (عرض السوق)



    1.عدد البائعين (+)

    2. التقنية المستعملة (+)

    3.أسعار عناصر الإنتاج (-)

    4.الضرائب (-)

    5.المعونات (+)



    التغير في العرض و التغير في الكمية المعروضة:



    أ. التغير في الكمية المعروضة



    ينتج عن التغير في سعر السلعة المعروضة، و يتمثل بالرسم في الانتقال من نقطة إلى أخرى على نفس منحنى العرض.



    ب. التغير في العرض:



    ينتج عن التغير في واحد أو أكثر من محددات العرض، و يتمثل بالرسم بانتقال كلي لمنحنى العرض إلى اليمين (نتيجةً لزيادة العرض) أو إلى اليسار (نتيجةً لانخفاض العرض).





    أولاً: زيادة العرض، نتيجةً لما يلي:

    1. زيادة عدد المنتجين (أو البائعين)

    2. تحسن التقنية المستخدمة

    3. انخفاض أسعار عناصر الإنتاج

    4. انخفاض الضرائب

    5. زيادة المعونات



    ثانياً: انخفاض العرض، نتيجةً لما يلي:

    1. انخفاض عدد المنتجين (أو البائعين)

    2. استعمال تقنية أقل تطوراً

    3. ارتفاع أسعار عناصر الإنتاج

    4. زيادة الضرائب

    5. انخفاض المعونات





    التوازن: تفاعل العرض و الطلب

    يمثل الطلب رغبة المستهلكين في شراء السلعة، بينما يمثل العرض رغبة المنتجين في بيع السلعة.

    تفاعل العرض و الطلب معاً يحدد السعر الذي تباع به السلعة في السوق.
    بسمة اسماعيل محمود اسماعيل
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  15. (المحاضرة الرابعة).... تشرين ثاني 2010
    تعريف العرض:
    هو الكمية من (سلعة معينة) التي يكون المنتجون او البائعون مستعدون لبيعها في السوق عند سعر معين ، وخلال فترة زمنية محددة . مع افتراض بقاء الاشياء الاخرى على حالها (ثابتة).
    قانون العرض Law of supply
    ان الكمية المعروضة من سلعة ما تتناسب طرديا مع سعر هذه السلعة . أي كلما ارتفع سعر السلعة ارتفعت الكمية المعروضة منها ، والعكس صحيح في (حالة بقاء الاشياء الاخرى على حالها) .
    العوامل المؤثرة في العرض
    1- تكلفة الانتاج : اذا انخفضت تكاليف احدى السلع قياسا على سعر السوق فان المنتجين يطرحون كميات اكبر. والعكس صحيح .
    2- اسعار عوامل الانتاج :مثل العمالة و الطاقة والماكينات فان أي ارتفاع في أي عنصر من هذه العناصر يزيد من سعر المنج النهائي .
    3- التطور التكنولوجي : ادخال التكنولوجيا الحديثة مثل القفزات العلمية الهائلة والتطبيقات المتطورة للتكنولوجيا يؤدي الى زيادة الانتاج بسبب خفض التكاليف .
    4- اسعار السلع البديلة :فارتفاع سعر السلعة البديلة ينخفض العرض من بديل اخر (مثال انواع السيارات).
    5- السياسات الحكومية : فيما يخص البيئة مثلا يؤثر على المنتج أو تحديد نوع التكنولوجيا المستخدمة وقوانين الاجور والضرائب . وغيرها...
    بسيله جمال عزت عبد المجيد سلام
    دبلوم عاك تجارى

    ردحذف
  16. العرض
    العرض هو كمية البضائع التي يكون البائعون مستعدون لبيعها عند الأسعار المختلفة. على سبيل المثال، قَد يكون الفلاحون راغبونْ ببَيْع مليون كيلو مِنْ البطاطا إذا كان سعر الكيلوِ 75 ّ, فإذا كان الراغبون بالشراء عند سعر 75 أكثر من الراغبين في البيع فإن البضاعة المعروضة بالسعر الحالي والذي افترضنا أنه 75 سوف تنفذ ويبدأ السعر بالارتفاع وذلك لغلبة الطلب على العرض, والعكس صحيح فعند غلبة العرض على الطلب فإن السعر سوف يهبط.

    ردحذف
  17. العرض والطلب



    قانون العرض والطلب Supply and demand: أحد القوانين الأساسية في علم الاقتصاد، يؤدي دوراً أساسياً في تحديد الأسعار وتشكل الأسواق، ومن ثمَّ يؤثر ويتأثر بالمنفعة المتحققة والإنتاج والاستهلاك والدخل القومي والنمو الاقتصادي العام.

    تعريف العرض والطلب

    العرض: هو كمية السلع أو الخدمات التي يعرضها منتجوها عند كل مستوى مرتقب من الأسعار، في مدة زمنية محددة.

    تسعى كل منشأة إلى تحقيق أكبر كمية من الإنتاج بالحد الأدنى من التكاليف، وذلك عن طريق الكيفية التي تستخدمها لتجميع عوامل الإنتاج ومستلزماته وتسخيرها في العملية الإنتاجية.

    وبافتراض ثبات المستوى التكنولوجي وحجم المنشأة ووضع المنافسين الآخرين والضرائب والإعانات والظروف المناخية السائدة ومستوى التأهيل السائد في الزمن القصير، فإن العلاقة التابعية (العرض/السعر) على منحنى العرض هي علاقة طردية؛ أي بقدر تزايد السعر تتزايد الكمية المعروضة، والعكس أيضاً صحيح.

    ردحذف
  18. الاسم : الهام الشحات أحمد
    دبلوم خاص _ تجارى

    ردحذف
  19. - العرض
    العرض هو كمية السلعة المنتجة والمعروضة على المستهلك للتبادل. والعرض هو في علاقة طردية مع السعر.



    يبين منحنى العرض العلاقة بين الكميات المختلفة من السلعة التي يرغب ويستطيع المنتج أن يعرضها للب والأسعار في فترة زمنية محدودة. وهي علاقة طردية أي أنه كلّما ارتفع السعر كان ذلك حافزا للمنتجين لعرض المزيد من السلع يمكن الاستعانة بهذا الجدول في رسم منحنى العرض وكما فعلنا بالنسبة لمنحنى الطلب نضع السعر على الإحداثي الرأسي، والكمية على الاحداثي الأفقي ثم نضع النقاط الّتي تمثل الكميات المعروضة عند الأسعار المختلفة ثم نوصل هذه النقاط فنحصل على منحنى عرض البرتقـال
    الاسم /سهر مسعد ابو صالح




    ردحذف
  20. تفسير العلاقة الطردية بين السعر وكمية العرض:



    ترجع العلاقة الموجبة بين السعر والكمية المعروضة إلى أن ارتفاع الأسعار يؤدي إلى زيادة ارباح الشركة مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من السلعة وعرضها للبيع في السوق في ظل زيادة الطلب. وحتى إذا كانت التكاليف متزايدة فإن ارتفاع الأسعار سوف يغطي التكاليف ويزيد عنها مما يولد حافزاً للمنتج لزيادة إنتاجه وعرضه من السلعة.
    الاسم : اسكندر ناجى رمزى اسكندر
    الشعبه : دبلوم عام تجارى
    رقم الكشف 32

    ردحذف
  21. لعرض

    هو عبارة عن الكميات المنتجة من سلعة ما، التي يعرضها المنتجون في السوق بهدف البيع، عند سعر معين وخلال فترة زمنية معينة. على سبيل المثال، قد يكون الفلاحون راغبون ببيع مليون كيلو من البطاطا إذا كان سعر الكيلو 0.75$، فإذا كان الراغبون بالشراء عند سعر 0.75$ أكثر من الراغبين في البيع فإن البضاعة المعروضة بالسعر الحالي والذي افترضنا أنه 0.75$ سوف تنفذ ويبدأ السعر بالارتفاع وذلك لغلبة الطلب على العرض، والعكس صحيح فعند غلبة العرض على الطلب فإن السعر سوف يهبط.

    المقررون الرئيسيون للعرض هم سعر السوق الحالي وكلفة تقديمها وآلية إيصالها والكثير من العوامل الأخرى

    الاسم---- سهام سامى سعد
    شعبة ----- معلم تجاري

    ردحذف
  22. كمية العرض يقصد بها اجمالى السلع المنتجة والتى يرغب المنتج فى بيعها خلال مدة زمنية معينة ويقصد بالرغبة هنا مايود المنتج بيعه وليس شرطا ان يتم بيع السلع
    قانون العرض ينص على ان الكية المعروضة مرتبطة طرديا بالسعر
    منحنى العرض يمثل العلاقة بين السعر والكمية المعروضة للسكان
    وترجع العلاقة الطردية بين السعر والكمية المعروضة الى ان ارتفاع الاسعار يؤدى لزيادة ارباح الشركة مما يؤدى الى انتاج المزيد من السلعة وعرضها للبيع فى السوق فى ظل زيادة الطلب وحتى اذا كانت التكاليف متزايدة فان ارتفاع الاسعار سيغطى التكاليف ويزيد عنها مما يولد حافزا للمنتج لزيادة انتاجه وعرضه من السلعة
    كما ان هناك سببا اخر وهو ان قانون العرض ينظر من وجهه نظر المنتج وليس المستهلك حيث ان المنتج عندما يرى البضاعة مرتفعة السعر فيسارع الى زيادة الانتاج منها وهذا مايحصل فعلا فى موسم شهر رمضان او موسم الحج لبعض البضائع
    القوانين الاربعة الاساسية للعرض والطلب :1- الزيادة فى الطلب مع ثبات العرض تلحقها زيادة فى سعر التوازن وسعر الكمية
    2-النقص فى الطلب مع ثبات العرض تلحقها نقص فى سعر التوازن وسعر الكمية
    3-النقص فى العرض مع ثبات الطلب تلحقها زيادة فى سعر التوازن ونقص فى كمية التوازن
    4-الزيادة فى العرض مع ثبات الطلب تلحقها نقص فى سعر التوازن وزيادة فى كمية التوازن
    علياء احمد فؤاد ابو دبش
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف