الاثنين، 17 نوفمبر 2014

العملة الأجنبية
    



لغة المال فى العصر الرقمى  ...  كيف ؟؟؟

هناك 10 تعليقات:

  1. التجارة الإلكترونية
    تعرف التجارة الإلكترونية على انها تنفيذ النشاط الإقتصادي من بيع وشراء وتبادل للسلع والخدمات والمعلومات ما بين اطراف النشاط الإقتصادي عبر المجال الإلكتروني ، باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوسائط والاساليب الإلكترونية من خلال ايجاد روابط فعالة ما بين اطراف النشاط ويندرج تحت التجارة الإلكترونية كل من :
    1- الشراء الإلكتروني : تنفيذ النشاط المسؤول عن شراء وتوفير السلع والخدمات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوسائط والأساليب الإلكترونية .
    2- البيع الإلكتروني : قيام المنتجين والموردين بعرض منتجاتهم وبضائعهم على شبكة الانترنت ، او بإستخدام الوسائط الإلكترونية الاخرى بغرض البيع المباشر للمستخدمين ، وتنفيذ عملية البيع بإستخدام الوسائط الإلكترونية .
    3- التسويق والاعلان الإلكتروني : عرض السلع والخدمات والترويج لها والتعريف بها على شبكة الانترنت ، اما على موقع المنشأة الإلكتروني ، او على المواقع الاخرى المتخصصة بالدعاية والاعلان ، وكذلك من خلال طرق محركات البحث ، وكذلك باستخدام الرسائل الإلكترونية ، او استخدام خدمة الرسائل القصيرة على اجهزة الاتصالات الخلوية .
    4- الوساطة التجارية الإلكترونية : وتتمثل بقيام جهة معينة بالوساطة بين طرفي العقد او تسهيل تدفق المعلومات بين طرفي العقد باستخدام الوسائط الإلكترونية .
    5- البنوك الإلكترونية : تعرف البنوك الإلكترونية على انها انجاز الأعمال البنكية وإدارة الحسابات باستخدام تقنية الصيرفة الإلكترونية عبر وسائل الإتصال الإلكترونية .
    6- المحاسبة الإلكترونية : تنفيذ المهام والعمليات المحاسبية والمجالات التعليمية المحاسبية من خلال الحاسوب ومختلف مقومات الحوسبة الرقمية وتطبيقات شبكة المعلومات .
    7- الرقابة الإلكترونية : وهي استخدام الوسائط الإلكترونية في تنفيذ اجراءات الرقابة على المنشأة ، والإستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في زيادة فعالية الرقابة تعزيزا لمبدأ الإفصاح .

    ردحذف
    الردود
    1. الاسم :- سماح محمد ابراهيم احمد

      حذف
  2. مثلما هناك لغة أدبية ولغة دبلوماسية ولغة رياضية ولغات عديدة أخرى مختصّة، هناك أيضاً «لغة مالية»، وهذه اللغة تبدو عصيّة على الفهم إلى هذه الدرجة أو تلك، كما تبدو أفكارها معقّدة كثيراً بالنسبة إلى غير المختصّين. المؤكّد أن العاملين في حقل المال والنشاطات المالية يتحدثون في أحيان كثيرة لغة غير تلك التي يتحدثها الناس «العاديّون» في الميدان نفسه.

    تعريف المال
    المال في اللغة : هو كل ما يتمول وتميل إليه النفس
    المال عند فقهاء الشريعة الإسلامية : هو كل ما يمكن حيازته ويمكن الانتفاع به على الوجه المعتاد شرعا , ويلاحظ من هذا التعريف شموليته لكل أصناف الأموال, حيث لايقتصر مفهوم المال على العملات النقدية فحسب كما هو السائد في عصرنا.
    هو أي سلعة يمكن استخدامها للتجارة، لتخزين قيمة وكوحدة حساب. وقيمة المال تكتسب من قدرته الشرائية والتي تنخفض عادةً على مر السنوات ويطلق على المال مسمى عصب الحياة، وذلك لأهميتة البالغة في تلبية الحاجات وتحقيق المنافع، وهو ما ساهم في تطوير العلوم المالية وذلك لتعظيم حجم الاموال المملوكة وبالتالي تعظيم المنافع.

    الاسم/ عبير محمد زكريا زهران
    دبلوم عام شعبه تجارى

    ردحذف
  3. (اقسام المال وأنواعه:)

    - باعتبار الثبات وعدمه
    أ - عقار : وهو المال الثابت الذي لا يمكن نقله وتحويله من مكان إلى آخر إلا مع تغير صورته الأولى, ويشمل الأراضي والمباني والأشجار ((عند المالكية )), وهو الذي يقبل الشفعه ويترتب عليه حقوق الجوار, ويراعى فيه المصلحة عند المصادرة .
    ب - منقول :هوما يقبل النقل ويضل على صورته الأصلية, وهو لا يقبل الشفعة.
    - باعتبار التعامل :
    أ‌- مثلي :هو ما يوجد له مثيل في السوق من غير تفاوت بين آحاده يعتد به التجار, ويكون في المكيلات و الموزونات و المعدودات, مثل الشعير والقمح ,والضمان في المثلي يكون بالمثل.
    ب ـ قيمي: هو ما تفاوتت آحاده تفاوتا يعتد به التجار, مثل الحيوانات والعقارات.
    - باعتبار الضمان
    أ‌- متقوم : هومايجوز الانتفاع به شرعا على سبيل الاختيار, مثل القمح والشعير والعقارات, وهذا يجب فيه الضمان على المتلف.
    ب - غير متقوم: هومالا يجوز الانتفاع به شرعا, ولا يجب فيه الضمان إطلاقا عند المالكية للمسلم وغير المسلم,مثل لحم الخنزير والخمور والميتة, لأنها لا تعتبر مالا بأي حال من الأحوال.

    يعرِّف الكثير المال بأنه ما يقتنيه الشخص بالفعل سواء كان ما يقتنيه الشخص عيني او منفعة عيني مثل الذهب والفضة .. الخ ، ومنفعة مثل الملبس والمسكن .. الخ , وما لا يقتنيه الإنسان فلا يسمى مالاً كالطير في السماء والسمك في البحر .
    ويعتبر المال وسيلة لتقدير الاشياء ويمكن من خلاله الشراء والاستثمار ، فهو جانب مهم في الحياة وهو الجانب المادي فكل شخص يقوم بعمل والشقاء لإكتساب المال يمكنه الحصول على المال حسب مجهوده وعقله ويمكنه ايضاً توفير احتياجاته والرفاهية من ذلك المال .
    فأصبحت الحياة كلها تعتمد على المال وكل شي في الحياة يقدر بقيمة من المال سواء كانت القيمة قليلة او كبيرة ولا يستطيع الانسان تدبير اموره واحتياجاته لولا المال .

    الاسم / عبير محمد زكريا زهران
    دبلوم عام شعبه تجارى

    ردحذف
  4. عوامل تحديد اسعار العمله الاجنبيه :-
    بالإضافة إلى عوامل مثل التضخم وأسعار الفائدة وأسعار صرف العملات الأجنبية هي واحدة من المؤشرات الأكثر أهمية للصحة الاقتصادية النسبية للبلد. أسعار العملات الأجنبية هي مهمة بالنسبة لمستوى تداول في البلاد وهو أمر تقريبا حيوي، تقرب اقتصادات السوق الحرة في العالم. و فوركس والتلاعب شاهد التدابير الاقتصادية. بسبب هذا ، أسعار صرف العملات الأجنبية هي أيضا مهمة على نطاق أصغر لأنها تؤثر على محفظة تداول العملات الأجنبية الخاصة. هذا هو السبب المهم بالنسبة للمستثمرين لفهم ما يدفع أسعار صرف العملات الأجنبية

    أسعار الصرف

    أسعار صرف العملات الأجنبية يؤثر على علاقات المتداولين للبلاد مع دول أخرى. العملة مع أعلى قيمة يجعل الواردات أرخص والصادرات أكثر تكلفة في الأسواق الخارجية. بدلا من ذلك، العملة مع قيمة أقل يجعل الواردات أكثر تكلفة والصادرات أرخص في الأسواق الخارجية. ارتفاع سعر الصرف يخفض الميزان التجاري في حين أن انخفاض سعر الصرف سيزيد الميزان التجاري.

    1-سعر الصرف بالمحددات

    هناك عدد من العوامل التي تؤثر على أسعار الصرف وأنها تربط جميع علاقات التداول بين بلدين. من المهم أن نتذكر أن أسعار صرف قريبة وأنها تعبير عن المقارنة بين العملات من بلدين مختلفين.

    2-التضخم

    استمرار انخفاض معدل التضخم و الزيادة في قيمة العملة لبلد ما. و بالتالي زيادة قوتها الشرائية بالمقارنة مع العملات الأخرى. في النصف الأخير من القرن 20، البلدان التي لها معدلات تضخم منخفضة تشمل سويسرا وألمانيا واليابان، بينما شهدت كندا والولايات المتحدة في وقت لاحق انخفاض في معدلات التضخم. الدول عموما عند ارتفاع التضخم لديهم تصبح العملة قيمتها أقل بالمقارنة مع عملات شركائها التجاريين. ويرتبط ارتفاع التضخم عادة بارتفاع أسعار الفائدة.

    3-اسعار الفائدة

    ترتبط ارتباطا وثيقا جميع أسعار الصرف، وأسعار الفائدة والتضخم. البنوك المركزية تتلاعب بأسعار الفائدة من أجل التأثير على أسعار الصرف ومعدلات التضخم وبالتالي، فإن أسعار الفائدة المتغيرة تغير قيمة العملات والتضخم. ارتفاع أسعار الفائدة في اقتصاد تمكن المقرضين من الحصول على عائد أعلى بالمقارنة مع بلدان أخرى. وهذا يعني أن ارتفاع أسعار الفائدة عادة في رسم رأس المال الأجنبي. وعادة ما تتسبب في الزيادة قيمة سعر الصرف الأجنبي. ومع ذلك، فإن تأثير ارتفاع أسعار الفائدة إلى أدنى حد ممكن إذا كان التضخم في ذلك البلد المعين أعلى منه في البلدان الأخرى أو إذا كان هناك عوامل أخرى هي التي تقود هبوط قيمة العملة. العكس هو الحاضر في حالة انخفاض أسعار الفائدة - انخفاض أسعار الفائدة يؤدي إلى انخفاض أسعار الصرف.

    الاسم:الاء محسن يحى عياد

    شعبه تجارى
    دبلوم عام

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. نتيجة للتطورات الاقتصادية ولالاجتماعية والسياسية ظهر ما يسمي بالاقتصاد الرقمي أو الاقتصاد الجديد أي الاقتصاد القائم على الانترنت
    والاتصالات و تكنولوجيا المعلومات التي تعتبر القوة الحالية و القادمة لجميع الدول ، وقد أسهم ذلك في توسيع دائرة
    حجم المعاملات الاقتصادية بين دول العالم، وأضحى العالم في سوق إلكترونية تنافسية واسعة ، وأصبحت مجالا خصبا
    أمام الدول للاستفادة منها كوسيلة حديثة لتحقيق معدلات نمو أعلى في اقتصادياا.
    إزاء ما تقدم ، يمكن القول بأن العالم بمجموعه يسير نحو اقتصاد رقمي وإن كان بوتائر مختلفة ، فهناك بعض الدول
    تعتبر متقدمة جدا في تطبيقها واستعمالها للاقتصاد الرقمي ، واستخدام الانترنت .
    ولمواكبة التطورات الاقتصادية العالمية، وتنمية المناخ الملائم للاستثمار يتوجب على الدول العربية إطلاق المبادرات
    الداعمة لسياسات تطوير الاقتصاد الرقمي والذي يعد البنية التحتية للتجارة الإلكترونية.
    وعلى هذا سنحاول من خلال هذا البحث إبراز مفهوم و هيكل الاقتصاد الرقمي ، وكذا الأسس و الافتراضات
    الجديدة له ، وأهم خصائصه و سماته.و كذا إبراز واقع الدول العربية في الاقتصاد الرقمي والتجارة الالكترونية و
    إستراتيجية تنميتها .
    وقصد الإلمام بجوانب هذا الموضوع نقسمه إلى المحاور التالية :
    - المحور الأول:مفاهيم أساسية حول الاقتصاد الرقمي
    - المحور الثاني: الاقتصاد الرقمي و التجارة الالكترونية بالعالم العربي
    - المحور الثالث: إستراتيجية تطوير الاقتصاد الرقمي و التجارة الإلكترونية في الوطن العرب

    ردحذف
  7. المال في الفقه الإسلامي

    الاتجاة الأول : للحنفيه
    المال: ما يصح تملكه شرعا من كل شيءو كل ما يمكن حيازتة وإحرازة وينتفع به عاده. إذا توافر عنصران :
    1. -إمكان الحيازة والإحراز : فلا يعد مالا ما لا يمكن حيازته كالامور المعنوية مثل العلم والصحة.
    2. -إمكان الانتفاع به عادة : فكل ما لا يمكن الانتفاع به أصلا، كلحم الميت والطعام المسموم أو الفاس اوالخضر العفنة
    الاتجاه الثاني : جمهور الفقهاء
    1. -أن يكون الشئ له قيمة بين الناس: وهذة القيمة تثبت بوجوب الضمان على من أتلفه سواء أكانت قليلة أم كثيرة.
    2. -أن يكون الشئ له قيمة بين الناس: وهذة القيمة تثبت بوجهان: كأن يكون الشئ قد أباح الشارع الحكيم الانتفاع به في حال السعة والاختيار، كالحيوانات والعقارات، أما إذا كان الشارع الحكيم قد حرم الانتفاع به وب الضمان على من أتلفه سواء أكانت قليله أم كثيرة.
    3. -أن يكون الشئ قد أباح الشارع الحكيم الانتفاع به في حال السعة والاختيار، كالحيوانات والعقارات، أما إذا كان الشارع الحكيم قد حرم الانتفاع به كالخمر ولحم الخنزير والميتة فإنه لا يكون مالا.

    ثمرة الخلاف بين الاتجاهين
    1. -بالنسبة للمنافع، الحنفية لا يعتبرون المنافع أموالا، لأنه لا يمكن حيازة المنفعة, إذ هي شيء معنوى لا يتصور وضع اليد عليه استقلالا.
    بينما يرى الجمهور أن المنافع من الأموال؛ لأن المنافع أساس التقويم في الأموال كسكنى الدار وركوب السيارة. فمن غصب شيئا وانتفع به مده ثم رده إلى صاحبه فإنه على رأى جمهور الفقهاء يضمن قيمة المنفعه، وعلى رأى الحنفية لا ضمان عليه، غير أنهم استثنوا حالات معينة يوجبون فيها الضمان وهي :
    1. أن يكون المغصوب عينا موقوفة.
    2. أن يكون المغصوب مملوكا ليتيم.
    3. أن يكون المغصوب شيئا معدا للاستغلال كعقار معد للإيجار.
    4. الخمر والخنزير : يرى الحنفية أنهما أموالا، لأنهما مما يتعامل فيه غير المسلمين أما جمهورالفقهاء فيرون عدم اعتبارهما أموالا سواء بالنسبة للمسلم أو غيرة، لعدم إباحة الإسلام الانتفاع بهما، وغير المسلم في دولة الإسلام حكمه كحكم المسلمين له مالهم وعليه ما عليهم.


    الإسم / فاتن الدسوقى ربيع الخولى
    شعبة دبلوم عام تجارى

    ردحذف

  8. المال في القانون

    الحق ذو القيمة المالية، أيا كان هذا الحق سواء كان عينيا أم شخصيا ام حقا من الحقوق الادبية أو الفنية أو الصناعية..
    أقسام المال
    أولا أقسام المال بحسب الضمان وعدمه
    المال المتقوم :
    هو المال الذي له قيمه في نظر الشريعة الإسلاميةتلنا. والقيمة في نظر الشريعة الإسلامية تتحقق بأمرين :
    1. أن يكون الشارع الإسلامي قد اباح الانتفاع بالمال في حالة السعة والاختيار، أى في الظروف العادية، وذلك مثل العقارات والمنقولات إلا ما كان محرما منها.
    2. الحيازة الفعليه، وذلك بأن يكون المال الذي أباح الشارع الحكيم الانتفاع به تحت يد حائز بالفعل، فالسمك في الماء يباح الانتفاع به شرعا، لكنه ما دام في الماء لا يعتبر مالا متقوما لعدم حيازته، فإذا اصطاده إنسان وحازه بالفعل اعتبر مالا متقوما.
    المال غير المتقوم :
    هو المال الذي ليست له قيمه في نظر الشريعة الإسلامية. وهو ما لم يحز بالفعل، أو حيز ولكن حرم الشارع الانتفاع به، مثل المعادن في باطن الأرض، والسمكفى الماء، كما يشمل المال الذي حيز بالفعل، لكن حرم الشارع الانتفاع به في حال السعة والاختيار وكالخمر والخنزير بالنسبة للمسلم، إلا في حال الضرورة، كأن يصيب الإنسان جوع شديد، أو عطشيخشى منه الهلاك. أما بالنسبة لغير المسلم من اهل الذمة، فإن الخمر والخنزير يعتبران مالا متقوما عند الحنفية.
    ومذهب جمهور الفقهاء غير الحنفية، أنهما لا يعتبران مالا متقوما في حق أهل الذمة، لانهم مأمورون بأن تكون معاملاتهم على وفق معاملات المسلمين.
    نتائج تقسيم المال إلى متقوم وغير متقوم :
    اولا : صحة التعاقد عليه وعدمها :
    المال المتقوم يصح أن يكون محلا لجميع العقود، كالبيع والإجارة والهبة أما المال غير المتقوم فلا يصح التعاقد عليه بشئ من تلك العقود، فلو أن مسلما باع خمرا، فالبيع باطل، ولو باعها ذمى من ذمى فالبيع صحيح.
    ثانيا : الضمان عند الإتلاف :
    إذا كان المال متقوما واعتدى عليه شخص فأتلفه، لزمه الضمان لمالكه ? مثله إن كان مثليا وقيمته إن كان قيميا. أما إذا كان المال غير متقوم فهو مهدد لا يلزم متلفه ضمان، ومن ثم إذا أتلف إنسان خمرا أو خنزيرا لمسلم، لا يلزمه ضمان.
    موقف القانون الوضعى من التقوم وعدمه :
    فالتقوم : ما كان ذا قيمة بين الناس. وعدم التقوم : هو خروج الأشياء عن التعامل بطبيعتها أو بحكم القانون.
    هناك نوعين من الأشياء لا يصلح أحدهما أن يكون محلا للحقوق قانونا.
    النوع الأول :
    الأشياء الخارجه عن التعامل بطبيعتها، ولا تقبل الاستئثار بحيازتها كالهواء والبحار وأشعة الشمس ? غير ان هذة الأشياء إذا انفصلت عن أصلها وأمكن إحرازها تصير قابله لأن تكون محلا للحق، كالهواء المضغوط.
    النوع الثاني :
    الأشياء الخارجة عن التعامل بحكم القانون، وهي الأشياء التي اعتبرها القانون غير قابلة للإحراز والتعامل فيها، كلمخدرات والمواد الحربية ? وكل الأشياء المخالفة للنظام العام والاداب كتجارة الرقيق.

    الإسم / فاتن الدسوقى ربيع الخولى
    شعبة دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  9. المال فى اللغة هو كل مايتمول وتميل اليه النفس
    المال عند فقهاء الشريعة الاسلامية هو كل مايمكن حيازته ويمكن الانتفاع به على الوجه المعتاد شرعا ويلاحظ من هذا التعريف شموليته لكل اصناف الاموال حيث لايقتصر مفهوم المال على العملات النقدية فحسب كما هو السائد فى عصرنا.
    هو اى سلعة يمكن استخدامها للتجارة لتخزين قيمة وكوحدة حساب وقيمة المال تكتسب من قدرته الشرائية والتى تنخفض عادة على مر السنوات ويطلق على المال مسمى عصب الحياة وذلك لاهميته البالغة فى تلبية الحاجات وتحقيق المنافع وهو ماساهم فى تطوير العلوم المالية وذلك لتعظيم حجم الاموال المملوكة وبالتالى تعظيم المنافع.
    اقسام المال وانواعه:
    -باعتبار الثبات وعدمه 1- عقار وهو المال الثابت الذى لايمكن نقله وتحويله من كمان لاخر الا مع تغير صورته الاولى ويشمل الاراضى والمبانى والاشجار (عند المالكية)وهو الذى يقبل الشفعة ويترتب عليه حقوق الجوار ويراعى فيه المصلحة عند المصادرة .
    2-منقول وهو مايقبل النقل ويضل على صورته الاصليه وهو لايقبل الشفعة .
    -باعتبار التعامل:1- مثلى :هو مايوجد له مثيل فى الاسواق من غير تفاوت بين احاده يعتد بيه التجار ويكون فى المكيلات والموزونات والمعدودات مثل الشعير والقمح والضمان فى المثلى يكون بالمثل .
    2- قيمى هو ماتفاوت احاده تفاوتا يعتد بيه التجار مثل الحيوانات والعقارات .
    - باعتبار الضمان 1-متقوم هو مايجوز الانتفاع به شرعا على سبيل الاختيار مثل القمح والشعير والغقارات وهذا يجب فيه الضمان على المتلف.
    2- غير متقوم هو مالايجوز الانتفاع بع شرعا ولايجب فيه الضمان اطلاقا عند المالكية للمسلم وغير المسلم مثل لحم الخنزير والخمور والميتة لانها لاتعتبر مالا باى حال من الاحوال.
    يعرف الكثير المال بانه مايقتنيه الشخص بالفعل سواء كان مايقتنيه الشخص عينى او منفعة عينى مثل الذهب والفضة ومنفعة مثل الملبس والمسكن ومالا يقتنيه الانسان فلا يسمى مالا كالطير فى السماء والسمك فى البحر .
    ويعتبر المال وسيلة لتقدير الاشياء ويمكن من خلاله الشراء والاستثمار فهو جانب مهم فى الحياة وهو الجانب المادى فكل شخص يقوم بعمل والشقاء لاكتساب المال يمكنه الحصول على المال حسب مجهوده وعقله ويمكنه ايضا توفير احتياجاته والرفاهية من ذلك المال فاصبحت الحياة كلها تعتمد على المال وكل شئ فى الحياة يقدر بقيمة من المال سواء كانت القيمة قليلة او كبيرة ولايستطيع الانسان تدبير اموره واحتياجاته لولا المال
    علياء احمد فؤاد ابو دبش
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف