السبت، 6 ديسمبر 2014

أشكال الأسواق

هناك عدة أنوع من الأسواق وهى :

- سوق المنافسة الكاملة (أو التامة)
- سوق الاحتكار التام 
- سوق المنافسة الاحتكارية
- سوق احتكار القلة 
ولكن ................هل تستطيع المقارنة بينهم؟


هناك 31 تعليقًا:

  1. أولاً: المنافسة الكاملة:
    يتميز سوق المنافسة التامة بعدة خصائص وهي:
    1- وجود عدد كبير من المشترين (المستهلكين) والبائعين (المنتجين) للسلعة:
    تعمل هذه الخاصية على ضمان عدم تأثير أي مستهلك أو منتج على سعر السلعة في السوق، ويكون المنتج في هذه الحالة مستقبلاً للسعر، حيث لا يستطيع التأثير على سعر السلعة السائد في السوق. ويسمى السعر السائد في سوق السلعة التنافسي بسعر المنافسة، وهو السعر الوحيد الذي تباع فيه السلعة في سوق المنافسة.
    2- تنتج المنشات العاملة في سوق المنافسة سلعة متجانسة :
    تعتبر السلعة التي يتم إنتاجها في سوق المنافسة الكاملة سلعة متجانسة، بمعنى أن تكون هذه السلعة متطابقة من ناحية الجودة والكفاءة وأداء الخدمة، بغض النظر عن المنتج أو البائع الذي تم شراء السلعة منه. ونتيجة لتجانس السلعة، فإن السلعة التي يقوم بإنتاجها المنتج الأول تعتبر "بديل كامل" لسلعة المنتجين الآخرين، وبالتالي فإن منحنى الطلب الفردي على سلعة المنتج يكون لا نهائي المرونة.
    3- حرية الدخول إلى السوق:
    يمكن لأي منتج الدخول إلى سوق السلعة وإنتاج هذه السلعة، وذلك بسبب عدم وجود أي عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى السوق. وتستطيع عناصر الإنتاج أيضاً الانتقال بسهولة من إنتاج سلعة إلى إنتاج سلعة أخرى.
    4- توفر المعلومات بشكل كامل:
    تتوفر جميع المعلومات المطلوبة حول السلعة وسعرها وطريقة إنتاجها والتكاليف المرتبطة بإنتاجها والتقنية المستخدمة في عملية إنتاجها وبصورة تامة في سوق المنافسة الكاملة.
    ثانياً: الاحتكار التام :
    يعتبر سوق سلعة ما سوق احتكار تام إذا تميز السوق بالخصائص التالية:
    1- وجود منتج أو بائع وحيد في السوق:
    في هذه الحالة فإن المحتكر هو المنتج أو البائع الوحيد للسلعة، وبالتالي فإن هذا المحتكر يمثل سوق السلعة. فعندما يقوم المحتكر برفع الكمية المعروضة من السلعة، فإن سعر السلعة سوف ينخفض. أما عندما يقوم المحتكر بتخفيض الكمية المعروضة فإن سعر السلعة سوف يرتفع. ويعتبر المحتكر صانعاً للسعر، وليس مستقبلاً للسعركما في سوق المنافسة الكاملة. وجدير بالذكر أن المحتكر يتمتع أيضاً بقوة احتكارية (أو قوة سوقية)، حيث تنبع هذه القوة بسبب قدرة المحتكر على التحكم بسعر السلعة. وبما أن لدينا محتكر أو بائع وحيد في السوق، فإن منحنى الطلب على سلعة المحتكر هو نفسه منحنى طلب السوق.
    2- عدم وجود بدائل قريبة لسلعة المحتكر:
    ما يميز السلعة التي يقوم المحتكر بإنتاجها أو بيعها هو عدم وجود بدائل قريبة للسلعة، وبالتالي تكون مرونة الطلب السعرية لسلعة المحتكر مرونة منخفضة جداً، ويكون معامل المرونة مقارباً للصفر.
    3- وجود عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى سوق المحتكر:
    على النقيض من سوق المنافسة، فإن سوق الاحتكار يتميز بوجود عوائق تمنع دخول أي منشأة إلى سوق المحتكر. فقد تكون هذه العوائق عوائق قانونية (براءات الاختراع والامتياز)، أو عوائق حكومية (قوانين محلية)، أو عوائق إنتاجية (ملكية طريقة الإنتاج أو ملكية عناصر الإنتاج)، أو عوائق تقنية (التكنولوجيا المستخدمة في عملية الإنتاج)، أو عوائق طبيعية.
    ثالثا المنافسة الاحتكارية:
    ويعتبر هذا السوق قريب الشبه من سوق المنافسة الكاملة، ومن خصائص هذا السوق:
    1- وجود عدد كبير من المنشات الصغيرة، بحيث لا تستطيع أي منشأة التأثير على سعر السوق.
    2- السلع متشابهة لكنها غير متجانسة، حيث يمكن التفرقة بين السلع الموجودة في السوق. ويكون منحنى الطلب الذي يواجه المنشأة منحدراً من أعلى لأسفل، ومن اليسار إلى اليمين.
    3- سهولة الدخول إلى السوق.
    4- وجود المنافسة غير السعرية، ويتمثل ذلك باستخدام طرق تنافسية كاستخدام وسائل الدعاية والإعلان، ويسمى هذا بالتمييز السلعي.
    رابعا :-احتكار القلة:
    ويعتبر هذا السوق أقرب إلى سوق الاحتكار التام، ويتميز هذا السوق بالخصائص التالية:
    1- وجود عدد قليل من المنشات التي تملك حصة كبيرة من السوق. ويمكن قياس حجم حصة المنشأة في السوق بتقدير حجم المبيعات أو الإنتاج.
    2- وجود المنافسة غير السعرية.
    3- وجود عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى السوق. وتعطي هذه الميزة "قوة احتكارية" للمنتجين في هذا السوق، إضافة إلى وجود "علاقات متبادلة" بين المنتجين في السوق. وأخيرا، يتوفر في هذا السوق حوافز للاتفاق بين للمنتجين في السوق على البيع بسعر معين، أو تقسيم مناطق البيع بين المنتجين وهكذا.
    3- تكون السلعة المنتجة سلعة متميزة، حيث يكون هناك اختلاف بسيط كنوع التغليف أو خدمات ما بعد البيع. وترتبط هذا الميزة مع المنافسة غير السعرية.

    الاسم :- سماح محمد ابراهيم احمد
    الشعبة :- دبلوم عام- تجارى

    ردحذف
    الردود
    1. ممتاااااااااااااازة ..... مجهود رائع متميز

      حذف
    2. شكرا لحضرتك يادكتور

      حذف
  2. 1- المنافسة هى القدرة علي الصمود بالمنتج فى السوق الخارجي من حيث الدقه . درجة الجوده مع نفس المنتج بس فى شركة تانية .
    2- الاحتكار هو تفرد شركة معينة بإنتاج منتج معين دون أى شركة أخرى مثلا شركة توشيبا العربي تنفرد مثلا بإنتاج الثلاجات هنا يسمى إحتكار إنتاج الثلاجات على شركة توشيبا.
    3- المنافسة الاحتكارية يكون هناك أكثر من شركة تنتج أكثر من منتج بس كل شركة بتتفرد بإنتاج المنتج ده لها .
    4- احتكار القله يعنى سيطرة منشاه واحدة أو اثنين بس على السوق زى مثلا شركة المقاولون العرب ومجموعة طلعت مصطفى تفردو بسوق المقاولات فى مصر .

    ممكن كلامي يكون غلط بس ده على حسب فهمى يا دكتوره ... بعتذر لو فى حاجه مش مناسبة .

    الشيماء أحمد الفيومى ... دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  3. التقسيم الاقتصادى للأسواق:

    ويعتمد هذا التقسيم على وصف الأسواق وتحديد الهيكل وتركيب السوق من وجهه النظر الاقتصادية، وتعددت أنواع الأسواق وفقا لهذا التقسيم منها:

    1} أسواق المنافسة الكاملة:
    وتتسم تلك الأسواق بتوافر الشروط التالية:

    1) أن تكون السلع والمنتجات متجانسة ومتماثلة تماما.
    2) حرية الدخول والخروج من الأسواق وسهولة حركة السلع والمنتجات من وإلى الأسواق دون أى عوائق.
    3) توافر الأنباء والمعلومات والبيانات التسويقية لكافة المتعاملين في الأسواق.
    4) أن تكون معاملات أى بائع أو مشتري صغيرة بالنسبة لحجم السوق الكلي ولا تؤثر تلك المعاملات على التوازن السوقي
    5) الحرية الكاملة للأسعار في الارتفاع أو الانخفاض محدثة التوازن السعري للسلع والمنتجات دون أى تدخل من أى طرف.

    2} أسواق الاحتكار الكامل:
    وهذه الأسواق عكس أسواق المنافسة الكاملة حيث تتسم اسواق الاحتكار الكامل بوجود بائع وحيد للسلعة وتتسم السلعة بافتقارها إلى بدائل جيدة أو مماثلة لها، ولا يتأثر المحتكر بتقلبات الأسعار أو الإنتاج وهو ما يطلق عليه أحيانا "ملك السوق" أى المحتكر والمتحكم الوحيد في السلعة، والسعر، والتوزيع، وزمن البيع ومن أمثالها مؤسسة الكهرباء أو المواصلات السلكية واللاسلكية.

    3}المنافسة الاحتكارية:

    و هو شكل من أشكال السوق الذي يجمع بين سوقي المنافسة الكاملة و الاحتكار التام. و يكون في هذا الشكل من السوق:

    1- و جود عدد كبير من المنشات الصغيرة بحيث لا تستطيع أي منشأة التأثير في سعر السوق. (العدد هنا أقل من سوق المنافسة التامة لكن أكبر من سوق الاحتكار).
    2- السلع متشابهة لكن غير متجانسة حيث يمكن التفرقة بين السلع الموجودة و يكون منحنى الطلب الذي يواجه المنشأة منحدراً من الأعلى إلى الأسفل و من اليسار إلى اليمين.
    3- سهولة الخروج و الدخول للسوق (لكن ليست حرية مطلقة كما في سوق المنافسة التامة).
    4- وجود المنافسة الغير سعرية: و المتمثلة باستخدام طرق منافسة غير السعر مثل استخدام وسائل الدعاية و الإعلان و هذا يسمى بالتمييز السلعي Product Differentiation

    4} أسواق احتكار القلة:
    تتسم هذه الأسواق بقلة عدد البائعين لسلعة ما بحيث أن غياب الفرد منهم يعتبر ذو تأثير كبير على السوق حيث يؤثر غيابه على السعر والكميات المباعة للقلة الأخرى من البائعين وهم ليسوا بمعزل عن بعض ولكن على دراية وعلاقة بالأسواق ومن هذه الأسواق مثلا أسواق أجهزة التليفزيون مثل توشيبا العربي وجولدى والمستورد أى الشركات التي تعمل في مجال صناعة الأجهزة الكهربائية أو تلك التي تعمل في مجال إنتاج السيارات.

    ملحوظه1:تعتبر كل من اسواق المنافسة الكاملة واسواق الاحتكار التام الحالات القصوى التي يمكن لأي سوق الوصول لهما. و فيما بين هذين الشكلين من أشكال السوق، توجد أشكال أخرى و التي -إلى درجة معينة- تجمع بين خصائص كل من سوق المنافسة الكاملة و سوق الاحتكار التام لكن بصورة وسطية.
    ملحوظه2:احتكار القلة Oligopoly
    إحدى صور المنافسة غير الكاملة حينما يتواجد عدد قليل فقط من المنتجين، وذلك على العكس من المنافسة الكاملة التي يوجد فيها عددا كبيرا من المنتجين.ويمكن التمييز بين نوعين من احتكار القلة، وهما: احتكار القلة الكامل حيث تكون السلعة متجانسة، واحتكار القلة غير الكامل حيث تظهر بعض درجات التمييز فيما بين منتجات المشروعات المختلفة.
    الاسم:راجى فكرى امين جورج
    الشعبه:دبلوم عام تجارى

    ردحذف
    الردود
    1. رائعه ياروجى .......ممتاااااااازة

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. تتعدد الأسواق ومسمياتها في عالم الاقتصاد وذلك حسب علاقتها بالعرض والطلب وعدد منتجين والمستهلكين لسلعة او خدمة ما في سوق معينة ويقصد بالسوق المكان الذي يلتقي فيه البائع والمشتري وان كان في الوقت الحالي لا يشترط توفر المكان لكي تتم عملية البيع والشراء بسبب وجود العوالم الافتراضية وشبكة المعلومات العالمية وظهور ما يسمى بالتجارة الإلكترونية حيث يمكن للواحد منا ان يشتري أي منتج من أي مكان في العالم وهو جالس في منزله او مكتبه وفي الدول المتقدمة أصبحت التجارة الإلكترونية مفضلة لدى العديد من المستهلكين هذا على مستوى الاقتصاد الجزئي.

    على مستوى الاقتصاد الكلي فإن الأسواق الاقتصادية يقصد بها السوق في منطقة اقتصادية معينة سواء كانت دولة او منطقة تجارة حره أو إقليم محدد وهذا ما سوف نتحدث عنه بشيء من التفصيل ونوضح أنواع الأسواق الاقتصادية المعروفة وكل دولة من دول العالم تتبنى نوع معين من هذه الأسواق حسب نظامها الاقتصادي ولكل سوق مزاياه وعيوبه فهناك سوق المنافسة الكاملة (Perfect Competition):من مميزات هذا السوق هو وجود عدد كبير من المشترين (المستهلكين) والبائعين (المنتجين) للسلعة او الخدمة وفي ذلك ضمان عدم تأثير أي مستهلك أو منتج على سعر السلعة في السوق، ويكون المنتج في هذه الحالة مستقبلاً للسعر (Price-Taker)، ولا يقدر ان يؤثر على السعر السائد في السوق.
    ويسمى السعر السائد في سوق السلعة التنافسي بسعر المنافسة (Competitive Price)، وهو السعر الوحيد الذي تباع فيه السلعة في سوق المنافسة.
    المصانع والمؤسسات التي تعمل في سوق المنافسة تكون منتجاتها متجانسة (Homogenous Goods) أي أن السلعة تكون متطابقة من ناحية الجودة والكفاءة وأداء الخدمة، بغض النظر عن الشركة التي انتجتها أو البائع الذي تم شراء السلعة منه، السلعة التي يقوم بإنتاجها المنتج الأول تعتبر “بديل كامل” (Perfect Substitute) نظرا لتجانسها وتشابهها لسلعة المنتجين الآخرين، وبالتالي فإن منحنى الطلب الفردي على سلعة المنتج يكون لا نهائي المرونة.
    من مزايا السوق التي تتبنى سياسة المنافسة الكاملة حرية دخول السلع والخدمات Free Entry) بمعنى انه يمكن لأي منتج الدخول إلى سوق السلعة وإنتاجها، وذلك بسبب عدم وجود أي عوائق فنية او اقتصادية او إدارية تمنع دخول منتجين جدد إلى ذلك السوق وتستطيع عناصر الإنتاج خاصة رؤوس الأموال أيضاً الانتقال بسهولة ويسر من إنتاج سلعة إلى إنتاج سلعة أخرى إضافة الى توفر المعلومات المطلوبة حول السلعة وسعرها وطريقة إنتاجها والتكاليف المرتبطة بإنتاجها والتقنية والأسلوب المتبع في االانتاج وبصورة تامة في سوق المنافسة الكاملة بشكل كامل (Perfect Information):
    الشكل الثاني من اشكال الأسواق الاقتصادية هو ما يسمى بسوق الاحتكار التام ((Pure Monopoly) ويعتبر سوق سلعة ما سوق احتكار تام إذا توفرت فيه بعض الشروط وهي وجود منتج أو خدمة أو بائع وحيد في السوق عندها فإن المحتكر هو المنتج أو البائع الوحيد للسلعة او الخدمة، من هنا فإن هذا المحتكر يمثل سوق السلعة او الخدمة فعندما يقوم برفع الكمية المعروضة من السلعة، أي زيادة العرض فإن سعر السلعة سوف ينخفض أما عندما يقوم المحتكر بتخفيض الكمية المعروضة أي تقليل العرض فإن سعر السلعة سوف يرتفع في علاقة عكسية بين العرض والطلب والسعر ويعتبر المحتكر صانعاً للسعر (Price-Maker)، وليس مستقبلاً له (Price-Taker)أي هو من يحدد سعر الخدمة او المنتج ارتفاعا او انخفاضا حسب رغبته ومصلحته الاقتصادية بغض النظر عن مصالح المستهلكين، كما في سوق المنافسة الكاملة علما بأن المحتكر يتمتع أيضاً بقوة احتكارية (أو قوة سوقية)، أو ما يسمى ب (Market Power)، حيث تنبع هذه القوة بسبب قدرة المحتكر على التحكم بسعر السلعة وبما أن لدينا محتكر أو بائع وحيد في السوق، فإن منحنى الطلب على سلعة المحتكر هو نفسه منحنى طلب السوق لا يختلفان في شيء.
    من خصائص سوق الاحتكار التام هو عدم وجود بدائل قريبة لسلعة المحتكر من هنا فإن مرونة الطلب السعرية لسلعة المحتكر مرونة منخفضة جداً، ويكون معامل المرونة مقارباً للصفر وفي هذه الحالة توجد دائما عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى سوق المحتكر، عكس سوق المنافسة فإن سوق الاحتكار يتميز بوجود عوائق تمنع دخول أي منشأة إلى سوق المحتكر وتتعدد تلك العوائق حسب نوعها الى عوائق قانونية كبراءات الاختراع والامتياز وغيرها، أو عوائق حكومية وإدارية كالقوانين المحلية الغير مشجعة على المنافسة، كذلك أحيانا هناك عوائق إنتاجية تتمثل في ملكية طريقة الإنتاج أو ملكية عناصر الإنتاج، أو عوائق تقنية متعلقة بالتكنولوجيا المستخدمة في العملية الإنتاجية وأخيرا العوائق الطبيعية والتي لا دخل للإنسان فيها.
    مقال من جريده ( عمان ) سالم بن سيف العبدلي/ كاتب ومحلل اقتصادي
    الرابط : http://main.omandaily.om/?p=124071

    الاسم : محمد عبد العزيز جمال الدين " شعبه تجارى "

    ردحذف
    الردود
    1. مجهود ممتاز يامحمد ومتميز ...........الرابط رائع

      حذف
  7. العرض والطلب :اهم المفاهيم فى علم الاقتصاد حيث يؤدوا دورا اساسيا فى الاسعار ومن ثم يؤثر ويتاثر بالنفعه المتحققه والانتاح والاستهلاك والدخل القومى والنمو الاقتصادى العام
    العرض:هو كميه السلع او الخدمات التى يعرضها منتجوها عندكل مستوى مرتقب الاسعارفى مده زمنيه معينه
    الطلب: هو كميه السلع او الخدمات التى يرغب المستهلكون فى الحصول عليها عند كل مرتقب من الاسعار وذلك فى مده زمنيه محدوده ولذلك يسعى المستهلك الى تحقيف اكبر قدر من الاشباع والمنفعه عن طريق الكيفيه التى توزع بها دخله للحصول على مختلف السلع والخدمات

    الاسم:فاطمه احمد محمد ابوزيد
    رقم المسلسل:261
    الشعبه:دبلوم تجارى

    ردحذف
    الردود
    1. برافو فاطمة ممتازة ........اكملى باقى الموضوعات ....أشكرك

      حذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. المنافسة الاحتكارية:
    ويعتبر هذا السوق قريب الشبه من سوق المنافسة الكاملة، ومن خصائص هذا السوق:
    1- وجود عدد كبير من المنشات الصغيرة، بحيث لا تستطيع أي منشأة التأثير على سعر السوق.
    2- السلع متشابهة لكنها غير متجانسة، حيث يمكن التفرقة بين السلع الموجودة في السوق. ويكون منحنى الطلب الذي يواجه المنشأة منحدراً من أعلى لأسفل، ومن اليسار إلى اليمين.
    3- سهولة الدخول إلى السوق.
    4- وجود المنافسة غير السعرية، ويتمثل ذلك باستخدام طرق تنافسية كاستخدام وسائل الدعاية والإعلان، ويسمى هذا بالتمييز السلعي (Product Differentiation).
    ثانياً: احتكار القلة:
    ويعتبر هذا السوق أقرب إلى سوق الاحتكار التام، ويتميز هذا السوق بالخصائص التالية:
    1- وجود عدد قليل من المنشات التي تملك حصة كبيرة من السوق. ويمكن قياس حجم حصة المنشأة في السوق بتقدير حجم المبيعات أو الإنتاج. (منظمة الأوبك).
    2- وجود المنافسة غير السعرية.
    3- وجود عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى السوق. وتعطي هذه الميزة "قوة احتكارية" للمنتجين في هذا السوق، إضافة إلى وجود "علاقات متبادلة" بين المنتجين في السوق. وأخيرا، يتوفر في هذا السوق حوافز للاتفاق بين للمنتجين في السوق على البيع بسعر معين، أو تقسيم مناطق البيع بين المنتجين وهكذا.
    3- تكون السلعة المنتجة سلعة متميزة، حيث يكون هناك اختلاف بسيط كنوع التغليف أو خدمات ما بعد البيع. وترتبط هذا الميزة مع المنافسة غير السعرية.

    الاسم: الاء محسن يحى عياد

    دبلوم عام
    شعبه تجارى

    ردحذف
    الردود
    1. ممتازة الاء .....ولكن اين باقى الأنواع

      حذف
    2. من فضلكم اريد كيفية الانتقال من سوق تسوده المنافسة التامة الى سوق المنافسة الاحتكارية

      حذف
  10. سوق المنافسه التامهperfectcompetitive market
    وهو سوق يتميز بالخصائص التاليه
    وجود عدد كبير من المنتجين والمستهلكين
    كل منشأه حجمها صغير بالنسبه لحجم السوق والمنشآت تنتج سلعا متجانسه
    تعتبر المنشأه بسوق منافسه تامه آخذه للسعر وسعر السوق يتحدد بمقتضى منحنى طلب السوق ومنحنى عرض السوق للسلعه
    تواجه المنشأه بسوق منافسه تامه منحنى طلب موازى للمحور الأفقى عند سعر توازن السوق ويكون منحنى تام المرونه
    حرية الدخول والخروج الى سوق المنافسه التامه
    توفر كل المعلومات المتعلقه بكميات وسعر السوق
    مثال هذه المنافسه سوق الخضر وسوق العملات الأجنبيه وسوق المستندات

    سوق الاحتكار التام Pure Monopoly

    يتميز سوق الاحتكار التام بوجود منتج أو منشأة وحيدة تنتج سلعة أو خدمة بحكم انفراد المنشأة المحتكرة بالسوق فيتولد عن ذلك قوة احتكارية سوقية للمنشأة المحتكرة تجعلها تتحكم بالكمية المنتجة وسعر السلعة يخول لها ذلك تحقيق ربح فاحش .


    ومن هذا المنظار فقد نبذت مختلف التشريعات السماوية والقانونية أسواق الاحتكار تحت بند ما يعرف بقانون تحريم أو منع الاحتكار في مختلف الحضارات الإنسانية ، وثمة عدة أنواع من الاحتكار التام :


    *الاحتكار الطبيعي كاحتكار دولة لاستغلال مورد طبيعي أو توفير سلعة أو خدمة ذات طابع عام .
    *الاحتكار الصناعي الناجم من اندماج عدة منشآت بمنشأة وحيدة بغية تحقيق قوة احتكارية .
    *احتكار حقوق الاختراع والبراءة .


    وبالتالي ليس كل احتكار تام احتكار مذموم لما قدمت أنواع من أسواق الاحتكار المذكورة سابقاَ من زيادة برفاهية المجتمع .
    سوق المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition


    يتميز سوق المنافسة الاحتكارية بوجود عدد كبيرلكن اقل من عدد سوق المنافسه التامه. ينتجون منتجات شبه متجانسة تختلف في النوعية أو طريقة التغليف أو غيرها ، وهي تتميز بالخصائص التالية :


    *عدم تجانس السلع من حيث النوعية وكيفية تقديمها للمستهلك .
    *سهولة الدخول بسوق المنافسة الاحتكارية .


    أهم الأمثلة على أسواق المنافسة الاحتكارية سوق محطات البنزين ، سوق الجرائد والمجلات ، سوق الخدمات القانونية وغيرها .

    . سوق احتكار القلة Oligopoly Market


    يعتبر سوق احتكار القلة تسيطر عليه قلة من المنشآت ، أما منتجات المنشآت قد تكون متجانسة أو متباينة وتتميز خصائص سوق احتكار القلة بما يلي :


    *إمكانية المنشأة بسوق احتكار القلة السيطرة على السعر والكمية المنتجة يكمن في إمكانية تمييز منتجاتها لكن القوة السوقية تكمن عادة في حجم وسيطرة المنشآت الكبرى
    *ثمة عدد محدود من المنشآت ليؤهل السوق بأن يكون سوق احتكار قلة
    ومن أشهر أسواق احتكار القلة صناعة السيارات وصناعة الحاسبات والأغذية المصنعة وقطاع المشروبات وغيرها . https://www.youtube.com/watch?v=9Hxy-TuX9fs

    ردحذف
  11. بـااقى الانـواع

    أولاً: المنافسة الكاملة (Perfect Competition):
    يتميز سوق المنافسة التامة بعدة خصائص وهي:
    1- وجود عدد كبير من المشترين (المستهلكين) والبائعين (المنتجين) للسلعة:
    تعمل هذه الخاصية على ضمان عدم تأثير أي مستهلك أو منتج على سعر السلعة في السوق، ويكون المنتج في هذه الحالة مستقبلاً للسعر (Price-Taker)، حيث لا يستطيع التأثير على سعر السلعة السائد في السوق. ويسمى السعر السائد في سوق السلعة التنافسي بسعر المنافسة (Competitive Price)، وهو السعر الوحيد الذي تباع فيه السلعة في سوق المنافسة.
    2- تنتج المنشات العاملة في سوق المنافسة سلعة متجانسة (Homogenous Goods):
    تعتبر السلعة التي يتم إنتاجها في سوق المنافسة الكاملة سلعة متجانسة، بمعنى أن تكون هذه السلعة متطابقة من ناحية الجودة والكفاءة وأداء الخدمة، بغض النظر عن المنتج أو البائع الذي تم شراء السلعة منه. ونتيجة لتجانس السلعة، فإن السلعة التي يقوم بإنتاجها المنتج الأول تعتبر "بديل كامل" (Perfect Substitute) لسلعة المنتجين الآخرين، وبالتالي فإن منحنى الطلب الفردي على سلعة المنتج يكون لا نهائي المرونة.
    3- حرية الدخول إلى السوق (Free Entry):
    يمكن لأي منتج الدخول إلى سوق السلعة وإنتاج هذه السلعة، وذلك بسبب عدم وجود أي عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى السوق. وتستطيع عناصر الإنتاج أيضاً الانتقال بسهولة من إنتاج سلعة إلى إنتاج سلعة أخرى.

    ثانياً: الاحتكار التام ((Pure Monopoly:
    يعتبر سوق سلعة ما سوق احتكار تام إذا تميز السوق بالخصائص التالية:
    1- وجود منتج أو بائع وحيد في السوق:
    في هذه الحالة فإن المحتكر هو المنتج أو البائع الوحيد للسلعة، وبالتالي فإن هذا المحتكر يمثل سوق السلعة. فعندما يقوم المحتكر برفع الكمية المعروضة من السلعة، فإن سعر السلعة سوف ينخفض. أما عندما يقوم المحتكر بتخفيض الكمية المعروضة فإن سعر السلعة سوف يرتفع. ويعتبر المحتكر صانعاً للسعر (Price-Maker)، وليس مستقبلاً للسعر (Price-Taker)، كما في سوق المنافسة الكاملة. وجدير بالذكر أن المحتكر يتمتع أيضاً بقوة احتكارية (أو قوة سوقية)، أو ما يسمى بـ (Market Power)، حيث تنبع هذه القوة بسبب قدرة المحتكر على التحكم بسعر السلعة. وبما أن لدينا محتكر أو بائع وحيد في السوق، فإن منحنى الطلب على سلعة المحتكر هو نفسه منحنى طلب السوق.
    2- عدم وجود بدائل قريبة لسلعة المحتكر:
    ما يميز السلعة التي يقوم المحتكر بإنتاجها أو بيعها هو عدم وجود بدائل قريبة للسلعة، وبالتالي تكون مرونة الطلب السعرية لسلعة المحتكر مرونة منخفضة جداً، ويكون معامل المرونة مقارباً للصفر.
    3- وجود عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى سوق المحتكر:
    على النقيض من سوق المنافسة، فإن سوق الاحتكار يتميز بوجود عوائق تمنع دخول أي منشأة إلى سوق المحتكر. فقد تكون هذه العوائق عوائق قانونية (براءات الاختراع والامتياز)، أو عوائق حكومية (قوانين محلية)، أو عوائق إنتاجية (ملكية طريقة الإنتاج أو ملكية عناصر الإنتاج)، أو عوائق تقنية (التكنولوجيا المستخدمة في عملية الإنتاج)، أو عوائق طبيعية.

    ثالثا: احتكار القلة:
    ويعتبر هذا السوق أقرب إلى سوق الاحتكار التام، ويتميز هذا السوق بالخصائص التالية:
    1- وجود عدد قليل من المنشات التي تملك حصة كبيرة من السوق. ويمكن قياس حجم حصة المنشأة في السوق بتقدير حجم المبيعات أو الإنتاج. (منظمة الأوبك).
    2- وجود المنافسة غير السعرية.
    3- وجود عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى السوق. وتعطي هذه الميزة "قوة احتكارية" للمنتجين في هذا السوق، إضافة إلى وجود "علاقات متبادلة" بين المنتجين في السوق. وأخيرا، يتوفر في هذا السوق حوافز للاتفاق بين للمنتجين في السوق على البيع بسعر معين، أو تقسيم مناطق البيع بين المنتجين وهكذا.
    3- تكون السلعة المنتجة سلعة متميزة، حيث يكون هناك اختلاف بسيط كنوع التغليف أو خدمات ما بعد البيع. وترتبط هذا الميزة مع المنافسة غير السعرية.



    الاسم: الاء محسن يحى عياد

    دبلوم عام
    شعبه تجارى

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

  13. الأسواق الاقتصادية:
    المنافسة الكاملة، الاحتكار التام، المنافسة الاحتكارية، واحتكار القلة



    يوجد هناك العديد من الأشكال التي يمكن أن تأخذها أسواق السلع الاقتصادية، حيث يعتمد ذلك على هيكل السوق والسلوك الذي تقوم المنشأة بإتباعه من أجل تحقيق هدفها الأساسي وهو تعظيم الأرباح. وفيما يلي سنقوم باستعراض الأسواق الاقتصادية المختلفة مع التركيز على سوق المنافسة الكاملة وسوق الاحتكار التام.

    أولاً: المنافسة الكاملة (Perfect Competition):
    يتميز سوق المنافسة التامة بعدة خصائص وهي:
    1- وجود عدد كبير من المشترين (المستهلكين) والبائعين (المنتجين) للسلعة:
    تعمل هذه الخاصية على ضمان عدم تأثير أي مستهلك أو منتج على سعر السلعة في السوق، ويكون المنتج في هذه الحالة مستقبلاً للسعر (Price-Taker)، حيث لا يستطيع التأثير على سعر السلعة السائد في السوق. ويسمى السعر السائد في سوق السلعة التنافسي بسعر المنافسة (Competitive Price)، وهو السعر الوحيد الذي تباع فيه السلعة في سوق المنافسة.
    2- تنتج المنشات العاملة في سوق المنافسة سلعة متجانسة (Homogenous Goods):
    تعتبر السلعة التي يتم إنتاجها في سوق المنافسة الكاملة سلعة متجانسة، بمعنى أن تكون هذه السلعة متطابقة من ناحية الجودة والكفاءة وأداء الخدمة، بغض النظر عن المنتج أو البائع الذي تم شراء السلعة منه. ونتيجة لتجانس السلعة، فإن السلعة التي يقوم بإنتاجها المنتج الأول تعتبر "بديل كامل" (Perfect Substitute) لسلعة المنتجين الآخرين، وبالتالي فإن منحنى الطلب الفردي على سلعة المنتج يكون لا نهائي المرونة.
    3- حرية الدخول إلى السوق (Free Entry):
    يمكن لأي منتج الدخول إلى سوق السلعة وإنتاج هذه السلعة، وذلك بسبب عدم وجود أي عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى السوق. وتستطيع عناصر الإنتاج أيضاً الانتقال بسهولة من إنتاج سلعة إلى إنتاج سلعة أخرى.

    4- توفر المعلومات بشكل كامل (Perfect Information):
    تتوفر جميع المعلومات المطلوبة حول السلعة وسعرها وطريقة إنتاجها والتكاليف المرتبطة بإنتاجها والتقنية المستخدمة في عملية إنتاجها وبصورة تامة في سوق المنافسة الكاملة.
    7.1) سلوك المنشأة التنافسية في المدى القصير
    تذكر أن الهدف الأساسي لأي منشأة هو تعظيم الأرباح التي تحصل عليها. وفي نفس الوقت، فإن تعظيم الأرباح يعني تخفيض التكاليف التي تتحملها المنشأة. وبصورة عامة، تستمر المنشأة في الإنتاج طالما كان بإمكانها تغطية تكاليفها الكلية. والمقصود بتغطية التكاليف هنا أن تكون التكاليف الكلية أقم من، أو مساوية للإيرادات التي تحصل عليها المنشأة. أما إذا لم تستطع المنشأة تغطية هذه التكاليف، فإنها قد تضطر إلى التوقف عن الإنتاج لتقليل خسائرها. وتجدر الملاحظة هنا إلى أن توقف المنشأة عن الإنتاج، لا يعني أن المنشأة لا تقوم بدفع أي تكاليف. فالمنشأة في المدى القصير، تتحمل دائماً التكاليف الثابتة بغض النظر عن مستوى الإنتاج. إذاً، حتى وأن توقفت المنشأة عن الإنتاج، فإن المنشأة تقوم بدفع التكاليف الثابتة.
    ثانياً: الاحتكار التام ((Pure Monopoly:
    يعتبر سوق سلعة ما سوق احتكار تام إذا تميز السوق بالخصائص التالية:
    1- وجود منتج أو بائع وحيد في السوق:
    في هذه الحالة فإن المحتكر هو المنتج أو البائع الوحيد للسلعة، وبالتالي فإن هذا المحتكر يمثل سوق السلعة. فعندما يقوم المحتكر برفع الكمية المعروضة من السلعة، فإن سعر السلعة سوف ينخفض. أما عندما يقوم المحتكر بتخفيض الكمية المعروضة فإن سعر السلعة سوف يرتفع. ويعتبر المحتكر صانعاً للسعر (Price-Maker)، وليس مستقبلاً للسعر (Price-Taker)، كما في سوق المنافسة الكاملة. وجدير بالذكر أن المحتكر يتمتع أيضاً بقوة احتكارية (أو قوة سوقية)، أو ما يسمى بـ (Market Power)، حيث تنبع هذه القوة بسبب قدرة المحتكر على التحكم بسعر السلعة. وبما أن لدينا محتكر أو بائع وحيد في السوق، فإن منحنى الطلب على سلعة المحتكر هو نفسه منحنى طلب السوق.
    2- عدم وجود بدائل قريبة لسلعة المحتكر:
    ما يميز السلعة التي يقوم المحتكر بإنتاجها أو بيعها هو عدم وجود بدائل قريبة للسلعة، وبالتالي تكون مرونة الطلب السعرية لسلعة المحتكر مرونة منخفضة جداً، ويكون معامل المرونة مقارباً للصفر.
    3- وجود عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى سوق المحتكر:
    على النقيض من سوق المنافسة، فإن سوق الاحتكار يتميز بوجود عوائق تمنع دخول أي منشأة إلى سوق المحتكر. فقد تكون هذه العوائق عوائق قانونية (براءات الاختراع والامتياز)، أو عوائق حكومية (قوانين محلية)، أو عوائق إنتاجية (ملكية طريقة الإنتاج أو ملكية عناصر الإنتاج)، أو عوائق تقنية (التكنولوجيا المستخدمة في عملية الإنتاج)، أو عوائق طبيعية.

    الاسم / منى عيد العشرى

    الشعبة / تجارى
    رقم الكشف / 350

    ردحذف
  14. سوق المنافسة الكاملة :
    I. الخصائص
    يتميز سوق المنافسة التامة بعدة خصائص وهي:
    1- وجود عدد كبير من المشترين (المستهلكين) والبائعين (المنتجين) للسلعة:
    تعمل هذه الخاصية على ضمان عدم تأثير أي مستهلك أو منتج على سعر السلعة في السوق، ويكون المنتج في هذه الحالة مستقبلاً للسعر (Price-Taker)، حيث لا يستطيع التأثير على سعر السلعة السائد في السوق. ويسمى السعر السائد في سوق السلعة التنافسي بسعر المنافسة (Competitive Price)، وهو السعر الوحيد الذي تباع فيه السلعة في سوق المنافسة.
    2- حرية الدخول والخروج إلى ومن السوق (Free Entry):
    يمكن لأي منتج الدخول إلى سوق السلعة وإنتاج هذه السلعة، وذلك بسبب عدم وجود أي عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى السوق. وتستطيع عناصر الإنتاج أيضاً الانتقال بسهولة من إنتاج سلعة إلى إنتاج سلعة أخرى.
    3- توفر المعلومات بشكل كامل
    تتوفر جميع المعلومات المطلوبة حول السلعة وسعرها وطريقة إنتاجها والتكاليف المرتبطة بإنتاجها والتقنية المستخدمة في عملية إنتاجها وبصورة تامة في سوق المنافسة الكاملة.
    4- انسيابية الحركة الحرة لعوامل الانتاج:
    اي زيادة في الطلب يقابلة سرعة الاستجابة في العرض.

    5- تنتج المنشات العاملة في سوق المنافسة سلعة متجانسة
    تعتبر السلعة التي يتم إنتاجها في سوق المنافسة الكاملة سلعة متجانسة، بمعنى أن تكون هذه السلعة متطابقة من ناحية الجودة والكفاءة وأداء الخدمة، بغض النظر عن المنتج أو البائع الذي تم شراء السلعة منه.

    ثانيا
    : الاحتكار التام :
    I. الخصائص
    يعتبر سوق سلعة ما سوق احتكار مطلق إذا تميز السوق بالخصائص التالية:
    1- وجود منتج أو بائع وحيد في السوق:
    في هذه الحالة فإن المحتكر هو المنتج أو البائع الوحيد للسلعة، وبالتالي فإن هذا المحتكر يمثل سوق السلعة. فعندما يقوم المحتكر برفع الكمية المعروضة من السلعة، فإن سعر السلعة سوف ينخفض. أما عندما يقوم المحتكر بتخفيض الكمية المعروضة فإن سعر السلعة سوف يرتفع. ويعتبر المحتكر صانعاً للسعر وليس مستقبلاً للسعر كما في سوق المنافسة الكاملة. وجدير بالذكر أن المحتكر يتمتع أيضاً بقوة احتكارية (أو قوة سوقية)، حيث تنبع هذه القوة بسبب قدرة المحتكر على التحكم بسعر السلعة. وبما أن لدينا محتكر أو بائع وحيد في السوق، فإن منحنى الطلب على سلعة المحتكر هو نفسه منحنى طلب السوق.
    2- سلعة لا مثيل لها :
    ما يميز السلعة التي يقوم المحتكر بإنتاجها أو بيعها هو عدم وجود بدائل قريبة للسلعة، وبالتالي تكون مرونة الطلب السعرية لسلعة المحتكر مرونة منخفضة جداً، ويكون معامل المرونة مقارباً للصفر.
    3- الدخول والخروج ممنوع من وإلي السوق
    وجود عوائق تمنع دخول منتجين جدد وخروج المحتكرين في بعض الاحيان إلى ومن السوق وهذا على النقيض من سوق المنافسة، فإن سوق الاحتكار يتميز بوجود عوائق تمنع دخول أي منشأة إلى سوق المحتكر.
    4-سرية المعلومات

    ثالثا
    لمنافسة الاحتكارية:

    و هو شكل من أشكال السوق الذي يجمع بين سوقي المنافسة الكاملة و الاحتكار التام. و يكون في هذا الشكل من السوق:

    1- و جود عدد كبير من المنشات الصغيرة بحيث لا تستطيع أي منشأة التأثير في سعر السوق. (العدد هنا أقل من سوق المنافسة التامة لكن أكبر من سوق الاحتكار).
    2- السلع متشابهة لكن غير متجانسة حيث يمكن التفرقة بين السلع الموجودة و يكون منحنى الطلب الذي يواجه المنشأة منحدراً من الأعلى إلى الأسفل و من اليسار إلى اليمين.
    3- سهولة الخروج و الدخول للسوق (لكن ليست حرية مطلقة كما في سوق المنافسة التامة).
    4- وجود المنافسة الغير سعرية: و المتمثلة باستخدام طرق منافسة غير السعر مثل استخدام وسائل الدعاية و الإعلان و هذا يسمى بالتمييز السلعي

    رابعا
    احتكار القله
    هو أحد اشكال احتكار السوق، وهو حالة يكون السوق محكوما من قبل عدد قليل من الموفرين للبضاعة. بسبب وجود عدد قليل من المشاركين في مثل هذا الشكل من السوق، فإن كل محتكر قلّة يكون واعيا ومتيقظا لتحركات المنافسين. والأسواق الخاضعة لهذا الشكل من الاحتكار تتميز بالتأثر المتبادل. أي قرار يتخذه أحد اطراف الاحتكار يؤثر على البقية والعكس صحيح. التخطيط بعيد المدى (الإستراتيجي) لمحتكري القلّة يأخذ دوما بعين الاعتبار ردود فعل المشاركين الآخرين في السوق.

    الاسم : محمد السعيد محمد جمعه شلبى
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  15. الاسواق
    يمكن تعريف الاسواق على انها مجموعة من الزبائن المحتملين الذين يتشاركون ف الاحتياجات او الرغبات محددة ولديهم الرغبة ف دفع النقود لتلبية هذة الاحتياجات
    التقسيم الاقتصادى للسوق
    1-اسواق المنافسة الكاملة
    -ان تكون السلع والمنتجات متجانسة ومتماثلة تماما
    -حرية الدخول والخروج ف الاسواق وسهولة حركة السلع والمنتجات
    -توافر الانباء والمعلومات والبيانات التسويقية
    -ان تكون معاملات اى بائع صغيرة بالنسبة لحجم السوق الكلى
    -الحرية الكاملة للاسعار ف الارتفاع او الانخفاض محدثة توازن
    2-اسواق الاحتكار الكامل
    وهذة الاسواق عكس اسواق المنافسة الكاملة حيث تتسم اسواق الاحتكار الكامل بوجود بائع وحيد للسلعة وتتسم السلعة بافتقارها الى بدائل ولا يتاثر المحتكر بتقلب الاسعار ويطلق علية ملك السوق
    3-اسواق احتكار القلة
    تتسم بقلة عدد البائعين لسلعة ما بحيث ان يغيب الفرد منهم يعتبر ذو ثاثير كبير على السوق حيث يؤثر غيابة على السعر والكميات المباعة
    -التوزيع الجغرافى للاسواق
    1-اسواق القرية :-غالبا ماتكون ف قرية معينة وف يوم محدد
    2-اسواق المركز:-وتكون ف المركز او المدينة وتكون اكبر حجمامن اسواق القرية
    3-اسواق المدن:-تكون داخل مدينة ما وتتعامل ف سلع مختلفة وتتركز ف العاصمة منها سوق العبور
    4-اسواق دولية :-وعادة تعكس او تمثل مجموعة من الدول على المستوى العالمى ومنها السوق الاوربية


    الاسم /كريمة عدلى قطب صقر

    الشعبة /تجارى

    ردحذف
  16. يتأثر سلوك المنشأة بهيكل السوق الذي تعمل فيه، يصنف الاقتصاديون الأسواق إلى أربعة أنواع:
    1. المنافسة الكاملة
    2. الاحتكار التام
    3. المنافسة الاحتكارية
    4. احتكار القلة
    يمثل سوقا المنافسة الكاملة و الاحتكار التام طرفي نقيض (حالات متطرفة) من حيث الهيكل و السلوك،
    بينما يمثل سوقا المنافسة الاحتكارية و احتكار القلة حالات وسط أكثر شيوعاً في الواقع.

    خصائص سوق المنافسة الكاملة
    1. وجود عدد كبير من البائعين و المشترين في السوق:
    كل فرد يشتري أو يبيع كمية صغيرة من السلعة بحيث لا يمكنه التأثير على كل من الكمية المطلوبة و الكمية المعروضة في السوق.
    كل بائع أو مشتري هو آخذ للسعر (ليس محدداً للسعر).

    2. جميع المنتجون في السوق يبيعون سلعة متجانسة Homogeneous Good
    فسلعة كل منتج هي بديل تام لسلعة المنتجون الآخرون، و بالتالي لا يستطيع المنتج زيادة السعر لأن
    المستهلكون سوف يتركونه و يذهبوا للمنتجين الآخرين. هذا يعني أن منحنى الطلب الذي يواجه المنتج
    (الفرد و ليس السوق) يكون أفقياً، أي لا نهائي المرونة. بينما منحنى طلب السوق يكون سالب الميل.

    3. حرية الدخول إلى السوق و الخروج منه
    عدم وجود عوائق دخول/خروج من السوق، أي سهولة انتقال عناصر الإنتاج من منطقة لأخرى
    أو من إنتاج سلعة معينة إلى سلعة أخرى.

    4. المعرفة التامة بالسوق
    كل مستهلك لديه معلومات كاملة عن السلع الموجودة في السوق من حيث الأسعار و الكميات و الخصائص المادية،
    فبالتالي لا يستطيع المنتجون استغلال جهل المستهلكين بالمطالبة بأسعار مرتفعة للسلعة مثلاً.

    من الواضح صعوبة انطباق هذه الخصائص على سوق معين، لذلك يضل هذا السوق نموذجاً نظرياً يستخدم لسببين مهمين:
    أ. يمثل وضعاً نموذجياً يمكن استخدامه للمقارنة بين أنواع الأسواق الأخرى.
    ب. وجود بعض الأسواق الأخرى القريبة من سوق المنافسة الكاملة في الواقع، لذلك فإن دراسة نموذج المنافسة الكاملة يساعد في فهم تلك الأسواق
    الاسم:امانى نبيل عبد المطلب ابراهيم عبد الوهاب
    دبلوم عام شعبه تجارى
    رقم58
    http://ts4.mm.bing.net/th?id=HN.608023165969500951&pid=15.1&P=0

    ردحذف
  17. أشكال الأسواق:

    1- المنافسة الكاملة أو التامة: في الواقع لايوجد هذا النوع من المنافسة لأنه لا يمكن أن تتحقق جميع شروط المنافسة التامة والمتمثلة فيما يلي:

    - وجود عدد كبير جدا من البائعين و المشترين لنفس السلعة.

    - المعرفة التامة بظروف السوق من عرض و طلب و الأسعار السائدة.

    - تجانس السلع ووجود سعر موحد للسلعة الواحدة.

    - حرية الدخول و الخروج من السوق دون عوائق.

    2- المنافسة غير الكاملة:

    أ) المنافسة الاحتكارية: تتميز بما يلي:



    - وجود عدد من البائعين و المشترين.

    - وجود سلع غير متجانسة و أسعار مختلفة.

    - عدم المعرفة التامة بظروف السوق من طرف البائعين و المشترين.

    ب) احتكار القلة: يتميز سوق احتكار القلة بما يلي:

    - وجود عدد قليل من البائعين أو من المشترين.

    - وجود سلع متشابهة وغير متجانسة و أسعار مختلفة.

    - في حالة احتكار القلة من البائعين يكون كل بائع على علم تقريبا برد فعل باقي البائعين.

    - في حالة احتكار قلة من المشترين يكون كل مشتري على علم تقريبا برد فعل باقي كل المشترين.

    ج) الاحتكار: وهي السوق التي يكون فيها بائع أو منتج واحد يتحكم في عرض السلعة وسعرها أو يكون فيها مشتري يتحكم في طلب السلعة و سعرها.
    الاسم :الهام محمد محروس مرعى شعبة :تجارى

    ردحذف
  18. (سوق المنافسة الكاملة):تتميز هذه الاسواق بوجود عدد كبير من البائعين والمشترين للسلعة وهذه السلعة تكون متجانسة تماما اى لها نفس المواصفات عند جميع البائعين وتتوافر المعلومات الكافية للمتعاملين فى السوق وتسود حرية التعامل فى بيع وشراء السلعة دون اى قيود وعليه يكون هناك ثمن واحد للسلعة محدد يتم التعامل به واسواق النافسة الكاملة تتوافر فيها اربعة شروط:1-وجود عدد كبير من المنتجين والمشترين للسلعة
    2-السلعة متجانسة اى متماثلة تماما عند جميع المنتجين
    3- حرية الدخول والخروج فى السوق او الصناعة
    4-المعلومات عن السوق متاحة لجميع البائعين والمشترين
    ويتحدد سعر السلعة فى السوق بالتفاعل بين الطلب الكلى والعرض الكلى ولايستطيع المنتج التاثير على السعر.
    (الاحتكار):هى الحالة التى يكون السوق فيها عبارة عن شركة واحدة فقط تؤمن منتج او خدمة او منتجات او خدماتالى جميع المستهلكين بمعنى اخر هذه الشركة تكون مسيطرة على كامل السوق وتسمى الشركة حينها بالمحتكرة والسوق محتكر وفى هذه الحالة تستطيع الشركة ان تفرض الاسعار كيفما تشاء لانه لايوجد شركات اخرى تنافسها فى السوق
    ويتشبع من الاحتكار حالات كثيرة فقد يوجد فى السوق شركات اخرى تنافسها على نفس المنتج او الخدمة ولكن عندما تكون المنافسة هامشية يطلق عليه احتكار شبه كامل.
    (احتكار القلة):عندما يسيطر على السوق عدد قليل من الشركات تسمى حينها هذه الحالة باحتكار القلة وتتميز هذه الاسواق بوجود منتج اوبائع واحداوشركة واحدة تستاثر ببيع السلعة ويستطيع هذا المنتج التاثير على ثمن السلعة فيتحدد الثمن ويتغير بالرتفاع او الانخفاض ويكون المنتج المحتكر صانعا للسعروليس متلقا له.
    (المنافسة الاحتكارية):قد تكون فى بعض الظروف أقرب للاحتكار وقد تكون أقرب للمنافسة ,وتتميز بالاتى :
    1-وجود عدد كبير من النشات الصغيرة بحيث لاتستطيع اى منشأة التأثير فى سعر السوق
    2- السلع متشابهة لكن غير متجانسة حيث يمكن التفرقة بين السلع الموجودة ويكون منحنى الطلب الذى يواجه المنشأة منحدرا من الاعلى للاسفل ومن اليسار لليمين
    3-سهولة الدخول والخروج للسوق ولكن ليست حرية مطلقةكما فى سوق المنافسة التامة
    4-وجود المنافسة غير السعريةوالمتمثلة فى استخدام طرق منافسة غير السعر مثال استخدام وسائل الدعاية والاعلان وهذا يسمى بالتمييز السلعى

    ردحذف
  19. تتعدد الأسواق ومسمياتها في عالم الاقتصاد وذلك حسب علاقتها بالعرض والطلب وعدد منتجين والمستهلكين لسلعة او خدمة ما في سوق معينة ويقصد بالسوق المكان الذي يلتقي فيه البائع والمشتري وان كان في الوقت الحالي لا يشترط توفر المكان لكي تتم عملية البيع والشراء بسبب وجود العوالم الافتراضية وشبكة المعلومات العالمية وظهور ما يسمى بالتجارة الإلكترونية حيث يمكن للواحد منا ان يشتري أي منتج من أي مكان في العالم..
    **ومن أشكال هده الاسواق**
    سوق المنافسة الكاملة:
    من مميزات هذا السوق :هو وجود عدد كبير من المشترين (المستهلكين) والبائعين (المنتجين) للسلعة او الخدمة وفي ذلك ضمان عدم تأثير أي مستهلك أو منتج على سعر السلعة في السوق، ويكون المنتج في هذه الحالة مستقبلاً للسعر - ولا يقدر ان يؤثر على السعر السائد في السوق.
    ويسمى السعر السائد في سوق السلعة التنافسي بسعر المنافسه، وهو السعر الوحيد الذي تباع فيه السلعة في سوق المنافسة.
    ........................................................................................................................
    سوق الاحتكار التام :
    هو عدم وجود بدائل قريبة لسلعة المحتكر من هنا فإن مرونة الطلب السعرية لسلعة المحتكر مرونة منخفضة جداً، ويكون معامل المرونة مقارباً للصفر وفي هذه الحالة توجد دائما عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى سوق المحتكر، عكس سوق المنافسة فإن سوق الاحتكار يتميز بوجود عوائق تمنع دخول أي منشأة إلى سوق المحتكر وتتعدد تلك العوائق حسب نوعها الى عوائق قانونية كبراءات الاختراع والامتياز وغيرها، أو عوائق حكومية وإدارية كالقوانين المحلية الغير مشجعة على المنافسة، كذلك أحيانا هناك عوائق إنتاجية تتمثل في ملكية طريقة الإنتاج أو ملكية عناصر الإنتاج، أو عوائق تقنية متعلقة بالتكنولوجيا المستخدمة في العملية الإنتاجية وأخيرا العوائق الطبيعية والتي لا دخل للإنسان فيها
    ........................................................................................................................
    سوق المنافسة الاحتكارية :
    والذي يعتبر قريب الشبه من سوق المنافسة الكاملة، حيث ان من صفات هذا السوق وجود عدد كبير من المؤسسات الصغيرة، وفي هذه الحالة لا تستطيع أي مؤسسة التأثير على سعر السوق كما إن السلع تكون متشابهة لكنها غير متجانسة، حيث يمكن التفرقة بين السلع بعضها البعض والموجودة في السوق وبالتالي يكون منحنى الطلب الذي يواجه المؤسسة منحدراً من أعلى لأسفل، ومن اليسار إلى اليمين ويمتاز أيضا هذا النوع من الأسواق بسهولة الدخول إلى السوق ووجود المنافسة غير السعرية
    ........................................................................................................................
    سوق احتكار القلة :
    هو سوق يحوي عدداً صغيراً من المنتجين قد لا يتجاوز في بعض الحالات اثنين وتدعى سوق الاحتكار الثنائي. إن مشاكل سوق احتكار القلة تختلف اختلافاً واضحاً عن مشاكل أسواق المنافسة الحرة الكاملة والمنافسة الاحتكارية وسوق الاحتكار الخالص
    ففي حالة احتكار القلة في سوق تعرض فيها منتجات مصنفة أو متنوعة فإن الاتفاق الاحتكاري قد يكون أصعب منه في حالة السلع غير المصنفة أو المتنوعة، كما أن الوصول إلى اتفاق حول سياسة سعرية معينة سيكون صعباً أيضاً، إذ إِن لكل مؤسسة سلعها ومواصفاتها التي تحملها، ولها أيضاً زبائنها الذين تحرص على الإنتاج لهم، ولن يكون قرار رفع الثمن من قبل أحد العارضين سبباً في دخول حرب سعرية بين العارضين أو المنتجين (كما في الحالة الأولى)، وذلك بسبب اختلاف السلع بوجه أو بآخر.
    .................................................................................................................
    الاسم /هند صبرى امين زايد

    ردحذف
  20. تتعدد الأسواق ومسمياتها في عالم الاقتصاد وذلك حسب علاقتها بالعرض والطلب وعدد منتجين والمستهلكين لسلعة او خدمة ما في سوق معينة
    سوق المنافسة الكاملة:
    هو وجود عدد كبير من المشترين (المستهلكين) والبائعين (المنتجين) للسلعة او الخدمة وفي ذلك ضمان عدم تأثير أي مستهلك أو منتج على سعر السلعة في السوق، ويكون المنتج في هذه الحالة مستقبلاً للسعر - ولا يقدر ان يؤثر على السعر السائد في السوق.
    ويسمى السعر السائد في سوق السلعة التنافسي بسعر المنافسه، وهو السعر الوحيد الذي تباع فيه السلعة في سوق المنافسة.
    سوق المنافسة الاحتكارية :
    والذي يعتبر قريب الشبه من سوق المنافسة الكاملة، حيث ان من صفات هذا السوق وجود عدد كبير من المؤسسات الصغيرة، وفي هذه الحالة لا تستطيع أي مؤسسة التأثير على سعر السوق كما إن السلع تكون متشابهة لكنها غير متجانسة، حيث يمكن التفرقة بين السلع بعضها البعض والموجودة في السوق وبالتالي يكون منحنى الطلب الذي يواجه المؤسسة منحدراً من أعلى لأسفل، ومن اليسار إلى اليمين ويمتاز أيضا هذا النوع من الأسواق بسهولة الدخول إلى السوق ووجود المنافسة غير السعري
    سوق احتكار القلة :
    هو سوق يحوي عدداً صغيراً من المنتجين قد لا يتجاوز في بعض الحالات اثنين وتدعى سوق الاحتكار الثنائي. إن مشاكل سوق احتكار القلة تختلف اختلافاً واضحاً عن مشاكل أسواق المنافسة الحرة الكاملة والمنافسة الاحتكارية وسوق الاحتكار الخالص..
    سوق الاحتكار التام :
    هو عدم وجود بدائل قريبة لسلعة المحتكر من هنا فإن مرونة الطلب السعرية لسلعة المحتكر مرونة منخفضة جداً، ويكون معامل المرونة مقارباً للصفر وفي هذه الحالة توجد دائما عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى سوق المحتكر، عكس سوق المنافسة فإن سوق الاحتكار يتميز بوجود عوائق تمنع دخول أي منشأة إلى سوق المحتكر وتتعدد تلك العوائق حسب نوعها الى عوائق قانونية كبراءات الاختراع والامتياز وغيرها،
    الاسم /سهر مسعد ابوصالح

    ردحذف
  21. ابغى عنن سلوك المنشئة التنافسيه

    ردحذف
  22. تكفون ساعدوني اريد موضوع عن سلوك المنشاة التنافسية

    ردحذف