الخميس، 4 ديسمبر 2014

مرونة العرض

                                     مرونة العرض 

تعنى مرونة العرض درجة استجابة الكمية المعروضة من سلعة ما للتغير الذي يحدث في سعر تلك السلعة .. وبمعنى آخر هي التغير النسبي في الكمية المعروضة نتيجة التغير في السعر .
ويتم حساب معمل المرونة رياضيا كما يلي :
مرونة العرض السعرية  =   التغير النسبي في الكمية المعروضة ÷  التغير النسبي في السعر
* وتنقسم مرونة العرض إلى الدرجات الآتية :
1  -   عرض مرن  

2  -  عرض غير مرن

3  -  عرض متكافئ المرونة 
وفيما يلى عرض يوضح كل منها :

1 -  العرض المرن :
يكون العرض مرنا في الحالات الآتية :
·            إذا زاد العرض زيادة كبيرة في حالة زيادة السعر زيادة قليلة
·            إذا انخفض العرض انخفاضا كبيرا عند انخفاض السعر انخفاضا قليلا
وفى كلتا الحالتين تكون قيمة المرونة أكبر من الواحد الصحيح .
مثال :
  بافتراض أن سعر إحدى السلع ارتفع بمقدار 4 %  وأدى هذا الارتفاع إلى زيادة الكمية بنسبة   5 % .
والمطلوب :   -  حساب معامل المرونة ثم تحديد درجة المرونة
               -  رسم منحنى العرض   
معامل المرونة =  نسبة التغير في الكمية   ÷   نسبة التغير في السعر
                =  5 ÷ 4  =  1.25
اذن العرض مرن ( معامل المرونة اكبر من الواحد الصحيح )
* تصوير منحنى العرض
 









[ عرض مرن ]

2 -  العرض غير المرن  :
والعرض غير المرن يكون في حالة حدوث تغير في السعر بنسبة كبيرة مما يؤدى إلى تغير في الكمية المعروضة بنسبة أقل ، وفى هذه الحالة تكون قيمة المرونة أقل من الواحد الصحيح
مثال :       
      بافتراض أن سعر إحدى السلع ارتفع بمقدار 5%  وأدى هذا الارتفاع إلى زيادة الكمية بنسبة   1% .
 والمطلوب :   -  حساب معامل المرونة ثم تحديد درجة المرونة
               -  رسم منحنى العرض   
معامل المرونة =  نسبة التغير في الكمية   ÷   نسبة التغير في السعر
                =  1   ÷    5   =    2,
إذن العرض غير ( معامل المرونة أقل من الواحد الصحيح  )
* تصوير منحنى العرض 

 










                                 [ عرض غير مرن ]
3  -  عرض متكافئ المرونة 
     والعرض يكون متكافئ  المرونة في حالة حدوث تغير في السعر بنسبة محددة  يقابلها تغير        في الكمية المعروضة بنفس النسبة
وفى هذه الحالة تكون قيمة المرونة تساوى واحد صحيح
مثال :       
      بافتراض أن سعر إحدى السلع ارتفع بمقدار 4% وأدى هذا الارتفاع إلى زيادة الكمية بنسبة   4% أيضا .
 والمطلوب :   -  حساب معامل المرونة ثم تحديد درجة المرونة
               -  رسم منحنى العرض   
معامل المرونة =  نسبة التغير في الكمية   ÷   نسبة التغير في السعر
                         =   4   ÷   4     =   1

إذن العرض متكافئ المرونة  ( معامل المرونة يساوى واحد صحيح )


* تصوير منحنى العرض


 

 

 

 

 

 

     

[ عرض متكافئ المرونة ]


·        العوامل التي تؤثر على مرونة العرض :
 تتأثر مرونة العرض  مجموعة من العوامل هي :

1       -  قابلية السلعة للتخزين :
إذا كانت السلعة قابلة للتخزين يكون عرضها مرن ، وبالعكس إذا كانت السلعة غير قابلة للتخزين وسريعة التلف مثل الخضر والفاكهة يكون عرضها قليل المرونة .
2       -  تكلفة نقل السلعة :
إذا كانت تكلفة نقل السلعة قليلة فذلك يشجع نقلها إلى المكان الذي ترتفع فيه أسعاره وبالتالي يكون عرها مرنا . وبالعكس في حالة زيادة تكاليف نقل السلع يؤدى ذلك إلي تقليل مرونة العرض  .
3       - عنصر الزمن :
يتأثر عرض بعض السلع بالزمن اللازم لانتاجها  ، حيث يوجد سلع تحتاج إلى وقت كبير لانتاجها مثل القمح  ، ويكون عرض هذه السلع غير مرنا . أما السلع التي لا تستغرق وقتا طويلا في إنتاجها مثل الحلوى فعرضها يكون مرنا 

هناك 11 تعليقًا:

  1. تعريف العرض :-

    هو تلك الكمية التى يكون المنتجون ( البائعون ) مستعدين لبيعها فى السوق عند مستوى سعر معين وخلال فترة زمنية معينة بافتراض بقاء الاشياء الاخرى على حالها .

    قانون العرض :-
    ان الكمية المعروضة من سلعة معينة تتناسب تناسبا طرديا مع سعر هذه السلعة .
    فكلما ارتفعت سعر السلعة كلما ارتفعت الكمية المعروضة منها ، وكلما انخفض السعر انخفضت الكمية المعروضة خلال فترة زمنية معينة ومع بقاء العوامل الاخرى ثابتة .
    (( سبب هذه العلاقه الطردية بين السعر والكمية المعروضة هى ان ارتفاع الاسعار يعنى ارتفاع الارباح للبائع حتى اذا كانت التكاليف متزايدة فارتفاع الاسعار سيغطى هذه التكلفة )) .

    جدول العرض :-
    يعنى العلاقة بين اسعار السوق والكميات التى يكون المنتجون على استعداد لانتاجها وعرضها وهو يمثل التوليفات المختلفة بين الكميات المعروضة عند مستوى الاسعار المناظرة لها خلال فترة زمنية .
    مثال :-
    الكمية المعروضة سعر الوحدة
    0 1
    10 2
    20 3


    نلاحظ ان العلاقة بينهم طردية ، فكلما ارتفع السعر ترتفع معه الكميات المعروضة من السلعة .

    منحنى العرض :-
    وهو التمثيل البيانى لجدول العرض على شكل منحنى يرتفع من اسفل اليسار الى اعلى اليمين وله ميل موجب ويوضح العلاقة الطردية بين السعر والكمية المعروضة .

    مرونة العرض :-
    وهى درجة استجابة الكمية للتغير الحاصل فى السعر .
    كيفية قياسها : مرونة العرض = التغير النسبى فى الكمية المعروضة / التغير النسبى فى السعر
    نلاحظ :- ان مرونة العرض السعرية عادة تكون موجبة ويرجع ذلك بسبب وجود العلاقة الطردية بين سعر السلعة والكمية المعروضة منها .

    العرض مرن :-
    عندما تتغير الكمية المعروضة بنسبة اكبر من التغير الحاصل فى السعر . ومعامل مرونة العرض > 1

    العرض غير المرن :-
    عندما تتغير الكمية المعروضة بنسبة اقل من التغير الحاصل فى السعر . ومعامل مرونة العرض < 1

    العرض احادى المرونة :-
    عندما تتغير الكمية المعروضة بنفس النسبة التغير الحاصل فى السعر . ومعامل مرونة العرض = 1

    العرض عديم المرونة :-
    اذ لا تستجيب الكمية المعروضة للتغيرات الحاصلة للاسعار . ومعامل المرونة = صفر

    العرض لا نهائى المرونة :-
    حيث تستجيب الكمية المعروضة بشكل كبير للتغير الحاصل فى السعر . ومعامل المرونة يساوى مالانهاية .

    مرونة العرض والزمن :-
    يعد عامل الزمن اكثر اهمية لمرونة العرض اكبر مما هو لمرونة الطلب ، فمرونة العرض تتناسب تناسبا طرديا مع طول الفترة الزمنية ، فتزداد مرونة العرض كلما زاد الوقت المتاح للمنتجين للقيام بالتغيرات المطلوبة لمنتجاتهم .

    العوامل المؤثرة فى العرض :-
    1-اسعار السلع الاخرى:-
    وجود علاقة عكسية بين تغير اسعار السلع الاخرى والكمية المعروضة من سلعة معينة .
    2-اسعار عوامل الانتاج :-
    انخفاض اسعار عوامل الانتاج فان ذلك يؤدى لانخفاض تكاليف الانتاج ومن ثم ارتفاع الارباح فذلك يدفع المنتجين الى زيادة الانتاج ومن ثم زيادة العرض .
    3-المستوى التكنولوجى ( الفنى ) للانتاج :-
    اذا كان المستوى التكنولوجى كفء فذلك يؤدى الى انخفاض تكاليف الانتاج وانخفاض التكاليف سيؤدى لزيادة الارباح فذلك يحفز المنتجين على زيادة الانتاج والعرض .
    4-الضرائب والاعانات :-
    الاعانات وتمثل مدفوعات نقدية تعمل على خفض التكاليف الانتاج فتزداد الارباح فيدفعه لزيادة الانتاج والعرض .
    اما الضرائب فتمثل تكلفة على المنتج فتزداد تكاليف الانتاج فتنخفض ارباحه مما يؤدى الى انخفاض الانتاج والعرض .
    5-مدى رغبة المنجين فى الاحتفاظ بالسلعة :-
    ان عرض السلع بتتناسب عكسيا مع رغبة المنتج فى الاحتفاظ بالسلعة .
    6-الزمن :-
    يتاثر العرض بعامل الزمن ، فبعض السلع تحتاج لفترة طويلة مثل السلع الزراعية وبعضها تحتاج لفترة قصير مثل السلع الصناعية .

    الاسم :- سماح محمد ابراهيم احمد
    الشعبة:- دبلوم عام - تجارى

    ردحذف
  2. ممتازة ياسماح ....... وعليك بالمزيد عن نتحنى العرض بيانيا

    ردحذف
  3. https://www.youtube.com/watch?v=05_iAcloTKk

    الاسم :- سماح محمد ابراهيم احمد
    الشعبة:- دبلوم عام - تجارى

    ردحذف
  4. مرونة الطلب السعرية تقيس مدى الحساسية للتغير في الكمية المطلوبة بالنسبة للغير في سعر المنتج ، بالنسبة لجدول الطلب الذي يخضع لقانون الطلب (الأنحدار لأسفل ) فأن معامل المرونة يكون سالب
    العوامل المؤثرة على مرونة الطلب السعرية هي :
    1.4.1.2 – تصنيف السلع إلى سلع رفاهية (فاخرة) ( أكثر مرونة ) أو سلع ضرورية (أقل مرونة )
    2.4.1.2 – نسبة الدخل المنفقة على السلع ( نسبة الدخل المنفقة كبيرة على سلعة معينة تكون مرونة هذه السلعة أكبر )
    3.4.1.2 – البدائل ( إذا كانت هناك سلعة لها أكثر من بديل تكون هذه السلعة ذات مرونة طلب سعرية كبيرة بالمقارنة للسلع التي لها بدائل أقل )
    4.4.1.2 – الوقت ( كلما كان الوقت غير كافي للرد على التغيرات في الأسعار في السوق كلما كانت هذه السلعة غير مرنة في المدى القصير ، أما عندما يزيد المدى و الوقت المتاح للرد على التغيرات في الأسعار تكون هناك الكثير من البدائل و بالتالي تزيد المرونة السعرية
    5.1.2 – إذا كان الطلب مرن فأن نسبة التغير في الكمية سوف تكون نفس نسبة التغير في السعر أو أكبر و على ذلك تكون مقاييس المرونة كالتالي
    1.5.1.2 – المرونة > 1 يكون الطلب مرن
    2.5.1.2 – المرونة < 1 يكون الطلب غير مرن
    3.5.1.2 – المرونة = 1 يكون الطلب مرن مرونة أحادية
    4.5.1.2 – المرونة = 0 يكون الطلب غير مرن بشكل تام
    5.5.1.2 – المرونة = ∞ يكون الطلب مرن مرونة تامة
    6.1.2 – إن تأثير التغير في السعر على الأيراد الكلي هو وسيلة مباشرة لتحديد ما إذا كان الطلب مرن من عدمه ، و نجد أن الإيراد الكلي يساوي حاضل ضرب السعر في الكمية ، تأثير تغير الأسعار على الأيراد الكلي

    مرونة العرض :-
    وهى درجة استجابة الكمية للتغير الحاصل فى السعر .
    كيفية قياسها : مرونة العرض = التغير النسبى فى الكمية المعروضة / التغير النسبى فى السعر
    نلاحظ :- ان مرونة العرض السعرية عادة تكون موجبة ويرجع ذلك بسبب وجود العلاقة الطردية بين سعر السلعة والكمية المعروضة منها .

    العرض مرن :-
    عندما تتغير الكمية المعروضة بنسبة اكبر من التغير الحاصل فى السعر . ومعامل مرونة العرض > 1

    العرض غير المرن :-
    عندما تتغير الكمية المعروضة بنسبة اقل من التغير الحاصل فى السعر . ومعامل مرونة العرض < 1

    العرض احادى المرونة :-
    عندما تتغير الكمية المعروضة بنفس النسبة التغير الحاصل فى السعر . ومعامل مرونة العرض = 1

    العرض عديم المرونة :-
    اذ لا تستجيب الكمية المعروضة للتغيرات الحاصلة للاسعار . ومعامل المرونة = صفر

    العرض لا نهائى المرونة :-
    حيث تستجيب الكمية المعروضة بشكل كبير للتغير الحاصل فى السعر . ومعامل المرونة يساوى مالانهاية .

    مرونة العرض والزمن :-
    يعد عامل الزمن اكثر اهمية لمرونة العرض اكبر مما هو لمرونة الطلب ، فمرونة العرض تتناسب تناسبا طرديا مع طول الفترة الزمنية ، فتزداد مرونة العرض كلما زاد الوقت المتاح للمنتجين للقيام بالتغيرات المطلوبة لمنتجاتهم .

    العوامل المؤثرة فى العرض :-
    1-اسعار السلع الاخرى:-
    وجود علاقة عكسية بين تغير اسعار السلع الاخرى والكمية المعروضة من سلعة معينة .
    2-اسعار عوامل الانتاج :-
    انخفاض اسعار عوامل الانتاج فان ذلك يؤدى لانخفاض تكاليف الانتاج ومن ثم ارتفاع الارباح فذلك يدفع المنتجين الى زيادة الانتاج ومن ثم زيادة العرض .
    3-المستوى التكنولوجى ( الفنى ) للانتاج :-
    اذا كان المستوى التكنولوجى كفء فذلك يؤدى الى انخفاض تكاليف الانتاج وانخفاض التكاليف سيؤدى لزيادة الارباح فذلك يحفز المنتجين على زيادة الانتاج والعرض .
    4-الضرائب والاعانات :-
    الاعانات وتمثل مدفوعات نقدية تعمل على خفض التكاليف الانتاج فتزداد الارباح فيدفعه لزيادة الانتاج والعرض .
    اما الضرائب فتمثل تكلفة على المنتج فتزداد تكاليف الانتاج فتنخفض ارباحه مما يؤدى الى انخفاض الانتاج والعرض .
    5-مدى رغبة المنجين فى الاحتفاظ بالسلعة :-
    ان عرض السلع بتتناسب عكسيا مع رغبة المنتج فى الاحتفاظ بالسلعة .
    6-الزمن :-
    يتاثر العرض بعامل الزمن ، فبعض السلع تحتاج لفترة طويلة مثل السلع الزراعية وبعضها تحتاج لفترة قصير مثل السلع الصناعية .
    الاسم:امانى نبيل عبد المطلب ابراهيم
    دبلوم عام تجارى
    رقم58

    ردحذف

  5. مرونة العرض السعرية

    تعبر عن درجة استجابة الكمية المعروضة من السلعة للتغير في سعرها.

    وهناك عدة انواع لمرونة العرض السعرية.

    عرض مرن

    حيث يكون التغير النسبي في الكمية أكبر من التغير النسبي في السعر، ومن ثم تكون مرونة الطلب أكبر من الواحد الصحيح.
    عرض غير مرن

    حيث يكون التغير النسبي في الكمية أقل من التغير النسبي في السعر، ومن ثم تكون مرونة الطلب أقل من الواحد الصحيح.
    عرض متكافئ المرونه
    حيث يكون التغير النسبي في الكمية مساويا للتغير النسبي في السعر، ومن ثم تكون مرونة الطلب مساوية للواحد الصحيح.
    عرض عديم المرونة

    حيث لا تستجيب الكمية للتغير في السعر ومن ثم تكون مرونة الطلب مساوية للصفر

    عرض لا نهائي المرونة

    ويحدث ذلك عندما تتغير الكمية المعروضة من السلعة دون ان يحدث أي تغير في السعر. ويطلق على العرض في هذه الحالة عرض لا نهائي المرونة،
    لعوامل المؤثرة على مرونة العرض السعرية

    تتمثل العوامل المؤثرة على مرونة العرض السعرية في الاتي:

    1 – قابلية السلعة للتخزين

    فالسلع سريعة التلف يصعب تخزينها لفترة طويلة مما يؤدي الى جعل مرونة عرضها منخفضة، مثل الفواكه. أما اذا كانت السلعة قابلة للتخزين لفترة طويلة مثل الارز والبن فان عرضها يكون اكثر مرونة من الفواكه.

    2 – سهولة التحول بين السلع البديلة في الانتاج

    اذا كان من السهل تغيير العملية الانتاجية بين السلع البديلة في الانتاج فان العرض في هذه الحالة يكون مرنا. على سبيل المثال اذا تم بذر الارض بمحصول القمح فانه يصعب في هذه الحالة التحول الى محصول اخر حتى يحل الموسم المناسب للزراعة، بعكس الوضع بالنسبة للسلع المصنعة حيث يسهل في هذه الحالة التحول بين خط انتاج وخط انتاج اخر.

    3 - طول المدة الزمنية وقصرها.

    فاذا كانت السلع تحتاج الى مدة زمنية اطول في انتاجها فان العرض يكون غير مرن، والعكس اذا كانت السلعة تحتاج الى مدة زمنية اقصر.

    4 – طبيعة التوقعات الخاصة بالاسعار

    فاذا توقع المنتجو استمرار ارتفاع الاسعار في المستقبل فان عرض السلعة سيكون مرنا، اما اذا كان توقع ارتفاع السعر مؤقتا فان مرونة العرض تكون اقل.

    طلب المستهلك وطلب السوق
    الاسم/افنان مصطفي محمد موسي
    شعيه /تجاري



    ردحذف
  6. مرونة العرض إذا كان التغير القليل في ثمن سلعة ينشأ عنه تغيير كبير في الكميات المعروضة منها، يقال (في هذه الحالة) إن العرض لهذه السلعة مرنا.
    ويكون العرض مرنا في الأجل القصير إذا كانت هناك كميات كبيرة مخزونة من السلعة تعرض في السوق أو تسحب منه حسب ارتفاع أو انخفاض الثمن.
    ويكون هذا بالنسبة للسلع غير القابلة للتلف التي يمكن الاحتفاظ بها إلى حين ارتفاع مستوى الأسعار.
    أما السلع التي يتعذر خزنها لمدد طويلة فيتصف عرضها بعدم المرونة، مثل الأسماك والخضروات وغيرها.
    وتتوقف مرونة العرض على القانون في الأجل الطويل، وهو القانون الذي تخضع له السلعة من حيث أنتاجها، فالمنتجات التي تخضع لقانون الغلة المتناقصة يكون عرضها غير مرن (كالمنتجات الزراعية)، أما المنتجات التي تخضع لقانون الغلة المتزايدة التي يمكن زيادة المعروض منها بسرعة فيتصف عرضها بالمرونة إلى درجات كبيرة. (كالمنتجات الصناعية).
    محددات مرونة العرض السوقية[عدل]
    1- الطاقة الإنتاجية
    2- الفترة الزمنية لإنتاج السلعة
    3- قابلية السلعة للتخزين الاسم :الهام محمد محروس فراج مرعى شعبة:تجارى

    ردحذف
  7. العرض
    اولا تعريف العرض
    هو كمية السلع او المنتجات التى يعرضها المنتج فى السوق باسعار معينة فى فترة زمنية معينة
    العرض يعتمد على
    1-سعر السلعة
    2-تكليف الانتاج
    ثانيا العوامل المؤثرة على تحديد العرض
    1-تغير نفقات الانتاج
    2-تغير اسعار السلع البديلة
    3-التنبؤ بالاسعار فى المستقبل
    4-العوامل الطبيعية
    ثالثا العلاقة بين السعر والعرض
    العلاقة طردية بين السعر والعرض
    كلما ارتفع سعر السلعة كلما زاد الكمية المعروضة منها
    مرونة العرض
    اولا العرض المرن
    اذا كانت الكمية المعروضة >1
    يكون العرض مرن
    ثانيا العرض غير المرن
    اذا كانت الكمية المعروضة <1
    يكون العرض غير مرن
    ثالثا العرض متكافىء المرونة
    اذاكانت الكمية المعروضة =1
    يكون العرض متكافىء المرونة
    رابعا العرض عديم المرنة
    لاتستجيب الكمية المعروضة للتغيرات التى تحدث للاسعار
    خامسا العرض لانهائى المرونة
    تستجيب الكمية المعروضة بشكل كبير للتغير الذى يحدث فى السعر
    العوامل التى تؤثر على مرونة العرض
    1-قابلية السلعة للتخزين

    الاسم محمد ربيع محمد سلهب
    شعبة تجارى

    ردحذف
  8. مرونة العرض
    اولا العرض المرن
    اذا كانت الكمية المعروضة >1
    يكون العرض مرن
    ثانيا العرض غير المرن
    اذا كانت الكمية المعروضة <1
    يكون العرض غير مرن
    ثالثا العرض متكافىء المرونة
    اذاكانت الكمية المعروضة =1
    يكون العرض متكافىء المرونة
    رابعا العرض عديم المرنة
    لاتستجيب الكمية المعروضة للتغيرات التى تحدث للاسعار
    خامسا العرض لانهائى المرونة
    تستجيب الكمية المعروضة بشكل كبير للتغير الذى يحدث فى السعر

    الاسم / هيام عبد الهادى محمد زغبة
    شعبة تجارى

    ردحذف
  9. العرض المرن :
    هوالتغير النسبي في الكمية أكبر من التغير النسبي في السعر، ومن ثم تكون مرونة الطلب أكبر من الواحد الصحيح
    .............................................................................................................
    العرض الغير مرن
    هو التغير النسبي في الكمية أقل من التغير النسبي في السعر، ومن ثم تكون مرونة الطلب أقل من الواحد الصحيح
    ....................................................................................................................
    العرض متكافئ المرونة :

    هوالتغير النسبي في الكمية مساويا للتغير النسبي في السعر، ومن ثم تكون مرونة الطلب مساوية للواحد الصحيح
    .....................................................................................................................
    عرض عديم المرونة :
    هو العرض الذى لا تستجيب الكمية للتغير في السعر ومن ثم تكون مرونة الطلب مساوية للصفر
    ................................................................................................................
    *** العوامل التي تؤثر على مرونة العرض :***


    1 – قابلية السلعة للتخزين:
    فالسلع سريعة التلف يصعب تخزينها لفترة طويلة مما يؤدي الى جعل مرونة عرضها منخفضة، مثل الفواكه. أما اذا كانت السلعة قابلة للتخزين لفترة طويلة مثل الارز والبن فان عرضها يكون اكثر مرونة من الفواكه.
    .........................................
    2 – سهولة التحول بين السلع البديلة في الانتاج
    اذا كان من السهل تغيير العملية الانتاجية بين السلع البديلة في الانتاج فان العرض في هذه الحالة يكون مرنا. على سبيل المثال اذا تم بذر الارض بمحصول القمح فانه يصعب في هذه الحالة التحول الى محصول اخر حتى يحل الموسم المناسب للزراعة، بعكس الوضع بالنسبة للسلع المصنعة حيث يسهل في هذه الحالة التحول بين خط انتاج وخط انتاج اخر.
    ..............................................
    3 - طول المدة الزمنية وقصرها.
    فاذا كانت السلع تحتاج الى مدة زمنية اطول في انتاجها فان العرض يكون غير مرن، والعكس اذا كانت السلعة تحتاج الى مدة زمنية اقصر.
    .....................................
    4 – طبيعة التوقعات الخاصة بالاسعار
    فاذا توقع المنتجو استمرار ارتفاع الاسعار في المستقبل فان عرض السلعة سيكون مرنا، اما اذا كان توقع ارتفاع السعر مؤقتا فان مرونة العرض تكون اقل.
    .........................................................
    الاسم /هند صبرى امين زايد

    ردحذف
  10. العرض المرن :
    هوالتغير النسبي في الكمية أكبر من التغير النسبي في السعر، ومن ثم تكون مرونة الطلب أكبر من الواحد الصحيح
    العرض الغير مرن
    هو التغير النسبي في الكمية أقل من التغير النسبي في السعر، ومن ثم تكون مرونة الطلب أقل من الواحد الصحيح
    العرض متكافئ المرونة :

    هوالتغير النسبي في الكمية مساويا للتغير النسبي في السعر، ومن ثم تكون مرونة الطلب مساوية للواحد الصحيح
    عرض عديم المرونة :
    هو العرض الذى لا تستجيب الكمية للتغير في السعر ومن ثم تكون مرونة الطلب مساوية للصفر
    العوامل التي تؤثر على مرونة العرض
    1 – قابلية السلعة للتخزين:
    فالسلع سريعة التلف يصعب تخزينها لفترة طويلة مما يؤدي الى جعل مرونة عرضها منخفضة، مثل الفواكه. أما اذا كانت السلعة قابلة للتخزين لفترة طويلة مثل الارز والبن فان عرضها يكون اكثر مرونة من الفواكه.
    2 – سهولة التحول بين السلع البديلة في الانتاج
    اذا كان من السهل تغيير العملية الانتاجية بين السلع البديلة في الانتاج فان العرض في هذه الحالة يكون مرنا. على سبيل المثال اذا تم بذر الارض بمحصول القمح فانه يصعب في هذه الحالة التحول الى محصول اخر حتى يحل الموسم المناسب للزراعة، بعكس الوضع بالنسبة للسلع المصنعة حيث يسهل في هذه الحالة التحول بين خط انتاج وخط انتاج اخر.
    3 - طول المدة الزمنية وقصرها.
    فاذا كانت السلع تحتاج الى مدة زمنية اطول في انتاجها فان العرض يكون غير مرن، والعكس اذا كانت السلعة تحتاج الى مدة زمنية اقصر.
    4 – طبيعة التوقعات الخاصة بالاسعار
    فاذا توقع المنتجو استمرار ارتفاع الاسعار في المستقبل فان عرض السلعة سيكون مرنا، اما اذا كان توقع ارتفاع السعر مؤقتا فان مرونة العرض تكون اقل.
    الاسم / سهر مسعد ابوصالح

    ردحذف