الخميس، 27 نوفمبر 2014

قانون الطلب



قانون الطلب :  ( العلاقة بين السعر والطلب )
ينص قانون الطلب على وجود علاقة عكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها ، وبافتراض بقاء العوامل الأخرى على حالها .
وبمعنى آخر أنه كلما زاد السعر قلت الكمية المطلوبة منها والعكس ..

*   تصوير منحنى الطلب بيانيا :
فيما يلي أسعار كيلو السكر بالجنيه خلال أحد الشهور على سبيل المثال :

السعر
10
20
30
40
50
الكمية
8
6
4
2
0

  
والمطلوب :
-       تفسير الجدول السابق

* والإجابة كمايلى :
·           يتضح من الجدول السابق أن زيادة السعر تؤثر على الكمية المطلوبة وبالعكس فان انخفاض السعر يؤدى الى زيادة الكمية المطلوبة .....


هناك 16 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    لوسمحت يا دكتور انا جبت مواضيع عن الطلب والعرض والسعر
    وعن بعض المواضيع التى تحدثتى عنها خلال المحاضرة السابقة ولكن كيف ارفعهم على المدونة
    وشكرا لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. وايضا عملت مشاركة الرابط على الفيس

      حذف
    2. اهلا بك سماح من هنا من خلال التعليق ممكن تعملى المشاركة وتتضيفى كل شىء زززشكرا

      حذف
    3. شكرا لحضرتك يادكتور

      حذف
  2. جدول الطلب
    جدول الطلب هو جدول يضم مستويات مختلفة من أسعار السلعة أو الخدمة تقابلها الكميات المطلوبة بواسطة المستهلك عند كل سعر.
    وتمثل الكميات والأسعار في الجدول أعلاه العلاقة العكسية (السالبة) بين السعر والكميات المطلوبة فزيادة السعر من 10 إلى 50 سيؤدى إلى انخفاض الكميات المطلوبة من 8 إلى صفروذلك بافتراض ثبات باقي العوامل الأخرى المؤثرة على الطلب.
    بسمة اسماعيل محمود اسماعيل
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  3. يعتبر العرض والطلب من اهم ادوات التحليل الاقتصادي انتشارا مهما كان النظام الاقتصادي وع اللاغم من بساطة هذه الادوات الا انها كثيرا ما يساء فهمها ويكثر الخلط بين مفاهيمها الاساسية
    الطلب :-هو الكميات التي يكون المستهلكون مستعدين وقادرين ع شراؤها عند الأثمان المحتملة لها في فترة زمنية معينة مع فرض بقاء الأشياء الأخرى على حالها

    - عوامل تحديد الطلب

    - عدد المستهلكين
    - دخول المستهلكين
    - أذواق ورغبات المستهلكين
    - أسعار السلع البجيلة

    - هناك علاقة عكسية بين كمية السلع التي نرغب في شرائها ونستطيع عند أسعار مختلفة في فترة زمنية معينة مع افتراض بقاء العوامل الأخرى على حالها - يمكن صياغة قانونها " ط = د(س)"

    - جدول الطلب هو يمكن التعبير عن هذه العلاقة بين الطلب والسعر في صيغ مختلفة سواء في شكل جدول رقمي أو رسم بياني أو صيغة رياضية

    فالطلب يمثل العلاقة العكسية بين سعر ما والكميات المشتراة من تلك السلع خلال فترة زمنية معينة وهو ما يعكسه منحنى الطلب

    - منحنى الطلب عبارة مجموعة نقاط تبين الكميات المرغوب شراؤها عند مختلف الأسعار لكن كمية الطلب فهي نقطة معينة عند سعر معين على هذا المنحنى وباء على هذا يمكن التفريق بين التغير في الطلب والتغير في الكمية المطلوبة

    - التغير في الكمية المطلوبة هو الانتقال من نقطة إلى أخرى على نفس المنحنى وهو مرتبط بتغير سعر سلعة في ذاتها أما التغير في الطلب فيعني انتقال المنحنى بكامله إلى اليسار في حالة الزيادة أو اليمين في حالة الانخفاض

    - السعر التوازني :- هو ذلك السعر الذي يحقق التعادل بين الكمية المعروضه والكمية المطلوبة فهو يحقق التوافق بين رغبة البائعين والمشترين وهذا السعر يتحقق عند نقطة تقاطع منحنى الطلب مع منحنى العرض فهو يعكس تساوي الكمية المطلوبة والمعروضة وفي هذا المستوى نلاحظ ان السعر المقدم من طرف المستهلك يقابل السعر المطلوب من طرف المنتج

    - تعريف العرض :- هي كمية السلع التي يعرضها المنتجون أو التجار ويكونون على استعداد لبيعها بثمن معين في وحدة زمنية معينة ويتضح من التعريف ما يلي
    أ- العرض دائما يقترن بثمن معين
    ب- العرض يتم خلال فترة زمنية معينة
    ج- أن يكون التجار على استعداد لبيع السلع التي يعرضونها

    - عوامل تحديد العرض
    يتأثر عرض السلعة بتغير ثمنها وهناك عوامل أخرى لها تأثيرها على العرض تسمى محددات العرض وهي
    أ- تغيرات نفقات الانتاج
    ب- تغير أسعار السلع البديلة
    ج- العوامل الطبيعية
    د- التنبؤ بالأسعار المستقبلية
    ز- هناك عوامل أخرى مثل الحروب وآفات المحاصيل الزراعية واكتشاف آبار البترول

    - قانون العرض
    هي العلاقة الطردية بين الكمية المعروضة وسعرها مع ثبات باقي العوامل الأخرى

    - العلاقة بين الثمن والعرض
    التغير في ثمن السلعة يؤثر في الكمية المعروضة منها كما أن التغير في الكمية المعروضه من سلع معينة يؤثر في ثمنها

    - التغير في الطلب والعرض
    في حالة زيادة الطلب وبقاء العرض على حاله فإن السعر يرتفع وتزداد الكمية المطلوبة ، أما في حالة انخفاض الطلب مع بقاء العرض ثابتا فإن كلا من السعر والكمية المطلوبة ستنخفض ، أما لو زد العرض مع بقاء الطلب على حاله فإن السعر سينخفض بينما اتزداد الكمية المعروضة وفي حالة انخفاض العرض وبقاء الطلب ثابتا فإن السعر سيرتفع بينما تنخفض الكمية المعروضة

    - مرونة الطلب = التغير النسبي في الكمية المطلوبة / التغير النسبي في السعر ، وتلك القسمطة تعطينا ما يعرف بمعامل مرونة الطلب ولو هذا المعامل أكبر من الواحد الصحيح يعتبر الطلب مرن ولو أقل يعتبر غير مرن ، أما إذا كان مساويا للواحد يكون الطلب متكافيء

    - مرونة العرض :- هي مدى استجابة الكمية المعروضة للزيادة في السعر فلو كانت كبيرة يعتبر مرنا أما لو كانت غير كبيرة يعتبر غير مرن وبحسب أخذ العنصر الزمني في الاعتبار

    فيديو لإلقاء الضوء أكثر على بعض النقاط الهامة في هذا المبحث
    https://www.youtube.com/watch?v=Bwo6Fhv7EH4

    الزهراء جابر الحسيني السعدني
    دبلوم عام – شعبة معلم تجاري

    ردحذف
  4. الطلب
    يقصد بالطلب مجموع الكمية المطلوبة من المستهلكين لبضاعة أو خدمة معينة في فترة زمنية معينة.
    2- الدخل للفرد.
    3- وجود بدائل أو مكملات للبضاعة المطلوبة.
    4- حجم السوق الفّعال (عدد السكان).
    5- الذوق العام والخاص (مثال، الميل إلى نوع معين من الشاي).
    6- توزيع الدخل بين السكان
    7- التوقعات المستقبلية لحالة معينة (مثال، توقع شتاء قارس يؤدي إلى طلب مرتفع على الملابس الشتوية)
    8- التركيبة الديموغرافية للسكان.
    9- العوامل الموسمية.
    قانون الطلب وهو قانون ينص على أن كمية الطلب مرتبطة عكسيا بالسعر (بتساوي جميع العوامل الأخرى) اي عند زيادة الطلب تزيد أسعار السلعة المطلوبة وعند أنخفاض الطلب تقل أسعارها، أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لهذا القانون هي وجود بدائل أخرى. أحد الركائز الأخرى هي منحنى الطلب وهي العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة، ومن الامور المساعدة على تكون القانون هو وجود عدة بائعين ومشترين في آن واحد مما يمكن البائع والمشتري من عملية الشراء وبالتالي نشوء القانون.
    تفسير العلاقة العكسية بين السعر وكمية الطلب:
    انخفاض السعر يؤدي إلى جذب مشترين جدد، وبالتالي تزيد الكمية المطلوبة مما يؤدي إلى ارتفاع السعر والذي بدورة يؤدي وجود مشترين لا يمكنهم شراء السلعة بسبب السعر الجديد ممايؤدي إلى انخفاض الطلب من جديد وذلك يؤودي إلى انخفاض الكمية المطلوبة. وجود بدائل يسبب للمشتري المواجهة بارتفاع السعر إلى بحث عن تلك البدائل مما يؤدي بها إلى حلول محل السلع القديمة.

    ردحذف
  5. الطلب
    يقصد بالطلب مجموع الكمية المطلوبة من المستهلكين لبضاعة أو خدمة معينة في فترة زمنية معينة.
    2- الدخل للفرد.
    3- وجود بدائل أو مكملات للبضاعة المطلوبة.
    4- حجم السوق الفّعال (عدد السكان).
    5- الذوق العام والخاص (مثال، الميل إلى نوع معين من الشاي).
    6- توزيع الدخل بين السكان
    7- التوقعات المستقبلية لحالة معينة (مثال، توقع شتاء قارس يؤدي إلى طلب مرتفع على الملابس الشتوية)
    8- التركيبة الديموغرافية للسكان.
    9- العوامل الموسمية.
    قانون الطلب وهو قانون ينص على أن كمية الطلب مرتبطة عكسيا بالسعر (بتساوي جميع العوامل الأخرى) اي عند زيادة الطلب تزيد أسعار السلعة المطلوبة وعند أنخفاض الطلب تقل أسعارها، أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لهذا القانون هي وجود بدائل أخرى. أحد الركائز الأخرى هي منحنى الطلب وهي العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة، ومن الامور المساعدة على تكون القانون هو وجود عدة بائعين ومشترين في آن واحد مما يمكن البائع والمشتري من عملية الشراء وبالتالي نشوء القانون.
    تفسير العلاقة العكسية بين السعر وكمية الطلب:
    انخفاض السعر يؤدي إلى جذب مشترين جدد، وبالتالي تزيد الكمية المطلوبة مما يؤدي إلى ارتفاع السعر والذي بدورة يؤدي وجود مشترين لا يمكنهم شراء السلعة بسبب السعر الجديد ممايؤدي إلى انخفاض الطلب من جديد وذلك يؤودي إلى انخفاض الكمية المطلوبة. وجود بدائل يسبب للمشتري المواجهة بارتفاع السعر إلى بحث عن تلك البدائل مما يؤدي بها إلى حلول محل السلع القديمة.

    الاسم : محمد السعيد محمد جمعة شلبى

    ردحذف
  6. تعريف الطلب : الطلب على سلعة ما: عبارة عن الكميات التي يكون المستهلكون راغبين وقادرين على شرائها عند الأسعار المختلفة لها، في فترة زمنية معينة، مع افتراض بقاء العوامل الأخرى ثابتة
    من هذا التعريف أن الطلب ويلاحظ الفعال له ثلاثة عناصر هي
    1) الرغبة في شراء السلعة .
    2) القدرة على شرائها .
    3) يجب أن يرتبط الطلب بفترة زمنية معينة .
    :
    ينص ق2/2/1:قانون الطلب :انون الطلب على أن هناك علاقة عكسية بين سعر سلعة معينة والكمية المطلوبة من تلك السلعة، مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة.
    وهذه العلاقة تبين أن سعر السلعة يؤثر في الكمية المطلوبة ، بحيث إذا ارتفعت الأسعار انخفضت الكمية المطلوبة والعكس
    ويمكن تصوير هذه العلاقة كما يلي:
    جدول (1) جدالكمية المطلوبة من السلعة (ص) ول الطلب على السلعة (ص)
    ثمن السلعة (ص)
    الحالة1000 500
    أ 1000 800
    ب 1500 600
    ج 2000 400
    د 2500 200
    ومن الجدول رقم (1) إذا كان ثمن السلعة (ص) 1000 وحدة نقدية فإن الكمية المطلوبة منها 500 وحدة، وإذا انخفض الثمن إلى 800 وحدة نقدية، فإن الكمية المطلوبة منها ترتفع إلى 1000 وحدة.. وهكذا، أي أن الثمن يؤثر في الكمية المطلوبة من السلعة.
    منحنى الطلب. وهو ذلك المنحنى الذي يعكس رغبات المستهلكين في شراء سعلة معينة عند الأسعار المختلفة .

    ردحذف
  7. 2/2/2: تفسير العلاقة العكسية بين الثمن والكمية المطلوب :
    ترجع العلاقة العكسية بين الثمن والكمية المطلوبة إلى الأسباب الآتية :
    1- إن انخفاض الثمن يؤدي إلى جذب مشترين جدد، حيث تتمكن شريحة جديدة من المستهلكين من شراء السلعة، وبالتالي تزيد الكمية المطلوبة، كما أن ارتفاع السلعة يؤدي إلى عدم قدرة بعض الشرائح على شراء نفس الكمية من السلعة، مما يؤدي إلى انخفاض الكمية المطلوبة.
    2- ارتفاع ثمن السلعة يترتب عليه أن المستهلك يبحث عن سلعة بديلة يحلها محل السلعة التي ارتفع ثمنها.
    2/3 : محددات الطلب:
    هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الطلب من سلعة معينة، أهمها ما يلي
    1) عدد المستهلكين: يؤدي زيادة عدد المستهلكين إلى زيادة الكمية المطلوبة من ألسلعه ويحدث العكس في حالة نقص عدد المستهلكين للسلعة حيث تنخفض الكميه المطلوبة.
    2) دخول المستهلكين:يترتب على زيادة دخول المستهلكين زيادة قدرتهم الشرائية، وعادة يميز الاقتصاديون بين نوعين من السلعمن ناحية علاقتها بالدخل.
    أ‌) السلع العادية: وهي السلع التي تزيد الكمية المطلوبة منها عند زيادة الدخل وتنخفض الكمية المطلوبة منها عند زيادة الدخل وتنخفض الكمية المطلوبة منها عندما ينخفض الدخل.

    ردحذف
  8. ب‌) السلع الرديئة: وهي السلع التي تنخفض الكمية المطلوبة منها عند زيادة الدخل وتزيد الكمية منها حين ينخفض الدخل. ومن أمثلة السلع الرديئة السلع المستعملة.
    3) أذواق المستهلكين:ويترتب على رغبة وميل المستهلكين تجاه سلعه معينه وتفضيلهم لها إلى زيادة الكمية المطلوبة منها، كما أن عدم تفضيلهم للسلعة أو أن أذواقهم تتجه نحو سلعة أخرى يترتب على ذلك انخفاض الكمية المطلوبة من السلعة.
    وتلعب أساليب الدعاية والإعلان التي تقوم بها المؤسسات المختلفة في التلفزيون والمجلات والصحف السيارة دوراً كبيراً في تشكيل أذواق المستهلكين وبالتالي زيادة الطلب على السلعة .
    4) توقعات المستهلكين:إذ أن توقعات المستهلكين عن اسعار السلع التي يستهلكونها وعن دخولهم في المستقبل تؤثر في طلبهم على السلع0 فالتوقعات الخاصة بارتفاع أسعار السلعة في المستقبل يترتب عليها زيادة فورية الطلب علي السلعة ، كما أن التوقعات المتفائلة بزيادة الدخل في المستقبل يترتب عليها أيضاً زيادة الطلب على السلعة العادية .
    5) أسعار السلع الأخرى: وهنا ينبغي التميز بين ثلاثة أنواع من السلع :
    أ‌) السلع البديلة: وهى السلع التي يمكن استعمالها كبدائل مثل التفاح المحلي والتفاح المستورد أو زيت الزيتون وزيت الذرة … فعندما يرتفع سعر سلعة ما (التفاح المستورد مثلا) فإن المستهلك يقلل الإستهلاك منها ويستبدلها - جزئيا- بسلعة أخرى( التفاح المحلي) والذي أصبح سعرها أرخص نسبياً مقارنة بسلعة التفاح المستورد ، كما ان انخفاض سعر السلعة (التفاح) يؤدي الي زيادة الكمية المستهلكة منها وانخفاض الكمية المطلوبة من السلعة الاخرى البديلة .
    ب‌) السلع المكملةهي السلعة التي تستخدم مع غيرها من السلع مثل السكر الشاي والفيلم والكاميرا ، فاذا زاد
    سعر سلعة معينة ، (سكر) فإن الكمية المطلوبة منها ستنخفض ولما كانت سلعة الشاي مكملة للسكر و لا يمكن استخدامها بصورة مستقلة فإن الكمية المطلوبة من سلعة الشاي ستنخفض .
    ج) السلع المستقلة : هي السلع التي ليس لها علاقة بسلعة أخرى مثل الملح والسكر، أو الشاي والسارة … والتالي فان التغير في سعر السلعة لا يؤثر في الطلب على السلعة الأخرى 0
    التغير في الطلب والتغير في الكمية المطلوبة:
    أ‌) التغير في الطلب:أي أن التغير في الطلب على سلعة ما زيادة أو نقصاً بسبب التغير في بعض أو كل محددات الطلب، وبالتالي يؤدي إلي تغير جدول الطلب بكاملة وهذا يؤدي إلي انتقال منحنى الطلب بأكمله إلي أعلى أو إلى أسفل
    جدول (2) التغير في الطلب والتغير في الكمية المطلوبة
    الطلب في حالة تغير محددات الطلب
    الطلب في حالة ثبات محددات الطلب
    ب‌) التغير في الكمية المطلوبة:
    يأتي التغير في الكمية المطلوبة بسبب التغير في سعر السلعة فقط على افتراض بقاء محددات الطلب ثابتة. ونستطيع التعبير عن التغير في الكمية المطلوبة من خلال الانتقال من نقطة إلى أخرى على نفس منحنى الطلب، كما يصورة الشكل الآتي:
    الاسم:فاتن الدسوقى ربيع الخولى
    شعبة:دبلوم عام/تجارى

    ردحذف
  9. تفسير العلاقة العكسية بين السعر وكمية الطلب:



    إنخفاض السعر يؤدي إلى جذب مشترين جدد، وبالتالي تزيد الكمية المطلوبة مما يؤدي إلى ارتفاع السلع والذي بدورة يؤدي وجود مشترين لا يمكنهم شراء السلعة بسبب السعر الجديد ممايؤدي إلى انخفاض الطلب من جديد وذلك يؤودي إلى انخفاض الكمية المطلوبة. وجود بدائل يسبب للمشتري المواجهه بارتفاع السعر إلى بحث عن تلك البدائل مما يؤدي بها إلى حلول محل السلع القديمة.
    الاسم : اسكندر ناجى رمزى اسكندر
    رقم الكشف 32

    ردحذف
  10. .
    الطلب

    يقصد بالطلب مجموع الكمية المطلوبة من المستهلكين لبضاعة أو خدمة معينة في فترة زمنية معينة.[1]

    2- الدخل للفرد.

    3- وجود بدائل أو مكملات للبضاعة المطلوبة.

    4- حجم السوق الفّعال (عدد السكان).

    5- الذوق العام والخاص (مثال، الميل إلى نوع معين من الشاي).

    6- توزيع الدخل بين السكان

    7- التوقعات المستقبلية لحالة معينة (مثال، توقع شتاء قارس يؤدي إلى طلب مرتفع على الملابس الشتوية)

    8- التركيبة الديموغرافية للسكان.

    9- العوامل الموسمية.

    قانون الطلب وهو قانون ينص على أن كمية الطلب مرتبطة عكسيا بالسعر (بتساوي جميع العوامل الأخرى) اي عند زيادة الطلب تزيد أسعار السلعة المطلوبة وعند أنخفاض الطلب تقل أسعارها، أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لهذا القانون هي وجود بدائل أخرى. أحد الركائز الأخرى هي منحنى الطلب (Demand curve) وهي العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة، ومن الامور المساعدة على تكون القانون هو وجود عدة بائعين ومشترين في آن واحد مما يمكن البائع والمشتري من عملية الشراء وبالتالي نشوء القانون.[3]

    تفسير العلاقة العكسية بين السعر وكمية الطلب:

    انخفاض السعر يؤدي إلى جذب مشترين جدد، وبالتالي تزيد الكمية المطلوبة مما يؤدي إلى ارتفاع السعر والذي بدورة يؤدي وجود مشترين لا يمكنهم شراء السلعة بسبب السعر الجديد ممايؤدي إلى انخفاض الطلب من جديد وذلك يؤودي إلى انخفاض الكمية المطلوبة. وجود بدائل يسبب للمشتري المواجهة بارتفاع السعر إلى بحث عن تلك البدائل مما يؤدي بها إلى حلول محل السلع القديمة.
    العرض

    كمية العرض ويقصد بها إجمالي السلع المنتجة والتي يرغب المنتج في بيعها خلال مدة زمنية معينة. ويقصد بالرغبة هنا مايود المنتج بيعة وليس شرطاً ان يتم بيع السلع.[1]

    قانون العرض ينص على ان الكميه المعروضة مرتبطة طردياً بالسعر، منحنى العرض، منحني العرض يمثل العلاقة بين السعر والكميه المعروضة للسكان.[1][3]

    تفسير العلاقة الطردية بين السعر وكمية العرض:

    ترجع العلاقة الموجبة بين السعر والكمية المعروضة إلى أن ارتفاع الأسعار يؤدي إلى زيادة ارباح الشركة مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من السلعة وعرضها للبيع في السوق في ظل زيادة الطلب. وحتى إذا كانت التكاليف متزايدة فإن ارتفاع الأسعار سوف يغطي التكاليف ويزيد عنها مما يولد حافزاً للمنتج لزيادة إنتاجه وعرضه من السلعة.

    كما ان هناك سببا أخر وهو ان قانون العرض ينظر من وجهة نظر (المنتج) وليس المستهلك , حيث ان المنتج عندما يرى البضاعة مرتفعة السعر فسيسارع إلى زيادة الإنتاج منها وهذا مايحصل فعلا في موسم رمضان مثلا او موسم الحج لبعض البضائع مثل ماء زمزم مثلا .
    القوانين الاربع الأساسية للعرض والطلب

    القانون الأول : الزيادة في الطلب (مع ثبات العرض) تلحقها زيادة في سعر التوازن وسعر الكمية.

    القانون الثاني : النقص في الطلب (مع ثبات العرض) تلحقها نقص في سعر التوازن وسعر الكمية.

    القانون الثالث: النقص في العرض (مع ثبات الطلب) تلحقها زيادة في سعر التوازن ونقص في كمية التوزان.

    القانون الرابع: الزيادة في العرض (مع ثبات الطلب) تلحقها نقص في سعر التوازن وزيادة في كمية التوازن.[
    لطلب :يقصد بالطلب الكميات المختلفة من السلعة التي يكون المستهلك على استعداد لشرائها عند الأثمان المختلفة في خلال فترة معينة.وبذلك يعرف طلب السوق بأنه مجموع الكميات المختلفة من السلعة التي المستهلكون على استعداد لشرائها عند الأثمان المختلفة في خلال فترة زمنية عينة.
    *محدد الطلب:
    1- التغير في الأذواق وتفضيلات المستهلكين:
    2- عدد المستهلكين
    3- دخل المستهلك:
    العلاقة بين دخل المستهلك والطلب على السلعة علاقة طرديه
    4- أثمان السلع المرتبطة:
    5- توقعات المستهلك:
    تؤثر توقعات الأفراد في طلبهم على سلعة ، فإذا توقع الأفراد أن سلعة ما سوف يزداد ثمنها في المستقبل فان طلبهم سوف يزداد على هذه السلعة على الرغم من ارتفاع ثمنها الحالي وذلك خوفا من حدوث ارتفاعات في المستقبل ، وعلى العكس فان توقع انخفاض ثمن السلعة وكذلك توقع انخفاض دخل المستهلك في المستقبل يدفع المستهلك إلى تخفيض طلبه على السلعة املآ في حدوث انخفاضات متتالية في ثمن السلعة أو خوفا من حدوث انخفاض في دخله في المستقبل.


    الاسم:امانى نبيل عبد المطلب ابراهبيم
    دبلوم عام تجارى
    رقم58

    ردحذف
  11. الطلب هو تلك الحاجة التي يقع التعبير عنها والقابلة للتلبية بصفة فعلية. كما يمكن الحديث عن الطلب الممكن أو المستتر (Demande latente ou potentielle) وهو الطلب الذي لم يقع التعبير عنه أو لا يمكن تلبيته مباشرة.

    لعلنا ندرك أن هناك علاقة عكسية بين ما نريد أن نشتريه من سلعة معينة وبين ثمن تلك السلعة، إذ كلما زاد سعر تلك السلعة كلما قلّت الكمية المشتراة منها، وإذا انخفض سعرها زادت الكمية المطلوبة منها. وهذه العلاقة تعرف بدالة الطلب وبمنحنى الطلب.



    فقانون الطلب يبيّن العلاقة بين كمية السلعة التي نرغب فيها ونستطيع شراءها عند أسعار مختلفة في فترة زمنية معينة مع افتراض بقاء العوامل الأخرى على حالها. ويمكن صياغته كما يلي:

    ط = د (س)

    الاسم --- سهام سامي سعد

    الشعبة ----- معلم تجاري

    ردحذف
  12. قانون الطلب ينص على وجود علاقة عكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها بافتراض بقاء العوامل الاخرى على حالها .
    يتبين منهذا الجدول ان زيادة سعر السلعة يودى الى خفغض الكمية المطلوبة والعكس فان انخفاض السعر يؤدى لزيادة الكمية المطلوبة فعندما كان سعر السلعة 10جنيه كانت الكمية المطلوبة من السلعة 8 وحدات وعندما ارتفع السعر الى 20جنيه انخفضت الكمية المطلوبة الى 20 وحدة وعندما ارتفع السعر الى 40 جنيه انخفضت الكمية الى 2 وحدة وعندما ارتفع سعر السلعة الى 50 جنيه انعدم الطلب على السلعة
    علياء احمد فؤاد ابو دبش
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  13. كيف تفسر العلاقة الطردية بين التغير في السعر والتغير في الكمية المطلوبة

    ردحذف