الأربعاء، 19 نوفمبر 2014




النشاط الأقتصادى:

الموضوعات :
 أولاً : الطلب
** الطلب
** قانون الطلب
** طلب الفرد وطلب السوق
 

هناك 8 تعليقات:

  1. قانون الطلب والعرض في الاقتصاد يحكم العلاقة بين البائع والمشتري لتحديد سعر السلعة والخدمة في السوق ، علاقة عكسية بين السعر والطلب ، وعلاقة طردية بين السعر والعرض ، فإذا زاد السعر قل الطلب وزاد العرض ، والعكس صحيح . الا في حالة الأسهم فالعكس صحيح اذا ارتفع السعر يزيد الطلب ، واذا إنخفض السعر يقل الطلب و اذا بدأت اسعار الأسهم في الصعود قم بالشراء

    ردحذف
  2. قانون الطلب:
    بافتراض بقاء العوامل الأخرى على حالها، فإن العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها هي علاقة عكسية. والمقصود بـ"بقاء العوامل الأخرى على حالها" هو ثبات العوامل المحددة للطلب.
    منحنى الطلب الفردي (Individual Demand Curve)
    هو منحنى يبين العلاقة العكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها بيانياً، كما نص عليها قانون الطلب. ويمثل المحور السيني الكميات المطلوبة بينما يمثل المحور الصادي مستويات الأسعار المختلفة للسلعة.
    منحنى طلب السوق (Market Demand Curve):
    هو منحنى الطلب الخاص بمستهلك واحد فقط على سلعة معينة خلال فترة زمنية محددة. فقد يكون هذا المنحنى منحنى الطلب الخاص بك على سلعة معينة كالتفاح مثلاً. ويمكننا الحصول على منحنى طلب السوق (أي منحنيات الطلب الخاصة لجميع المستهلكين على التفاح) عن طريق تجميع أفقي لمنحنيات الطلب الفردية.

    قانون العرض (Law of Supply):
    ينص قانون العرض على أنه وبافتراض بقاء الأشياء الأخرى على حالها، فإن العلاقة بين سعر السلعة والكمية المعروضة منها هي علاقة طردية.
    منحنى العرض الفردي (Individual Supply Curve):
    هو منحنى يبين العلاقة الطردية بين سعر السلعة والكمية المعروضة منها بيانياً، كما نص عليها قانون العرض. ويمثل المحور السيني الكميات المعروضة بينما يمثل المحور الصادي مستويات الأسعار المختلفة للسلعة.
    منحنى عرض السوق (Market Supply Curve):
    هو منحنى العرض الخاص بمنتج واحد فقط لسلعة معينة خلال فترة زمنية محددة. ويمكن الحصول على منحنى عرض السوق عن طريق التجميع الأفقي لمنحنيات العرض الفردية.

    ردحذف
    الردود
    1. الاسم:- سماح محمد ابراهيم احمد

      حذف
  3. الطلب: هو كمية السلع أو الخدمات التي يرغب المستهلكون في الحصول عليها عند كل مستوى مرتقب من الأسعار، وذلك في مدة زمنية محدودة. ولذلك يسعى المستهلك إلى تحقيق أكبر قدر من الإشباع والمنفعة عن طريق الكيفية التي يوزع بها دخله للحصول على مختلف السلع والخدمات.

    دالة الطلب:
    تعريفها: طبيعة العلاقة بين الكميه المطلوبة من سلعه والعوامل المؤثرة والمحددة لتلك الكميه.

    المعلومات الخاصه بالسوق وتضم أربعة مجموعات هي:
    المستهلك:
     تحديد إ\جمالي عدد المستهلكين.
     التوزيع الجغرافي للمستهلكين.
     الدخل الإجمالي.
     نمط توزيع الدخل على المستهلكين.
     أسلوب توزيع دخل المستهلك على السلع والخدمات المختلفة.
     ذوق المستهلكين على مختلف السلع والخدمات.
     توقعات المستهلك حول الأسعار للسلعة.

    المركز الحالي لنشأة المنشأة أوالمشروع:
     المستوى الحالي للمبيعات
     تطور المبيعات
     المخزون من المنتجات الجاهزة
     تطور المخزون
     حصة المنشأة من السوق
     التغيرات الموسمية في مبيعات المنشأة من السوق
     المنتجات الجديدة المتوقعة للمنشأة
     المنشآت الأخرى التي تنتج نفس السلعة المراد إنتاجها أوسلعه مكمله لهذه السلعة

    طبيعة السوق:
     تقدير حجم السوق من خلال تقدير حجم الطلب
     تحليل مرونة الطلب السعريه والدخليه للسلعة
     المنتجات المنافسة
     نوعية المنتجات
     عدد المنافسين وحصائصهم
     تكاليف الإعلان والترويج للسلعة
     أسلوب التسويق ومنافذ التسويق
     المستوى العام للأسعار
     المنتجات المماثلة

    ردحذف


  4. يعتبر العرض والطلب من أهم أدوات التحليل الاقتصادي انتشارا مهما كان النظام الاقتصادي، وعلى الرغم من بساطة هذه الأدوات إلا أنه كثيرا ما يساء فهمها ويكثر الخلط بين مفاهيمها الأساسيّة. وفي هذا الفصل سنناقش العناصر الأولية لكل من العرض والطلب ثم نجمع بينهما لنحصل على التوازن. ويعكس كل من الطلب والعرض مستوى الاستهلاك والإنتاج في اقتصاد ما.



    1- الطلــب



    الطلب هو تلك الحاجة التي يقع التعبير عنها والقابلة للتلبية بصفة فعلية. كما يمكن الحديث عن الطلب الممكن أو المستتر (Demande latente ou potentielle) وهو الطلب الذي لم يقع التعبير عنه أو لا يمكن تلبيته مباشرة.

    لعلنا ندرك أن هناك علاقة عكسية بين ما نريد أن نشتريه من سلعة معينة وبين ثمن تلك السلعة، إذ كلما زاد سعر تلك السلعة كلما قلّت الكمية المشتراة منها، وإذا انخفض سعرها زادت الكمية المطلوبة منها. وهذه العلاقة تعرف بدالة الطلب وبمنحنى الطلب.



    فقانون الطلب يبيّن العلاقة بين كمية السلعة التي نرغب فيها ونستطيع شراءها عند أسعار مختلفة في فترة زمنية معينة مع افتراض بقاء العوامل الأخرى على حالها. ويمكن صياغته كما يلي:

    ط = د (س)


    العرض هو كمية السلعة المنتجة والمعروضة على المستهلك للتبادل. والعرض هو في علاقة طردية مع السعر.
    طلب السوق ( الطلب الكلي) :
    الطلب الكلي على السلعة هو مجموع طلب الأفراد على تلك السلعة عند كل مستوى من مستويات الثمن التي يمكن أن تنحدر في السوق لتلك السلعة . أي ان منحنى الطلب الكلي أو طلب السوق له شكل منحنيات الطلب الفردي حيث أن ميله سالب أي أنه ينحدر من الأعلى إلى أسفل متجه إلى جهة اليمين حيث أن هناك علاقة عكسية بين ثمن السلعة و الكمية المطلوبة منها .

    ردحذف
  5. أولاً: الطلب (The Demand):
    ويمثل الطرف الأول في السوق، حيث يقوم المستهلك بطلب وشراء السلع والخدمات المختلفة. ويقوم المستهلك بوضع جدول طلب خاص به يوضح الكميات التي سيقوم المستهلك بشرائها مقابل كل سعر محتمل لهذه السلعة. ويسمى هذا بجدول الطلب.
    جدول الطلب: جدول يوضح الكميات المختلفة من السلعة التي يرغب ويستطيع المستهلك شرائها خلال فترة زمنية معينة.
    إن الرغبة والاستطاعة تعتبران من محددات الطلب الفعال (Effective Demand). فالرغبة في شراء السلعة مع عدم قدرة المستهلك على الحصول عليها لن يؤدي إلى شرائها. ومن جانب آخر، فإن قدرة المستهلك على شراء السلعة مع عدم الرغبة في الحصول عليها لن يؤدي إلى وجود طلب فعال على السلعة. وأخيراً، يجب تحديد الفترة الزمنية التي يتم من خلالها دراسة طلب المستهلك على السلعة، حيث يمكن للمستهلك أن يقوم بتغيير طلبه على السلعة مع مرور الزمن.
    ويوضح الجدول رقم (3.1) جدول الطلب لمستهلك معين على سلعة ما خلال فترة زمنية محددة:
    جدول (3.1):
    جدول الطلب على سلعة ما خلال فترة زمنية محددة
    سعر السلعة
    Price (P) الكمية المطلوبة
    Quantity Demanded (Qd)
    3 11
    4 9
    5 7
    6 6
    7 3
    8 1

    من جدول الطلب، نلاحظ أنه كلما ارتفع سعر السلعة كلما انخفضت الكمية التي يطلبها المستهلك. فعندما كان السعر (3) دنانير، كانت الكمية المطلوبة (11) وحدة من السلعة. وعندما ارتفع السعر إلى (4) دنانير، انخفضت الكمية المطلوبة إلى (9) وحدات. ويعنى ذلك أن العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة هي علاقة عكسية. وهذا ما يوضحه لنا قانون الطلب.
    قانون الطلب:
    بافتراض بقاء الأشياء الأخرى على حالها، فإن العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها هي علاقة عكسية.
    والمقصود بـ"بقاء الأشياء الأخرى على حالها" هو ثبات العوامل المحددة للطلب وهو ما سيتم شرحه لاحقاً.

    منحنى الطلب الفردي (Individual Demand Curve)
    يمكن استخدام البيانات الموجودة في جدول الطلب السابق – جدول (3.1)، من أجل رسم العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها بيانياً. ويمثل المحور السيني الكميات المطلوبة بينما يمثل المحور الصادي مستويات الأسعار المختلفة للسلعة.

    Price




    منحنى الطلب 6 A
    Demand Curve (D)



    5 B




    Quantity
    6 7 Demanded

    شكل (3.1)
    منحنى الطلب:
    يعكس الميل السالب لمنحنى الطلب العلاقة العكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها حيث يؤدي انخفاض سعر السلعة (من 6 إلى 5 دنانير) إلى ارتفاع الكمية المطلوبة (من 6 إلى 7 وحدات) أي التحرك من النقطة (A) إلى النقطة (B) على منحنى الطلب.


    منحنى طلب السوق (Market Demand Curve):
    أن منحنى الطلب السابق هو منحنى الطلب الخاص بمستهلك واحد فقط على سلعة معينة خلال فترة زمنية محددة. فقد يكون هذا المنحنى منحنى الطلب الخاص بك على سلعة معينة كالتفاح مثلاً. ويمكننا الحصول على منحنى طلب السوق (أي منحنيات الطلب الخاصة لجميع المستهلكين على التفاح) عن طريق تجميع منحنيات الطلب الفردية. فعلى سبيل المثال، إذا كان هنالك ثلاثة مستهلكين فقط يقومون بطلب كميات مختلفة من التفاح مقابل الأسعار المختلفة كما هو موضح في الجدول رقم (3.2). لاحظ هنا أن جميع المستهلكين في سوق التفاح يواجهون سعراً واحداً لهذه السلعة بينما تختلف الكميات التي يقوم كل مستهلك بطلبها مقابل كل سعر. وللحصول على طلب السوق، نقوم بجمع الكميات المطلوبة لجميع المستهلكين مقابل كل مستوى سعري. إذاً، فمنحنى طلب السوق عبارة عن تجميع أفقي لمنحنيات الطلب الفردية.

    بسيله جمال عزت عبد المجيد سلام
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف