الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

عوامل تحديد الطلب



عوامل تحديد الطلب :
هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على الكميات المطلوبة من قبل المستهلكين أهمها :
1-  عدد المستهلكين فى السوق :
لاشك أم زيادة عدد المستهلكين تؤدى إلى زيادة الكمية المطلوبة من السلعة عن كل سعر من الأسعار وبانخفاض عدد المستهلكين تنخفض الكمية المطلوبة.
2-  دخول المستهلكين :
أن زيادة دخول المستهلكين تزيد من قدرتهم على شراء السلع وبالتالي زيادة الكمية المطلوبة وعندما ينخفض الدخل يتناقص الطلب وفقا لذلك.
3-  أذواق ورغبات المستهلكين :
إذا تغيرت رغبات المستهلكين أو أذواقهم فإن ذلك سوف يؤدى إلى زيادة أو إنقاص الطلب على السلعة فإذا كان التغيير لصالح السلعة زاد الطلب مع بقاء الأسعار السابقة أما إذا كان التغيير لغير صالح السلعة نقص الطلب بنفس الأسعار.
4-  أسعار السلع البديلة :
إن انخفاض السلع البديلة سوف يؤدى إلى انخفاض الطلب على السلعة المعنية أما ارتفاع أسعار البدائل فيؤدى إلى زيادة الطلب على السلعة المعنية فارتفاع ثمن القوة يؤدى إلى انصراف البعض عنها .

هناك 8 تعليقات:

  1. طلب المستهلك:



    الكميه التي يرغب المستهلك الحصول عليها من سلعه أوخدمه معينه خلال فتره زمنيه معينه، بشرط أن تكون هذه الرغبة مدعمه بقوة شرائية، ولا بد من الأخذ بالاعتبار المسألتين التاليتين:

    - ضرورة تحديد الفترة الزمنية: وذلك لان الطلب المتوقع على سلعه معينه قد يختلف من فتره إلى أخرى، وأيضا احتمالية اختلاف القيمة الزمنية للنقود من فترة إلى أخرى، بذلك تتأثر الكميه المطلوبة من سلعة ما أوعلى قرار الشراء بالنسبة للمستهلك.

    - ضرورة التمييز بين الرغبة والقدرة

    العوامل المحددة لدالة الطلب (المتغيرات المستقلة):

    1. السعر

    2. أسعار السلع البديلة والمكملة.

    3. توقعات المستهلكين.

    4. الدخل

    5. الضرائب

    6. سياسات التصدير والاستيراد



    العوامل المطلوبة لإعداد برنامج التحليل والتنبؤ بالطلب:

    1. المعلومات الخاصة بالسوق

    2. المعلومات الخاصة بتحليل وتحديد ملامح الصناعة

    3. المعلومات الخاصة بالمشروع













    ردحذف
  2. محددات الطلب
    1- سعر السلعة
    الكمية التى يطلبها الفرد من سلعة ما ستزيد اذاانخفض سعرها وتقل اذا ارتفع سعرها بشرط بقاء باقى العوامل الاخرى المؤثرة على الطلب ثابتة.
    2- الدخل النقدى المتاح
    مجموع المبالغ التى يخصصها الفرد للانفاق بعد استقطاع الضريبة ويختلف طلب الفرد على السلع والخدمات تبعا لمستوى الدخل النقدى المتاح.
    3-اسعار السلع الاخرى
    السلع التى يمكن للمستهلك استبدالها ببعضها البعض لاشباع نفس الحاجات اوالرغبة كما الحال فى شرب الشاى والقهوة واكل لحوم الاغنام والسفر بالسيارات والطائرات فاذا ارتفع سعر احداهما يؤدى لزيادة الطلب على السلعة الاخرى لان المستهلك يتجه نحو استهلاك السلع البديلة التى اصبحت ارخص نسبيا من السلعة التى ارتفع سعرها.
    ذوق المستهلك
    تتغير اذواق المستهلكين بمرور الزمن لتغير العادات الاستهلاكية فى المجتمع مثل مايحدث من تغيير فى الطلب على الملابس نتيجة لتغير وتبديل الموضات وتصاميم الازياء ونتيجة لتغير الاذواق يزيد اوينخفض الطلب على السلع والخدمات.
    التوقعات المستقبلية للاحوال الاقتصادية
    يتاثر الطلب على اى سلعة بالاسعار المتوقعة للسلعة فى المستقبل فاذا توقع المستهلكون انخفاض سعر السلعة فى المستقبل فيجب عليهم ان يؤجلوا طلبهم على هذه السلعة فى الوقت الحاضر على امل الاستفادة من انخفاض سعرها فى المستقبل.

    ردحذف
  3. *العوامل المحدده للطلب*
    1. الظروف الاقتصادية والاتجاهات العامة
    2. مستوى الدخل العام للمستهلكين
    3. حجم السكان والتوزيع الجغرافي لهم
    4. حجم السكان ومعدل النمو
    5. الجنس ( معدل الذكور والإناث من حجم السكان ) وأعمار السكان
    6. عدد المنتجين لنفس السلعة والكمية المنتجة
    7. نوع السلع والخدمات المقدمة
    8. اتجاهات الأسعار في الأسواق الداخلية والخاجية
    9. التوزيع الجغرافي للسوق
    10. المنافسة
    11. 1-الظروف الاقتصادية
    12. 2-القوة الشرائية
    13. 3- الظروف السياسية
    14. 4-توفر السلعةوندرتها
    15. 5-التضخم
    16. 6-سعر العملة
    17. 7-التناسب الطردي بين عددالسكان ووجود السلعة
    18. 8-مواصفات السلعة
    19. 9- جودة التسويق
    20. 10-الحالة الاجتماعية
    21. الاستقرار السياسي
    22. الجودة
    23. سعر المنتج

    أمثله للتوضيح بالشرح

    1 – السعر
    أن أهم عامل يؤثر على كمية السلع التي يشتريها المستهلكون هو السعر ، أي انه كلما زاد سعر السلعة انخفضت الكمية المطلوبة منها ، وبالعكس كلما انخفض سعر السلعة زادت الكمية المطلوبة منها
    2 – دخل المستهلك
    يمثل الدخل القدرة على الدفع ، أي إن الطلب لابد أن يكون مدعوما بدخل ، فعندما يزداد دخل المستهلك يؤدي إلى زيادة الكميات المطلوبة من السلعة والعكس صحيح وهذا يعني إن العلاقة طردية بين تغير الدخل وتغير الكمية المطلوبة من السلع والخدمات
    3 – الأذواق
    إن الأذواق ونمط التفضيل لأغلب الأفراد تتغير بسرعة لأسباب عديدة ، فالزيادة في شدة رغبة الشخص لسلعة ما تؤدي إلى زيادة طلبه على السلعة ويحدث العكس إذا انخفضت أذواق المستهلك ، ويعد الترويج والإعلان من أهم العوامل المؤثرة على ذوق المستهلك خاصة في ظل ثورة المعلومات والاتصالات .
    4 – أسعار السلع المكملة والبديلة
    ويقصد بها هي نفس السلعة التي تعطي نفس الإشباع ، فعندما تؤدي سلعتان وظيفة واحدة أو تفي باحتياج واحد فإنها سلعتين بديلتين ، فالسلع البديلة هي التي تكون مرتبطة إلى حد إن الزيادة في سع أحداها سوف تسبب زيادة في الطلب على السلعة الأخرى ، وتكون هناك علاقة
    ملاحظه :
    يمثل السعر مشكلة أساسية عند تحديد المنشأة له لأول مرة ، ويعد من اهم العوامل التى تؤخذ فى الاعتبار عند تحديد الطلب
    الاسم / هند صبرى امين زايد

    ردحذف
  4.  التغير في الطلب :
     فيقصد به التغير في الطلب على السلعة بالزيادة أو النقص بسبب تغير ظروف الطلب (محددات الطلب ) أي تغير عامل أو أكثر من العوامل الأخرى المؤثرة في الطلب على السلعة. وفي هذه الحالة ينتقل منحنى الطلب بأكمله إما إلى جهة اليمين في حالة زيادة الطلب على السلعة أو إلى جهة اليسار في حالة نقص الطلب على السلعة و العوامل التي تسمى ظروف الطلب هي:
    1- عدد المستهلكين. 2- دخل المستهلكين .
    3- أذواق المستهلكين. 4- أثمان السلعة الأخرى البديلة أو المكملة للسلعة

    بالإضافة إلى هذه العوامل هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر في الطلب على السلعة ومن هذه العوامل:
    توقعات المستهلكين بشأن أسعار السلعة في المستقبل فمثلاً ( إذا توقع المستهلكين أن سعر السلعة سيرتفع في المستقبل فإنهم يتجهون إلى زيادة شرائهم من السلعة حالياً قبل أن يرتفع سعرها في المستقبل وهذا يعني أن منحنى الطلب على السلعة ينتقل إلى الجهة اليمنى)
    و بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أخرى فمثلاً ( إذا توقع المستهلكين انخفاض سعر السلعة في المستقبل فإنهم يقللون طلبهم عليها في الوقت الحالي لحين انخفاض سعرها في المستقبل و بالتالي ينتقل منحنى الطلب على السلعة في الوقت الحالي إلى جهة اليسار

    بسمة اسماعيل محمود اسماعيل
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف

  5. بيئة الأعمال التجارية دائماً متقلبة نظراً لأنها تتأثر بالعرض والطلب في السوق. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في الطلب في السوق، وهذا الطلب وبالمثل أيضا سوف يؤثر على الإمداد. من المهم أن ننظر إلى كل واحد من هذه العوامل لتكون قادرة على مواكبة التغيرات. واحدة من أهم العوامل المحددة للطلب هو دخل العميل. ويتأثر عندما ينخفض الدخل للعميل ثم قدرته على شراء السلع والخدمات.

    هو عامل آخر يؤثر على الطلب على منتج أسعار السلع ذات الصلة. على سبيل المثال، إذا كان سعر تفاحة تقع لموسم معين واحد ثم يمكنك أن تتوقع الزبائن لشراء التفاح أكثر خلال هذا الإطار الزمني حتى إذا كان يتم استخدامها لشراء الموز. وفي هذا الصدد، تعاني صناعة الموز لأن العملاء شراء التفاح بسبب انخفاض أسعار.

    محدداً آخر للطلب هو طعم المتغيرة للسوق. في بعض الأحيان، هناك اتجاهات في السوق محركات الأقراص الطلب على بعض المنتجات حتى بينما في بعض الأحيان أنه سيؤثر سلبا على الطلب في السوق. يمكن أن يعكس ذوق الأفراد أنفسهم على الطلب الكلي للسوق. إذا كان بعض الزبائن يفضلون الشوكولاته أكثر من القهوة فإنك يمكن أن نتوقع الطلب الشوكولاته كبيرة أكثر بكثير مقارنة بالقهوة.

    التوقعات الخاصة بك في المستقبل أيضا يحتمل أن تؤثر على الطلب على عينة جيدة أو خدمة الحق الآن. على سبيل المثال، إذا كنت تتوقع أن تكسب الكثير من المال في المستقبل القريب فإنك سوف تكون على الأرجح أكثر ميلا لقضاء اليوم. من ناحية أخرى، إذا كنت تتوقع أن تواجه العديد من الصعوبات المالية في المستقبل القريب، ثم الخاص بك الطلب على المنتجات والخدمات ثم أنت من المحتمل لتوفير المال الخاص بك الآن.

    وقد حتى العدد المشترين في السوق سوف يكون له أثر عموما على الطلب نظراً لأنها سوف تدفع يصل إنتاج هذه السلع. أسعار هذه السلع أيضا سوف تعتمد على الطلب الذي تم إنشاؤه من قبل عدد المشترين.

    كما ترون، هناك العديد من العوامل المحددة للطلب وكمالك للأعمال تجارية؛ عليك أن تعرف كل من هذه العوامل على حدة ودقة. وهذا لأنك في هذه صناعة التي تعتمد اعتماداً شديدا على مطالب السوق. كل الأعمال التجارية في العالم يحتاج إلى تتبع الاتجاهات، وحيث أن الطلب في السوق هو ذاهب من أجل البقاء على قيد الحياة. محددات المطالب المذكورة ليست سوى بعض من الأشياء التي سوف تؤثر على الطلب، لا تزال هناك عوامل أخرى قد تؤثر على الطلب أكثر مما كنت على الرغم من إمكانية.
    بسيلة جمال عزت عبد المجيد سلام
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  6. -1- سعر السلعة.
    -2- الدخل النقدي المُتاح
    -3- أسعار السلع الأُخرى
    -4- ذوق المستهلك
    -5- التوقعات المستقبلية للأحوال الاقتصادية
    اولا - سعر السلعة:
    إن الكمية التي يطلبها الفرد من سلعة ما ستزيد إذا انخفض سعرها، وتقل إذا ارتفع سعرها، وذلك بشرط بقاء باقي العوامل الأخرى المؤثرة على الطلب ثابتة
    ثانيا - الدخل النقدي المتاح
    يُقصد بالدخل النقدي المتاح، مجموع المبالغ التي يخصصها الفرد للإنفاق بعد استقطاع الضريبة. ويختلف طلب الأفراد على السلع والخدمات المختلفة تبعاً لمستوى الدخل النقدي المتاح لهم، فالشخص ذي الدخل الأعلى هو الأقدر على شراء كميات أكبر من السلع والخدمات، مقارنة مع الفرد ذي الدخل المحدود. وتوجد علاقة طردية بين الدخل والكميات المطلوبة من السلع الاعتيادية، فيزداد الطلب على السلعة مع زيادة الدخل وينحفض الطلب على السلعة مع إنخفاض الدخل، وذلك بشرط بقاء باقي العوامل الأخرى المؤثرة على الطلب ثابتة. إلا أن هناك بعض السلع التي يتأثر الطلب عليها عكسياً بزيادة الدخل، حيث تؤدي زيادة الدخل إلى انخفاض الطلب عليها، وتسمى بالسلع الرديئة أو السلع الدنياوهي عادة من السلع متدنية الجودة كوسائل المواصلات العامة في المدن والعلاج في المشتفيات الحكومية والسلع قليلة القيمة الغذائية، حيث يميل المستهلك نحو تقليض استهلاكه من هذه السلع والخدمات مع ارتفاع دخله بالتحول بطلبه إلى سلع ذات جودة أعلى لم يتمكن من شرائها في السابق، مثل متلاك السيارات خاصة واللحوم والفواكة.
    ثالثا - أسعار السلع الأخرى:
    • السلع البديلة:
    يُقصد بالسلع البديلة، السلع التي يمكن للمستهلك استبدالها ببعضها البعض لاشباع نفس الحاجة أو الرغبة ، كما هو الحال بالنسبة لشراب الشاي والقهوة، وأكل لحوم الأغنام أو لحوم الابقار، والسفر بالسيارات أو الطائرات. فإذا كانت العلاقة استبدالية بين السلعتين على هذا النحو، فإن أرتفاع سعر أحداهما يؤدي إلى زيادة الطلب على السلعة الأخرى. لأن المستهلك يتجه نحو استهلاك السلع البديلة التي اصبحت أرخص نسبياً
    محل السلعة التي ارتفع سعرها.والعكس صحيح، مع بقاء بقية العوامل الأخرى ثابتة
    • السلع المكملة:
    يُقصد بالسلع المكملة، السلع المرتبطة ببعضها البعض عند الاستهلاك. ولا يجدي إستهلاك أحدهما دون الآخر في إشباع رغبة المستهلك، كما هو الحال بالنسبة للشاي والسكر أو الوقود والسيارات والأفلام والكاميرات. فارتفاع سعر أحدهما يؤدي بطبيعة الحال إلى انخفاض في الكميات المطلوبة منها، وبالتالي انخفاض الطلب على السلعة الأخرى المتكاملة معها في الاستهلاك.
    رابعا - ذوق المستهلك
    تتغير عادة اذواق المستهلكين أو تفضيلاتهم بمرور الزمن نتيجة لتغير العادات الاستهلاكية في المجتمع. وأوضح مثال على ذلك، ما يحدث من تغيير في الطلب على الملابس نتيجة لتغير وتبديل الموضات وتصاميم الازياء في ظل ما يشهده العالم من تطور سريع في وسائل المواصلات الاتصالات بين أطراف الأرض. ونتيجة للتغير في الأذواق يزيد أو ينخفض الطلب على السلع والخدمات.
    خامسا - التوقعات المستقبلية الأحوال الاقتصادية
    يتأثر الطلب على أي سلعة بالأسعار المتوقعة للسلعة في المستقبل. ماذا يحدث للسلعة في الوقت الحاضر إذا توقع المستهلكون انخفاض سعرها في المستقبل؟. إن السلوك العقلاني يفرض على المستهلكين أن يؤجلوا طلبهم على هذه السلعة في الوقت الحاضر على أمل الاستفادة من انخفاض سعرها في المستقبل. ونستنتج من ذلك أن الطلب على السلعة في الوقت الحاضر ينخفض إذا كان من المتوقع انخفاض سعرها في المستفبل. ويزيد الطلب على السلعة في الوقت الحاضر إذا توقع
    الاسم : محمد السعيد محمد جمعة

    ردحذف
  7. عوامل تحديد الطلب :
    -1- سعر السلعة.
    -2- الدخل النقدي المُتاح
    -3- أسعار السلع الأُخرى
    -4- ذوق المستهلك
    -5- التوقعات المستقبلية للأحوال الاقتصادية
    .6- عدد المنتجين لنفس السلعة والكمية المنتجة
    7. نوع السلع والخدمات المقدمة
    8. اتجاهات الأسعار في الأسواق الداخلية والخاجية
    9. التوزيع الجغرافي للسوق
    10. المنافسة
    اولا : دخل المستهلك
    يمثل الدخل القدرة على الدفع ، أي إن الطلب لابد أن يكون مدعوما بدخل ، فعندما يزداد دخل المستهلك يؤدي إلى زيادة الكميات المطلوبة من السلعة والعكس صحيح وهذا يعني إن العلاقة طردية بين تغير الدخل وتغير الكمية المطلوبة من السلع والخدمات
    ثانيا :الأذواق
    إن الأذواق ونمط التفضيل لأغلب الأفراد تتغير بسرعة لأسباب عديدة ، فالزيادة في شدة رغبة الشخص لسلعة ما تؤدي إلى زيادة طلبه على السلعة ويحدث العكس إذا انخفضت أذواق المستهلك ، ويعد الترويج والإعلان من أهم العوامل المؤثرة على ذوق المستهلك خاصة في ظل ثورة المعلومات والاتصالات
    الاسم /سهر مسعد ابو صالح

    ردحذف
  8. الطلب: هو كمية السلع او المنتجات التى يمكن شراؤها من قبل الافراد او المشروعات باسعار معينة وفى فترة زمنية محددة
    الطلب يتضمن عنصرين هما الرغبة فى الشراء والقدرة على الشراء
    العوامل المؤثرةعلى الطلب :
    يتوقف حجم الكميات التى يشتريها المستهلك فى السوق على مجموعة من العوامل هى :
    عدد المستهلكين : زيادة عدد المستهلكين يؤدى الى زيادة الكمية المطلوبة من السلعة وبالتالى يرتفع ثمن السلعة والعكس مثال استهلاك الخبز زيادة عدد السكان يؤدى الى زيادة الطلب على الخبز
    دخل المستهلك : ان زيادة دخول المستهلكين تزيد من قدرتهم على الشراء وبالتالى زيادة الكميات المطلوبة من السلع والعكس فى حالة انخفاض الدخل ينخفض الطلب على السلع
    اذواق المستهلكين : يرتفع الطلب على السلع عندما تلبى توقعاتهم واذواقهم وفى حالة عدم توافق السلع مع اذواقهم ينخفض الطلب على السلع
    اسعار السلع البديله : عندما يرتفع سعر سلعة معينة يتجه المستهلكون الى طلب سلع بديلة لتحل محلها مثال ارتفاع سعر الارز يتجه طلب المستهلكين المكرونة والعكس
    قانون الطلب هو وجود علاقة عكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها وبافتراض بقاء العوامل الاخرى على حالها وبمعنى اخر كلما زاد السعر قلت الكمية المطلوبة منها والعكس
    مرونة الطلب هى درجة استجابة الكمية المطلوبة من سلعة ما للتغير الذى يحدث فى سعر تلك السلعة او التغير النسبى فى الكمية المطلوبة نتيجة التغير فى السعر
    معامل المرونه = التغير النسبى فى الكمية المطلوبة ÷ التغير النسبى فى السعر
    وتنقسم مرونة الطلب الى
    طلب مرن طلب غير مرن
    طلب متكافى المرونة طلب لانهائى المرونة
    العوامل التى تؤثر على مرونة الطلب
    هل السلع ضرورية ام كمالية السلع الضروية يكون عليها الطلب مرن مثل الخبز والسكر اما السلع الكمالية مثل العطور يكون الطلب عليها غير مرن
    تعدد استعمالات السلعة السلع التى ليس عليها استخدامات كثيره ومتعددة يكون الطلب عليها منخفض المرونة اما السلع متعددة الاستخدام يكون الطلب عليها غير مرن
    الدخل اصحاب الدخول المرتفعة لا يتاثر طلبهم على السلعة بارتفاع ثمنها وبالتالى طلبهم للسلعة لا يكون مرن وبالعكس مع اصحاب الدخول المنخفضة والمحددة يكون مرن
    ثمن السلعة اسعار السلع المرتفعة يكون الطلب عليها مرن والعكس مع اسعار السلع المنخفضة يكون الطلب عليها غير مرن
    تفسير العلاقة العكسية بين السعروكمية المطلوبة
    انخفاض السعر يؤدى الى جذب مشترين جدد وبالتالى تزيد الكمية المطلوبة مما يؤدى الى ارتفاع السلع والذى بدوره يؤدى الى وجود مشترين لايمكنهم شراء السلع بسببالسعر الجديد مما يؤدى الى انخفاض الطلب من جديد وذلك يؤدى الى انخفاض الكمية المطلوبة ووجود بدائل بسبب المشترى المواجهه بارتفاع السعر الى بحث عن تلك البدائل مما يؤدى بها الى حلول محل السلع القديمة
    الاسم : سماح ابراهيم مصطفى زيادة

    ردحذف