السبت، 29 نوفمبر 2014

العوامل التي تؤثر على مرونة الطلب



   العوامل التي تؤثر على مرونة الطلب :
عزيزي المعلم تتأثر مرونة الطلب بمجموعة من العوامل هي :
1       -  هل السلعة ضرورية أم كمالية : 
فالسلع الضرورية يكون عليها الطلب غير مرن  مثل الخبز والسكر والشاي والأدوية ، أما السلع الكمالية مثل العطور فالطلب عليها يكون غير مرن ...
2       – تعدد استعمالات السلعة :
 فالسلع التي ليس لها استخدامات كثيرة ومتعددة يكون الطلب عليها منخفض المرونة مثل الملح ،وأما السلع متعددة الاستخدام مثل السكر فالطلب عليها يكون مرن .
3       -  الدخل : 
تتأثر مرونة الطلب بدخل الفرد ، فأصحاب الدخول المرتفعة لا يتأثر طلبهم على السلعة بارتفاع ثمنها وبالتالي طلبهم للسلعة لا يكون مرنا وبالعكس فأصحاب الدخول المنخفضة والمحدودة يتأثر طبهم للسلع بارتفاع ثمنها وبالتالي الطلب بالنسبة لهم يكون مرنا .
4       -  ثمن السلعة : 
 يلاحظ أن أسعار السلع المرتفعة يكون الطلب عليها مرنا وبالعكس فأسعار السلع المنخفضة الثمن يكون الطلب عليها غير مرنا .

     والمطلوب منك عزيزي المعلم تحديد دلالة كل مفهوم :
الطلب  :  ....................................................................
...............................................................................

قانون الطلب :..................................................................
...............................................................................

العوامل المؤثرة على الطلب : ................................................
...............................................................................

مرونة الطلب : ..............................................................
.............................................................................

أشكال مرونة الطلب : ......................................................
.............................................................................
............................................................................

العوامل المؤثرة على مرونة الطلب : ......................................
.............................................................................

هناك 10 تعليقات:

  1. الطلب :-
    هو عبارة عن جدول يوضح الكميات المختلفة التى يرغب ويستطيع المستهلكون شراءها من سلعة معينة مقابل كل سعر محدد خلال فترة زمنية محددة .
    فالطلب هنا يجمع بين الرغبة فى الشراء والقدرة على الشراء فالرغبة لوحدها لا تكفى وايضا القدرة .


    قانون الطلب :-
    ان هناك علاقة عكسية بين سعر سلعة معينة والكمية المطلوبة منها مع بقاء العوامل الآخرى الثابتة .


    العوامل المؤثرة على الطلب :-

    اولا:- عدد المشتريين
    فزيادة عدد المشتريين لسلعة معينة يؤدى لزيادة الطلب عليها وانتقال منحنى الطلب كليا الى اليمين .
    وفى حالة نقص عدد المشترين لسلعة معينة فيؤدى لنقص الطلب عليها وانتقال منحنى الطلب كليا الى اليسار .

    ثانيا:- أذواق المستهلكيين
    يزداد الطلب حينما يزداد أذواقهم لصالح سلعة معينة وينتقل منحنى الطلب الى اليمين .
    وفى حالة عدم تفضيلهم لهذه السلعة سيقل الطلب ويتجه منحنى الطلب الى اليسار .

    ملحوظه :-( هناك عوامل تؤثر على أذواق المستهلكين وهى :- الدعاية والاعلان - طبيعة السلعة - مدى الحاجة لهذه السلعة - جودة السلعة ) .


    ثالثا :- دخول المستهلكيين
    اذا زادت دخولهم زاد الطلب على السلع العادية ويقل على السلع الرديئة .
    اما اذا نقصت دخولهم يقل الطلب على السلع العادية ويزداد على السلع الرديئة .


    رابعا :- أسعار السلع الآخرى
    أ- السلع البديلة :- يوجد علاقة طردية بين سلعة معينة والطلب على السلع البديلة .
    ( مثال:- إرتفاع أسعار القهوة يؤدى لنقص الكمية المطلوبة من القهوة وتعويض ذلك بزيادة الطلب على الشاى ) .
    ب- السلع المكملة :- يوجد علاقة عكسية بين سعر سلعة معينة والطلب على السلع المكملة لها .
    ( مثال:- إرتفاع أسعار البنزين سيؤدى لانخفاض الطلب على السيارات ) .
    ج- السلع المستقلة :- وهى السلع التى ليس لها علاقة مع بعضها البعض مثل:- الملابس والسيارات .
    ( فارتفاع أسعار الملابس لن يؤثر فى الطلب على السيارات ) .


    خامسا:- توقعات المستهلكيين
    فتتوقعاتهم عن أسعار السلع المستهلكة وعن دخولهم فى المستقبل سيؤثر على طلبهم على تلك السلع فى الوقت الحاضر.


    مرونة الطلب :-
    هى درجة استجابة الكمية المطلوبة من سلعة معينة نتيجة تغير احدى العوامل المؤثرة على طلب المستهلك .


    أشكال مرونة الطلب :-

    ا- مرونة الطلب السعرية:-
    وهى درجة استجابة الكمية المطلوبة من سلعة معينة للتغير نتيجة للتغير فى سعر السلعة نفسها .
    ب- مرونة الطلب التبادلية ( التقاطعية ) :-
    وهى درجة استجابة الكمية المطلوبة من سلعة معينة للتغير نتيجة للتغير فى سعر سلعة اخرى .
    ج- مرونة الطلب الدخلية :-
    وهى درجة استجابة الكمية المطلوبة من سلعة معينة للتغير نتيجة للتغير فى دخل المستهلك .


    العوامل المؤثرة على مرونة الطلب :-
    أ- مدى توفر البدائل .
    ب- أهمية السلعة بالنسبة للمستهلك .
    ج- الوقت والتكييف مع تغير السعر .
    د- نصيب السلعة من ميزانية المستهلك .

    ردحذف
    الردود
    1. الاسم: سماح محمد ابراهيم احمد

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. الطلب: مجموع الكمية المطلوبة من المستهلكين لبضاعة أو خدمة معينة في فترة زمنية معينة

    قانون الطلب هو قانون ينص على أن كمية الطلب مرتبطة عكسياً بالسعر (بتسوي جميع الاطراف الأخرى) اي عند زيادة الطلب تزداد أسعار السلع وعند أنخفاضها تفل، أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لهذا القانون هي وجود بدائل أخرى. أحد الركائز الأخرى هي منحنى الطلب (Demand curve) وهي العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة، ومن الامور المساعدة على تكون القانون هو وجود عدة بائعين ومشترين في آن واحد مما يمكن البائع والمشتري من عملية الشراء وبالتالي نشوء القانون

    العوامل المؤثرة على الطلب:

    1) سعر البضاعة.

    2) الدخل للفرد.

    3) وجود بدائل أو مكملات للبضاعة المطلوبة.

    4) حجم السوق الفّعال (عدد السكان).

    5) الذوق العام والخاص (مثال، الميل إلى نوع معين من الشاي).

    6) توزيع الدخل بين السكان

    7) التوقعات المستقبلية لحالة معينة (مثال، توقع شتاء قارس يؤدي إلى طلب مرتفع على الملابس الشتوية)

    8) التركيبة الديموغرافية للسكان.

    9) العوامل الموسمية.

    مرونة الطلب هي: درجة استجابة الكمية المطلوبة من سلعة معينة لما يحدث من تغير في سعرها في ظل ثبات العوامل الأخرى المحددة للطلب

    أشكال مرونة الطلب :

    1) المرونة السعرية: وتمثل كمية التغير في كمية عرض أو طلب سلعة ما في حالة حدوث تغير في سعرها.

    ونستطيع أن نقول أن هناك مرونة العرض ومرونة الطلب.

    2) مرونة الطلب حسب تغير الدخل: وتقيس التغير في كمية سلعة ما عند حدوث تغير في دخل المستهلك.

    3) المرونة المتقاطعة: وتظهر التغير في الطلب المستهلكين على سلعة ما كالقهوة مثلا نتيجة تغير لسعر سلعة أخرى بديلة كالشاي.

    المرونة المتقاطعة ستكون إيجابية حالة كون السلعتين بديلتين لبعضهما (مثل القهوة والشاي) .
    حيث أن زيادة في سعر أحدهما ستؤدي إلى زيادة الطلب على السلعة الأخرى.

    4) مرونة الإحلال: وهي تشرح سهولة وتأثير إحلال عنصر من عناصر الإنتاج مكان عنصر آخر ، مثل احلال الآلات مكان العمال

    العوامل المؤثرة في مرونة الطلب:

    1) مدى توفر البدائل
    كلما توفر البديل لسلعة معينة أصبح الطلب عليها أكثر مرونة من خلال تحول المستهلكين من السلعة التي ارتفع سعرها إلى السلعة البديلة ذات السعر الثابت ، أما إذا لم تتوفر البدائل فان الطلب على السلعة يكون قليل المرونة .
    2) أهمية السلعة بالنسبة للمستهلك
    كلما كانت السلعة ضرورية للمستهلك تكون مرونة الطلب عليها منخفضة أو إن الطلب عليها غير مرن بسبب أن المستهلك يطلبها لضرورتها وعدم وجود بديل لديه للاستغناء عنها بغض النظر عن سعرها وعلى العكس من ذلك كلما كانت السلعة كمالية كلما كانت مرونة الطلب عليها مرتفعة .
    3) الوقت والتكييف مع تغير السعر
    في الأمد القصير يكون الطلب غير مرن لان المستهلك لم يتكيف بعد للتغير في السعر إما في الأجل الطويل يصبح الطلب أكثر مرونة
    4) نصيب السلعة من ميزانية المستهلك
    إذا كان نصيب السلعة من ميزانية المستهلك ضئيلا فان الطلب عليها يكون غير مرن مثل الملح لان المستهلك لايهتم بالتغيرات في سعرها ، إما إذا كان نصيب السلعة كبيرا من ميزانية المستهلك فان الطلب عليها يكون مرنا مثل السيارات ،الثلاجات ، الأثاث والتلفزيونات
    الاسم : راجى فكرى امين
    الشعبه:تجارى
    الرقم :141

    ردحذف
  4. الاسم / بسمة اسماعيل محمود اسماعيل
    شعبة دبلوم عام تجارى
    الطلب
    يقصد بالطلب مجموع الكمية المطلوبة من المستهلكين لبضاعة أو خدمة معينة في فترة زمنية معينة
    العوامل المؤثرة على الطلب:
    1- سعر البضاعة.
    2- الدخل للفرد.
    3- وجود بدائل أو مكملات للبضاعة المطلوبة.
    4- حجم السوق الفّعال (عدد السكان).
    5- الذوق العام والخاص (مثال، الميل إلى نوع معين من الشاي).
    6- توزيع الدخل بين السكان
    7- التوقعات المستقبلية لحالة معينة (مثال، توقع شتاء قارس يؤدي إلى طلب مرتفع على الملابس الشتوية)
    8- التركيبة الديموغرافية للسكان.
    9- العوامل الموسمية.
    قانون الطلب وهو قانون ينص على أن كمية الطلب مرتبطة عكسياً بالسعر (بتسوي جميع الاطراف الأخرى) اي عند زيادة الطلب تزداد أسعار السلع وعند أنخفاضها تفل، أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لهذا القانون هي وجود بدائل أخرى. أحد الركائز الأخرى هي منحنى الطلب (Demand curve) وهي العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة، ومن الامور المساعدة على تكون القانون هو وجود عدة بائعين ومشترين في آن واحد مما يمكن البائع والمشتري من عملية الشراء وبالتالي نشوء القانون.
    تفسير العلاقة العكسية بين السعر وكمية الطلب
    إنخفاض السعر يؤدي إلى جذب مشترين جدد، وبالتالي تزيد الكمية المطلوبة مما يؤدي إلى ارتفاع السلع والذي بدورة يؤدي وجود مشترين لا يمكنهم شراء السلعة بسبب السعر الجديد ممايؤدي إلى انخفاض الطلب من جديد وذلك يؤودي إلى انخفاض الكمية المطلوبة. وجود بدائل يسبب للمشتري المواجهه بارتفاع السعر إلى بحث عن تلك البدائل مما يؤدي بها إلى حلول محل السلع القديمة.
    مرونة طلب
    إذا كان التغير القليل في ثمن سلعة ينشأ عنه تغيير كبير في الكميات المطلوبة منها، يقال (في هذه الحالة) إن الطلب لهذه السلعة مرنا.
    ويكون الطلب مرنا في الاجل القصير إذا كانت هناك كميات كبيرة مخزونة من السلعة تعرض في السوق أو تسحب منه حسب أرتفاع أو أنخفاض الثمن.
    ويكون هذا بالنسبة للسلع غير القابلة للتلف التي يمكن الأحتفاظ بها إلى حين أرتفاع مستوى الأسعار.
    أما السلع التي يتعذر خزنها لمدد طويلة فيتصف طلبها بعدم المرونة، مثل الأسماك والخضروات وغيرها.
    محددات مرونة الطلب السعرية
    1-مدى ضرورة السلعة
    2- مدى توافر بدائل السلعة
    3- حصة السلعة من ميزانية المستهلك
    4- الغنى والفقر للمستهلك
    5- الفترة الزمنية
    المرونة السعرية: وتمثل كمية التغير في كمية عرض أو طلب سلعة ما في حالة حدوث تغير في سعرها.
    ونستطيع أن نقول أن هناك مرونة العرض ومرونة الطلب.
    • مرونة الطلب حسب تغير الدخل: وتقيس التغير في كمية سلعة ما عند حدوث تغير في دخل المستهلك.
    • المرونة المتقاطعة: وتظهر التغير في الطلب المستهلكين على سلعة ما كالقهوة مثلا نتيجة تغير لسعر سلعة أخرى بديلة كالشاي.
    المرونة المتقاطعة ستكون إيجابية حالة كون السلعتين بديلتين لبعضهما (مثل القهوة والشاي) .
    حيث أن زيادة في سعر أحدهما ستؤدي إلى زيادة الطلب على السلعة الأخرى.
    إن المرونة المتقاطعة ستكون سالبة في حال كون السلعتين مكملتان لبعضهما مثل الشاي وقوارير الشاي.
    بينما المرونة المتقاطعة ستساوي صفر في حالة كون السلعتين غير مرتبطتين ببعضهما: مثل القهوة والنفط.
    مرونة الإحلال: وهي تشرح سهولة وتأثير إحلال عنصر من عناصر الإنتاج مكان عنصر آخر ، مثل احلال العمل مكان الآلات







    العوامل المؤثرة في مرونة الطلب
    1 – مدى توفر البدائل
    كلما توفر البديل لسلعة معينة أصبح الطلب عليها أكثر مرونة من خلال تحول المستهلكين من السلعة التي ارتفع سعرها إلى السلعة البديلة ذات السعر الثابت ، أما إذا لم تتوفر البدائل فان الطلب على السلعة يكون قليل المرونة .
    2 – أهمية السلعة بالنسبة للمستهلك
    كلما كانت السلعة ضرورية للمستهلك تكون مرونة الطلب عليها منخفضة أو إن الطلب عليها غير مرن بسبب أن المستهلك يطلبها لضرورتها وعدم وجود بديل لديه للاستغناء عنها بغض النظر عن سعرها وعلى العكس من ذلك كلما كانت السلعة كمالية كلما كانت مرونة الطلب عليها مرتفعة .
    3 – الوقت والتكييف مع تغير السعر
    في الأمد القصير يكون الطلب غير مرن لان المستهلك لم يتكيف بعد للتغير في السعر إما في الأجل الطويل يصبح الطلب أكثر مرونة ........لماذا؟؟
    4 – نصيب السلعة من ميزانية المستهلك
    إذا كان نصيب السلعة من ميزانية المستهلك ضئيلا فان الطلب عليها يكون غير مرن مثل الملح والشخاط لان المستهلك لايهتم بالتغيرات في سعرها ، إما إذا كان نصيب السلعة كبيرا من ميزانية المستهلك فان الطلب عليها يكون مرنا مثل السيارات ،الثلاجات ، الأثاث والتلفزيونات،


    ردحذف
  5. *الطلب*
    لكمية التي يمكن أن تشتري فعلا من سلعة أو خدمة معينة في سوق معينة عند أثمان افتراضية مختلفة وذلك خلال فترة زمنية معينة بتأثر تفاعل مجموعة من العوامل المحددة .
    *قانون الطلب*
    وهو قانون ينص على أن كمية الطلب مرتبطة عكسيا بالسعر (بتساوي جميع العوامل الأخرى) اي عند زيادة الطلب تزيد أسعار السلعة المطلوبة وعند أنخفاض الطلب تقل أسعارها،
    *العوامل المؤثره على الطلب*
    1. الظروف الاقتصادية والاتجاهات العامة
    2. مستوى الدخل العام للمستهلكين
    3. حجم السكان والتوزيع الجغرافي لهم
    4. حجم السكان ومعدل النمو
    5. الجنس ( معدل الذكور والإناث من حجم السكان ) وأعمار السكان
    6. عدد المنتجين لنفس السلعة والكمية المنتجة
    7. نوع السلع والخدمات المقدمة
    8. اتجاهات الأسعار في الأسواق الداخلية والخاجية
    9. التوزيع الجغرافي للسوق
    10. المنافسة
    11. 1-الظروف الاقتصادية
    12. 2-القوة الشرائية
    13. 3- الظروف السياسية
    14. 4-توفر السلعةوندرتها
    15. 5-التضخم
    16. 6-سعر العملة
    17. 7-التناسب الطردي بين عددالسكان ووجود السلعة
    18. 8-مواصفات السلعة
    19. 9- جودة التسويق
    20. 10-الحالة الاجتماعية
    21. الاستقرار السياسي
    22. الجودة
    23. سعر المنتج

    *مرونه الطلب*
    إذا كان التغير القليل في ثمن سلعة ينشأ عنه تغيير كبير في الكميات المطلوبة منها، يقال (في هذه الحالة) إن الطلب لهذه السلعة مرنا.
    ويكون الطلب مرنا في الاجل القصير إذا كانت هناك كميات كبيرة مخزونة من السلعة تعرض في السوق أو تسحب منه حسب أرتفاع أو أنخفاض الثمن.
    ويكون هذا بالنسبة للسلع غير القابلة للتلف التي يمكن الأحتفاظ بها إلى حين أرتفاع مستوى الأسعار.
    أما السلع التي يتعذر خزنها لمدد طويلة فيتصف طلبها بعدم المرونة، مثل الأسماك والخضروات وغيرها


    *اشكال مرونة الطلب*
    1. مدى ضرورة السلعة
    2. مدى توفر بدائل السلعة
    3. حصة السلعة من ميزانية المستهلك
    4. الغنى والفقر للمستهلك
    5. الفترة الزمنية ( مع الزمن يغير المستهلك عاداته الاستهلاكية لتتوائم مع تغير السعر)

    *العوامل المؤثرة في مرونة الطلب*
    1 – مدى توفر البدائل
    كلما توفر البديل لسلعة معينة أصبح الطلب عليها أكثر مرونة من خلال تحول المستهلكين من السلعة التي ارتفع سعرها إلى السلعة البديلة ذات السعر الثابت ، أما إذا لم تتوفر البدائل فان الطلب على السلعة يكون قليل المرونة .
    2 – أهمية السلعة بالنسبة للمستهلك
    كلما كانت السلعة ضرورية للمستهلك تكون مرونة الطلب عليها منخفضة أو إن الطلب عليها غير مرن بسبب أن المستهلك يطلبها لضرورتها وعدم وجود بديل لديه للاستغناء عنها بغض النظر عن سعرها وعلى العكس من ذلك كلما كانت السلعة كمالية كلما كانت مرونة الطلب عليها مرتفعة .
    3 – الوقت والتكييف مع تغير السعر
    في الأمد القصير يكون الطلب غير مرن لان المستهلك لم يتكيف بعد للتغير في السعر إما في الأجل الطويل يصبح الطلب أكثر مرونة ........لماذا؟؟
    4 – نصيب السلعة من ميزانية المستهلك
    إذا كان نصيب السلعة من ميزانية المستهلك ضئيلا فان الطلب عليها يكون غير مرن مثل الملح والشخاط لان المستهلك لايهتم بالتغيرات في سعرها ، إما إذا كان نصيب السلعة كبيرا من ميزانية المستهلك فان الطلب عليها يكون مرنا مثل السيارات ،الثلاجات ، الأثاث والتلفزيونات

    الاسم /هند صبرى امين زايد

    ردحذف
  6. الطلب هو تلك الحاجة التي يقع التعبير عنها والقابلة للتلبية بصفة فعلية. كما يمكن الحديث عن الطلب الممكن أو المستتر (Demande latente ou potentielle) وهو الطلب الذي لم يقع التعبير عنه أو لا يمكن تلبيته مباشرة لعلنا ندرك أن هناك علاقة عكسية بين ما نريد أن نشتريه من سلعة معينة وبين ثمن تلك السلعة، إذ كلما زاد سعر تلك السلعة كلما قلّت الكمية المشتراة منها، وإذا انخفض سعرها زادت الكمية المطلوبة منها. وهذه العلاقة تعرف بدالة الطلب وبمنحنى الطلب.
    فقانون الطلب يبيّن العلاقة بين كمية السلعة التي نرغب فيها ونستطيع شراءها عند أسعار مختلفة في فترة زمنية معينة مع افتراض بقاء العوامل الأخرى على حالها. ويمكن صياغته كما يلي:
    ط = د (س)
    وتغير الطلب مردّه لتغيرات تحدث في محددات الطلب أو العوامل التي تؤثّر فيه وتيسيرا للتحليل فقد افترضنا أنها ثابتة، ونذكر من هذه العوامل الدخل، وأذواق المستهلكين، وأسعار السلع الأخرى. فإذا زاد دخل المستهلك فيمكن الحصول على المزيد من السلعة عند نفس الأسعار السابقة. وإذا تغير ذوق المستهلك فقد يفضل سلعة ما على سلعة أخرى، وهذا بدوره يؤثّر على الطلب. ويمكن أن يحدث تغييرا في الطلب نتيجة لتغير في أسعار السلع الأخرى. ومن هذه السلع ما هي سلع بديلة بحيث يمكن إحلال بعضها محل البعض الآخر مثل الشاي والقهوة. ومنها ما هي سلع مكمّلة مثل السكر والشاي والسيارة والبنزين، وتغير سعر أي منها يؤثّر على طلب الأخرى. وقد تكون السلع مستقلة كالملح واللباس. وتغيّر هذه العوامل أو بعضها يؤثّر على منحنى الطلب بحيث ينتقل، بكامله، من مكانه الأصلي إلى مكان جديد
    مرونة الطلب



    عندما يتغير سعر سلعة ما يتبعه في العادة تغير في الكمية المطلوبة من تلك السلعة. فعندما تكون استجابة الكمية المطلوبة لهذا التغير في السعر كبيرة يكون الطلب مرنا، أمّا إذا كانت الاستجابة بسيطة فيعتبر الطلب غير مرن. وعلى وجه التحديد يمكن تعريف المرونة السعرية للطلب على النحو التالي : مرونة الطلب = التغير النسبي في الكمية المطلوبة / التغير النسبي في السعر .
    ويلاحظ أننا نهتم بالتغيّر النسبي بالدرجة الأولى، وذلك لأن وحدات قياس السلع تختلف من نوع لآخر (قناطير، أمتار، لترات…الخ)، وتختلف كذلك عن وحدة قياس الأسعار (الدينارات مثلا) ولا فائدة تجنى من مقارنة أشياء مختلفة، لكن عندما نضعها جميعا في شكل نسب مئوية فيصبح من المتيسر مقارنتها مع بعضها البعض. ونتيجة هذه القسمة تعطينا ما يعرف بمعامل المرونة وهو كما يلي : معامل المرونة = م ط/س = (∆ط/ط)/( ∆س/س)
    حيث إن م ط/س : معامل مرونة الطلب . ∆ ط : التغير في الطلب. ∆ س: التغير في السعر. ط: الكمية المطلوبة و س : السعر.
    فإذا كان معامل المرونة أكبر من الواحد الصحيح يعتبر الطلب مرنا وإذا كان المعامل أقل من واحد فيعتبر الطلب غير مرن. أمّا إذا كان المعامل مساويا للواحد الصحيح فيكون الطلب متكافئ المرونة مع السعر.
    أشكال مرونة الطلب
    هناك حالات متطرفة لمرونة الطلب، فقد يكون الطلب عديم المرونة، أي أن يكون شكله عموديا ومعنى ذلك أن الفرد سوف يشتري السلعة عند أي سعر مثل الدواء بالنسبة للمريض. وقد يكون الطلب لا نهائي المرونة حيث يكون منحنى الطلب أفقيا ومعنى هذا أن التغيرات البسيطة في السعر سوف تؤدّي إلى تغيرات كبيرة في الكمية المشتراة.
    وبين هاتين الحالتين المتطرفتين توجد أشكال عدّة من المرونة هي أقرب للواقع. وفيما عدا الحالات المتطرفة فإنّ المرونة تختلف على مدى منحنى الطلب الواحد، ففي الطرف الأعلى للمنحنى يكون التغيّر النسبي في الكمية أكبر من التغيّر النسبي في السعر، وبذلك يكون هذا الجزء من الطلب مرنا، وتقل مرونته بالتدريج حتّى تصبح مساوية للواحد الصحيح في منتصف المنحنى. أمّا في الطرف الأدنى فتقل المرونة ويصبح ذلك الجزء من المنحنى غير مرن، ومرجع ذلك هو أن التغيّر النسبي في الكمية أقل من التغيّر النسبي في السعر عند ذلك المدى.
    العوامل المؤثرة في مرونة الطلب

    هناك مجموعة عوامل يمكن أن تؤثر في مرونة الطلب على سلعة ما ومن بين هذه العوامل نجد :

    أ- مدى توافر بدائل للسلعة المعنية فكلما توافرت سلعة بديلة كلما زادت مرونة الطلب على تلك السلعة.
    ب- إذا كان الإنفاق على السلعة يمثل جزءا كبيرا من إنفاق المستهلك فستكون مرونة الطلب كبيرة. فالتغيّر النسبي في سعر المعدات الكهربائية مثلا له أثر أكبر على الإنفاق من تغيّر مماثل على سلعة أخرى (كالبيض مثلا).
    ج- كلما كانت السلعة كمالية كلما كان الطلب عليها مرنا.
    د- عندما تكون السلعة قابلة للصيانة والإصلاح يكون الطلب عليها مرنا أيضا حيث يمكن للمستهلك أن يؤجل طلبه على تلك السلعة.
    بسيلة جمال عزت عبد المجيد سلام
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  7. العوامل المؤثرة في مرونة الطلب
    1 – مدى توفر البدائل
    كلما توفر البديل لسلعة معينة أصبح الطلب عليها أكثر مرونة من خلال تحول المستهلكين من السلعة التي ارتفع سعرها إلى السلعة البديلة ذات السعر الثابت ، أما إذا لم تتوفر البدائل فان الطلب على السلعة يكون قليل المرونة .
    2 – أهمية السلعة بالنسبة للمستهلك
    كلما كانت السلعة ضرورية للمستهلك تكون مرونة الطلب عليها منخفضة أو إن الطلب عليها غير مرن بسبب أن المستهلك يطلبها لضرورتها وعدم وجود بديل لديه للاستغناء عنها بغض النظر عن سعرها وعلى العكس من ذلك كلما كانت السلعة كمالية كلما كانت مرونة الطلب عليها مرتفعة .
    3 – الوقت والتكييف مع تغير السعر
    في الأمد القصير يكون الطلب غير مرن لان المستهلك لم يتكيف بعد للتغير في السعر إما في الأجل الطويل يصبح الطلب أكثر مرونة ........لماذا؟؟
    4 – نصيب السلعة من ميزانية المستهلك
    إذا كان نصيب السلعة من ميزانية المستهلك ضئيلا فان الطلب عليها يكون غير مرن مثل الملح والشخاط لان المستهلك لايهتم بالتغيرات في سعرها ، إما إذا كان نصيب السلعة كبيرا من ميزانية المستهلك فان الطلب عليها يكون مرنا مثل السيارات ،الثلاجات ، الأثاث والتلفزيونات،....... الخ .

    الاسم ---- سهام سامى سعد
    الشعبة --- معلم تجاري

    ردحذف
  8. تعريف الطلب يمكن تعريف الطلب بانه00 الكمية التي يمكن أن تشتري فعلا من سلعة أو خدمة معينة في سوق معينة عند أثمان افتراضية مختلفة وذلك خلال فترة زمنية معينة بتأثر تفاعل مجموعة من العوامل المحددةالعوامل المؤ ثرة على الطلب
    تتأثر قرارات المستهلكين بعدد من العوامل والتي من أهمها :-
    1 – السعر
    أن أهم عامل يؤثر على كمية السلع التي يشتريها المستهلكون هو السعر ، أي انه كلما زاد سعر السلعة انخفضت الكمية المطلوبة منها ، وبالعكس كلما انخفض سعر السلعة زادت الكمية المطلوبة منها
    2 – دخل المستهلك
    يمثل الدخل القدرة على الدفع ، أي إن الطلب لابد أن يكون مدعوما بدخل ، فعندما يزداد دخل المستهلك يؤدي إلى زيادة الكميات المطلوبة من السلعة والعكس صحيح وهذا يعني إن العلاقة طردية بين تغير الدخل وتغير الكمية المطلوبة من السلع والخدمات
    3 – الأذواق
    إن الأذواق ونمط التفضيل لأغلب الأفراد تتغير بسرعة لأسباب عديدة ، فالزيادة في شدة رغبة الشخص لسلعة ما تؤدي إلى زيادة طلبه على السلعة ويحدث العكس إذا انخفضت أذواق المستهلك ، ويعد الترويج والإعلان من أهم العوامل المؤثرة على ذوق المستهلك خاصة في ظل ثورة المعلومات والاتصالات .
    4 – أسعار السلع المكملة والبديلة
    ويقصد بها هي نفس السلعة التي تعطي نفس الإشباع ، فعندما تؤدي سلعتان وظيفة واحدة أو تفي باحتياج واحد فإنها سلعتين بديلتين ، فالسلع البديلة هي التي تكون مرتبطة إلى حد إن الزيادة في سع أحداها سوف تسبب زيادة في الطلب على السلعة الأخرى ، وتكون هناك علاقة مباشرة بين سعر السلعة والطلب على السلعة البديلة ، فمثلا إذا انخفض سعر الزيت النباتي فان كثيرا من المستهلكين يتم إحلالها محل الدهن النباتي ، إما السلع المكملة فهي السلع المرتبطة بالسلعة ويتم استهلاكها معا ، ولهذا النوع من السلع تكون هناك علاقة عكسية بين سعر إحداها والطلب على السلعة الأخرى ، فمثلا إذا ازداد سعر السكر فان الكمية المطلوبة من الشاي سوف تنخفض .
    5 – حجم السكان
    يعتبر نمو السكان من العوامل المهمة في زيادة الطلب على السلع المختلفة ، فكلما ازداد عدد المستهلكين ازدادت طلباتهم على مختلف السلع كالأطعمة والملابس ودور السكن .



    6 – عوامل آخري
    إن لكل سلعة مؤثرات خاصة تدفع إلى طلبها فاشتداد الحر يدفع إلى زيادة الطلب على مكيفات الهواء ، وسقوط المطر يساهم في زيادة الطلب على المضلات .

    .
    قانون الطلب وهو قانون ينص على أن كمية الطلب مرتبطة عكسيا بالسعر (بتساوي جميع العمرونة الطلب السعرية

    توضح درجة استجابة (أو حساسية ) الكمية المطلوبة من السلعة للتغيرات في اسعارها. وتحسب كالاتي:

    مرونة الطلب السعرية = التغير النسبي في الكمية المطلوبة ÷ التغير النسبي في السعر.
    محددات مرونة الطلب السعرية[عدل]
    مدى ضرورة السلعة
    مدى توفر بدائل السلعة
    حصة السلعة من ميزانية المستهلك
    الغنى والفقر للمستهلك
    الفترة الزمنية ( مع الزمن يغير المستهلك عاداته الاستهلاكية لتتوائم مع تغير السعر).

    التغير النسبي في الكمية المطلوبة = (التغير في الكمية المطلوبة ÷ الكمية المطلوبة قبل التغير)ويقسم الاقتصاديون نظرياً درجات المرونة إلى
    خمس حالات:
    1) مرونة تساوي صفر أي أن السلعة عديمة المرونة. )
    2) مرونة تساوي واحد صحيح أي أن السلعة متكافئة المرونة. )
    3) مرونة أقل من واحد صحيح أي أن السلعة ضعيفة المرونة. )
    4) مرونة أآبر من الواحد الصحيح أي أن السلعة مرنة. )
    5) مرونة لا نهائية أي أن السلعة لا نهائية المرونة. )
    وامل الأخرى) اي عند زيادة الطلب تزيد أسعار السلعة المطلوبة وعند أنخفاض الطلب تقل أسعارها،
    الاسم :الهام محمد محروس فراج مرعى تجارى

    ردحذف
  9. (الطلب):هو كمية السلع والخدمات التى يمكن شراؤها من قبل الافراد او المشروعات باسعار معينة وفى فترة زمنية محددة والطلب يتضمن عنصرين هما الرغبة فى الشراء والقدرة على الشراء.
    (قانون الطلب):ينص قانون الطلب على وجود علاقة عكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة وبافتراض باقى العوامل الاخرى على حالها.
    (العوامل المؤثرة على الطلب):1- عدد المستهلكين لاشك ان زيادة عدد المستهلكين فى السوق يؤدى لزيادة الكمية المطلوبة من السلعة وبالتالى يرتفع ثمن السلعة وبالعكس بانخفاض عدد المستهلكين تنخفض الكمية المطلوبة من السلعة ومن ثم ينخفض ثمنها كما فى حالة استهلاك الخبز والسلع الغذائية فى مص وزيادة عدد السكان يؤدى لزيادة الطلب على الخبز.
    2-دخل المستهلك ان زيادة دخول المستهلكين تؤدى لزيادة مقدرتهم على الشراء وبالتالى زيادة الكمية المطلوبة منالسلعة والعكس فى حالة انخفاض الدخل ينخفض الطلب على السلعة.
    اذواق المستهلكين يرتفع الطلب على السلع عندما تلبى توقعاتهم واذواقهم والعكس فى حالة عدم توافق السلعة مع اذواق المستهلكين ينخفض الطلب على السلعة.
    4- اسعار السلع البديلة عندما يرتفع سعر سلعة معينة يتجه المستهلكون الى طلب سلع بديلة لتحل محلها على سبيل المثال فى حالة ارتفاع سعر الارز يتجه طلب المستهلكون الى المكرونة.
    (مرونة الطلب)هى درجة استجابة الكمية المطلوبة من سلعة للتغير الذى يحدث فى سعر تلك السلعة وبمعنى اخر التغبرالنسبى فى الكمية المطلوبة نتيجة التغير فى السعر.
    (اشكال مرونة الطلب)1- طلب مرن وهويعنى ان التغير النسبى الذى يحدث فى الكمية المطلوبة اكبر من التغير النسبى الذى يحدث فى السعر. ومعامل المرونة اكبر من الواحد الصحيح
    2- طلب غير مرن وهويعنى ان التغير النسبى فى الكمية المطلوبة اقل من التغير النسبى فى السعر ومعامل المرونة اقل من الواحد الصحيح
    3-طلب متكافئ المرونة وهو يعنى ان نسبة التغير فى الكمية المطلوبة مساويا لنسبة التغير فى السعر ومعامل المرونة مساويا للواحد الصحيح
    4- طلب لانهائى المرونة وهو يعنى ان تغير يتم بنسبة ضئيلة جدا فى السعر يترتب عليه تغير بنسبة لانهائية فى الكمية بمعنى ان الكمية المطلوبة لاتستجيب للتغير المنخفض جدا فى الاسعار وتكون قيمة المرونة لانهائية ومنحنى الطلب ياخذ شكل افقيا
    (العوامل التى تؤثر على مرونة الطلب) 1- هل السلعة ضرورية ام كمالية فالسلعة الضرورية يكون الطلب عليها غير مرن مثل الخبز والسكر والادوية والسلع الكمالية مثل العطور يكون الطلب عليها غير مرن
    2- تعدد استعمالات السلعة فالسلع التى ليس لها استخدامات كثيرة يكون الطلب عليها منخفض المرونة مثل الملح واما السلع متعددة الاستخدامات مثل السكر يكون الطلب عليها مرن
    3- الدخل لاتتاثر مرونة الطاب بدخل الفرد فاصحاب الخول المرتفعة لايتاثر طلبهم على السلعة بارتفاع ثمنها وبالتالى الطلب عليها لايكون مرنا والعكس اصحاب الدخول المنخفضة والمحدودة يتاثر طلبهم بارتفاع ثمن السلعة ويمون الطلب مرن
    4- ثمن السلعة يلاحظ ان اسعار السلع المرتفعة يكون الطلب عليها مرن والعكس اسعار السلع المنخفضة الثمن يكون الطلب عليها غير مرن.
    علياء احمد فؤاد ابو دبش
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف