الجمعة، 5 ديسمبر 2014

التوازن بين الطلب والعرض



التوازن بين الطلب والعرض
                               
* الأهداف التي ينبغي تحقيقها :
1-    استنتاج مفهوم التوازن من الشكل البياني الذي يجمع بين الطلب والعرض.
2-    تحديد سعر التوازن، وكمية التوازن.
3-    تحديد أشكال التوازن
4-    تحديد العوامل المؤثرة في زيادة الأسعار

المفاهيم الرئيسية  :
1-    نقطة التوازن
2-    سعر التوازن
3-     كمية التوازن
4-    أشكال التوازن (مستقر غير مستقر) .
5-    زيادة الأسعار.


تقديم :
تناولنا فيما سبق موضوع العرض وموضوع الطلب...
 س - ما قانون الطلب  ؟
ج  : قانون الطلب هو: مع ارتفاع السعر ينخفض الطلب والعكس
س – وما هو قانون العرض ؟
-          قانون العرض هو أنه مع انخفاض السعر ينخفض العرض والعكس.
في ضوء هذه الإجابة فيما يلي جدول به أسعار وكميات كلاٍ من الطلب والعرض على بعض المنتجات .
 والمطلوب  بعد قراءة الجدول  رسم منحنى الطلب ومنحنى العرض في ورقة رسم بياني وفى شكل واحد فقط


بعد رسم المنحنى  سجل ملاحظاتك

السعر بالجنيه
الكمية المطلوبة (بالوحدات)
الكمية المعروضة (بالوحدات)
5
4
3
2
1
5000
6000
7000
8000
9000
10000
9000
7000
6000
5000

هناك 17 تعليقًا:

  1. نقطة التوازن :-
    هو تقاطع العرض مع الطلب اى عندما تتقابل الكميات المعروضة مع الكميات المطلوبة عند السعر ويسمى بسعر التوازن وعند كمية معينة وهى كمية التوازن .
    سعر التوازن :-
    هو ذلك السعر الذى يتقاطع عنده منحنيا العرض والطلب .
    كمية التوازن :-
    وهى الكمية التى يتقاطع عندها منحنيا العرض والطلب
    زيادة الاسعار :-
    يلاحظ ان اى سعر اعلى من سعر التوازن يؤدى لحدوث فائض فى العرض ( نقص فى الطلب ) .
    انخفاض الاسعار :-
    يلاحظ ان اى سعر اقل من سعر التوازن يؤدى لحدوث نقص فى العرض ( فائض فى الطلب ) .
    اثر التغير فى الطلب والعرض على توازن السوق :-
    هناك عوامل ومحددات خارجية تؤثر على منحنى الطلب ومنحنى العرض مثل :-
    1-التغير فى اسعار عناصر الانتاج وتطور اساليب الانتاج المستخدمة فى الانتاج .
    2-تغير عدد المشترين والبائعين وتغير اذواق وتفضيلات المستهلكين وتوقعاتهم .
    3-تدخل الحكومة فى السوق وتحديد سعر اخر غير سعر التوازن اما عن طريق تحديد سقف سعرى او تحديد ارضية سعرية .
    4- التغير فى كل من محددات الطلب ومحددات العرض .
    وان التغير فى تلك العوامل او بعضها يترتب عليه تغير فى سعر وكمية التوازن فى السوق .
    وهناك ثلاثة احتمالات لتغيرات العرض والطلب وهى :-
    اولا :- تغير الطلب مع ثبات العرض :-
    بافتراض انه حدث تغير فى العوامل المحددة للطلب مثل عدد المستهلكين او الاذواق او التوقعات او الدخول سوف يترتب عليه انتقال منحنى الطلب .

    ثانيا :- تغير العرض مع ثبات الطلب :-
    يقابلنى فى هذا الافتراض حالتين وهما :-
    1-زيادة العرض مع ثبات الطلب :-
    سيحدث انخفاض فى السعر لان زيادة الكمية المعروضه من السلعة ترتب عليها وجود فائض من السلعة وللتخلص من هذا الفائض يلجأ البائعون الى اغراء المستهلكين بزيادة مشترياتهم من السلعة من خلال تخفيض السعر وسوف ينتقل منحنى العرض الى اليمين .

    2-نقص العرض مع ثبات الطلب :-
    فى هذه الحالة العرض من السلعة اتجه نحو الانخفاض بسبب ارتفاع اسعار عناصر الانتاج او انخفاض عدد البائعين بينما ظل الطلب على السلعة ثابت وينتقل منحنى العرض الى اليسار .

    ثالثا :- تغير كل من العرض والطلب :-
    هناك 4 حالات فى هذا الافتراض وهم :-
    1-زيادة العرض وزيادة الطلب :-
    افترض أن نقطة التوازن (ن) فإذا زاد عدد المستهلكين، أي أن الطلب زاد، عندئذ ينتقل منحنى الطلب إلى أعلى
    افترض أيضاً أن عدد البائعين زاد، هذا يعبر عنه بانتقال منحنى العرض إلى اليمين،
    يتضح مما سبق أن زيادة كل من العرض والطلب يؤدي حتماً إلى زيادة الكمية التوازنية.
    أما السعر التوازني فإنه قد يرتفع أو ينخفض بحسب حجم التغير النسبي في العرض والطلب
    فإذا زاد العرض بنسبة أكبر من زيادة الطلب فإن الكمية التوازنية سوف تزيد بينما ينخفض السعر التوازني
    وإذا زاد الطلب بنسبة أكبر من زيادة العرض فإن كلا من الكمية التوازنية والسعر التوازني سوف يزيدان .


    2- نقص العرض ونقص الطلب :-
    افترضنا أن العوامل المحددة لكل من العرض والطلب قد تغيرت
    ( انخفاض الدخل، ارتفاع أسعار عناصر الإنتاج، .. ) بحيث أدت إلى نقص العرض والطلب معاً، فإن هذا النقص يعبر عنه
    بانتقال منحنى العرض إلى اليسار
    وانتقال منحنى الطلب إلى أسفل

    3- زيادة الطلب ونقص العرض :-
    زاد الطلب ونقص العرض فإن السعر التوازني حتماً سوف يرتفع
    أما الكمية التوازنية فإن الأمر يتوقف على حجم التغير في منحنى العرض ومنحنى الطلب
    فقد تزيد الكمية أو تنخفض أو تظل ثابتة
    فمثلاً إذا زاد الطلب بنسبة أكبر من نقص العرض فإن الكمية التوازنية سوف تزيد .

    4- نقص الطلب وزيادة العرض :-
    زاد العرض ونقص الطلب فإن السعر التوازني سوف ينخفض حتماً. أما الكمية التوازنية فسوف تأخذ أحد الاحتمالات الثلاثة
    إما الزيادة أو النقص، أو الثبات
    ويتوقف الأمر على حجم التغير النسبي في العرض والطلب.
    فمثلاً إذا زاد العرض بنسبة أكبر من نقص الطلب فإن الكمية التوازنية سوف تزيد
    أما إذا زاد العرض بنسبة أقل من نقص الطلب فإن الكمية التوازنية سوف تنخفض .


    الكمية منحنى الطلب منحنى العرض السعر
    5000 9000 5000 1
    6000 8000 6000 2
    7000 7000 7000 3
    8000 6000 9000 4
    9000 5000 10000 5
    حل مثال التوازن :-

    نلاحظ ان نقطة توازن السعر هى 3
    وتوازن الكميه عند 7000
    اذا فى زيادة عن نقطة التوازن يوجد فائض
    واذا فى نقص فى نقطة التوازن يوجد عجز

    الاسم :- سماح محمد ابراهيم احمد
    الشعبة :- دبلوم عام - تجارى

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور بعد اذن حضرتك الصور حاولت ارفعها مع الموضوع ولكن لايقبل اضافتها فسوف اقوم برفع الموضوع اللى عملته على الورد على موقع حضرتك لانى فيه حليت ايضا المثال

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم دكتورة اني جدا معجب بمدونات حضرتك لانها مفيدة جدا ممكن طلب دكتورة انا طالب ابحث عن كيفية حساب اوتقدير الثبات في توازن الطلب والعرض فهل من اممكن مساعدتي في هذا المجال ولكي جزيل الشكر

      حذف
  3. نقطة التوازن تعنى نفطة تقاطع منحنى العرض مع منحنى الطلب
    وفقاً للجدول عاليه يتضح أن نفقطة التوازن تكون عند السعر 3 جنيه (سعر التوازن = هو السعر الذى يتقاطع عنده منحنى العرض والطلب) وعند الكمية 7000 وحدة (كمية التوازن = هى الكمية التى تتقاطع عندها منحنى العرض والطلب).
    ويلاحظ أن التوازن مستقر
    * زيادة الاسعار :-
    يلاحظ ان اى سعر اعلى من سعر التوازن يؤدى لحدوث فائض فى العرض ( نقص فى الطلب ) .
    * انخفاض الاسعار :-
    يلاحظ ان اى سعر اقل من سعر التوازن يؤدى لحدوث نقص فى العرض ( فائض فى الطلب ) .

    تعريف الطلب:
    هو جدول يظهر الكميات المختلفة التي يرغب و يستطيع المستهلكون في شرائها مقابل كل سعر محدد خلال فترة زمنية محددة.

    قانون الطلب:
    توجد علاقة عكسية بين سعر سلعة معينة و الكمية المطلوبة منها، مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة.

    منحنى طلب الفرد:
    هو تمثيل بياني لجدول الطلب بمنحنى سالب الميل ينحدر من أعلى إلى أسفل و إلى اليمين.

    منحنى طلب السوق:
    هو تجميع أفقي لمنحنيات الطلب الفردي لجميع المستهلكين عند كل سعر.

    التغير في الطلب و التغير في الكمية المطلوبة:
    أ. التغير في الكمية المطلوبة:
    ينتج عن التغير في سعر السلعة، و يتمثل بالرسم في الانتقال من نقطة إلى أخرى على نفس منحنى الطلب.
    ب. التغير في الطلب:
    ينتج عن التغير في واحد أو أكثر من محددات الطلب، و يتمثل بالرسم بانتقال كلي لمنحنى الطلب إلى اليمين (نتيجةً لزيادة الطلب) أو إلى اليسار (نتيجةً لانخفاض الطلب).

    أولاً: زيادة الطلب نتيجةً لما يلي:
    1. زيادة عدد المشترين
    2. تغير أذواق المستهلكين لصالح السلعة
    3. ارتفاع دخول المستهلكين، إذا كانت السلعة عادية
    4. انخفاض دخول المستهلكين، إذا كانت السلعة رديئة
    5. زيادة أسعار السلع البديلة
    6. انخفاض أسعار السلع المكملة
    7. توقع المستهلكين بزيادة دخولهم و/أو زيادة سعر السلعة (التي يستهلكونها).
    ثانياً: انخفاض الطلب نتيجةً لما يلي:
    1. انخفاض عدد المشترين
    2. تغير أذواق المستهلكين ضد السلعة
    3. انخفاض دخول المستهلكين، إذا كانت السلعة عادية
    4. ارتفاع دخول المستهلكين، إذا كانت السلعة رديئة
    5. انخفاض أسعار السلع البديلة
    6. ارتفاع أسعار السلع المكملة
    7. توقع المستهلكين بانخفاض دخولهم و/أو انخفاض سعر السلعة (التي يستهلكونها).
    تعريف العرض
    هو جدول يظهر الكميات المختلفة التي يرغب و يستطيع المنتجون في عرضها مقابل كل سعر محدد خلال فترة زمنية محددة.

    قانون العرض
    توجد علاقة طردية بين سعر سلعة معينة و الكمية المعروضة منها، مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة.

    منحنى العرض للمنتج الواحد
    هو تمثيل بياني لجدول العرض بمنحنى موجب الميل يرتفع من أسفل إلى أعلى و إلى اليمين.

    منحنى عرض السوق
    هو تجميع أفقي لمنحنيات العرض الفردي لجميع المنتجين عند كل سعر.

    التغير في العرض و التغير في الكمية المعروضة:
    أ. التغير في الكمية المعروضة
    ينتج عن التغير في سعر السلعة المعروضة، و يتمثل بالرسم في الانتقال من نقطة إلى أخرى على نفس منحنى العرض.
    ب. التغير في العرض:
    ينتج عن التغير في واحد أو أكثر من محددات العرض، و يتمثل بالرسم بانتقال كلي لمنحنى العرض إلى اليمين (نتيجةً لزيادة العرض) أو إلى اليسار (نتيجةً لانخفاض العرض).
    أولاً: زيادة العرض، نتيجةً لما يلي:
    1. زيادة عدد المنتجين (أو البائعين)
    2. تحسن التقنية المستخدمة
    3. انخفاض أسعار عناصر الإنتاج
    4. انخفاض الضرائب
    5. زيادة المعونات
    ثانياً: انخفاض العرض، نتيجةً لما يلي:
    1. انخفاض عدد المنتجين (أو البائعين)
    2. استعمال تقنية أقل تطوراً
    3. ارتفاع أسعار عناصر الإنتاج
    4. زيادة الضرائب
    5. انخفاض المعونات
    التوازن: تفاعل العرض و الطلب
    يمثل الطلب رغبة المستهلكين في شراء السلعة، بينما يمثل العرض رغبة المنتجين في بيع السلعة.
    تفاعل العرض و الطلب معاً يحدد السعر الذي تباع به السلعة في السوق.
    تعار يف
    1. السعر التوازني:
    هو السعر الذي تتساوى عنده الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة.
    2. الكمية التوازنية:
    هي الكمية التي تتساوى عندها الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة.
    3. فائض في العرض:
    عندما تكون الكمية المعروضة أكبر من الكمية المطلوبة.
    4. نقص في العرض:
    عندما تكون الكمية المعروضة أقل من الكمية المطلوبة.
    5. التوازن:
    عندما تتساوى الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة.

    الإسم / فاتن الدسوقى ربيع الخولى
    شعبة دبلوم عام / تجارى

    ردحذف
  4. أثر التغير في العرض و الطلب على توازن السوق
    يتغير العرض و الطلب نتيجةً لتدخل الحكومة أو بسبب تغير محددات العرض و الطلب. مما يؤثر على وضع التوازن في السوق.
    أولاً: التغير في الطلب
    يحدث نتيجةً لتغير محددات الطلب فقط.
    أ. زيادة الطلب
    النتيجة: إذا زاد الطلب و بقي العرض ثابتاً، يرتفع كلاً من سعر و كمية التوازن.
    ب. انخفاض الطلب
    النتيجة: إذا انخفض الطلب و بقي العرض ثابتاً، ينخفض كلاً من سعر و كمية التوازن.
    ثانياً: التغير في العرض
    يحدث نتيجةً لتغير محددات العرض فقط.
    أ. زيادة العرض
    النتيجة: إذا زاد العرض و بقي الطلب ثابتاً، ينخفض سعر التوازن و تزيد كمية التوازن.
    ب. انخفاض العرض
    النتيجة: إذا انخفض العرض و بقي الطلب ثابتاً، يزيد سعر التوازن وتنخفض كمية التوازن
    ثــالــثاً: التغير في العرض و الطلب معاً، و بنفس الاتجاه
    أ. زيادة العرض و الطلب
    النتيجة: إذا زاد كل من العرض والطلب، فإن الكمية التوازنية تزيد. لكن التأثير على السعر يعتمد على حجم التغير النسبي في كل من العرض و الطلب.
    . انخفاض العرض و الطلب
    النتيجة: إذا انخفض كل من العرض و الطلب، فإن الكمية التوازنية تنخفض. لكن التأثير على السعر يعتمد على حجم التغير النسبي في كل من العرض و الطلب.
    رابعــاً: التغير في العرض و الطلب معاً، في اتجاهين متعاكسين
    أ. زيادة الطلب و انخفاض العرض
    النتيجة: إذا زاد الطلب و انخفض العرض فإن سعر التوازن سيرتفع، لكن التأثير على كمية التوازن يعتمد على حجم التغير النسبي في العرض و الطلب.
    ب. نقص الطلب و زيادة العرض
    النتيجة: إذا انخفض الطلب و زاد العرض فإن سعر التوازن سينخفض، لكن التأثير على كمية التوازن يعتمد على حجم التغير النسبي في العرض و الطلب.

    الإسم / فاتن الدسوقى ربيع الخولى
    شعبة دبلوم عام / تجارى

    ردحذف
  5. قانون الطلب وهو قانون ينص على أن كمية الطلب مرتبطة عكسيا بالسعر (بتساوي جميع العوامل الأخرى) اي عند زيادة الطلب تزيد أسعار السلعة المطلوبة وعند أنخفاض الطلب تقل أسعارها، أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لهذا القانون هي وجود بدائل أخرى. أحد الركائز الأخرى هي منحنى الطلب (Demand curve) وهي العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة، ومن الامور المساعدة على تكون القانون هو وجود عدة بائعين ومشترين في آن واحد مما يمكن البائع والمشتري من عملية الشراء وبالتالي نشوء القانون.[3]
    تفسير العلاقة العكسية بين السعر وكمية الطلب:
    انخفاض السعر يؤدي إلى جذب مشترين جدد، وبالتالي تزيد الكمية المطلوبة مما يؤدي إلى ارتفاع السعر والذي بدورة يؤدي وجود مشترين لا يمكنهم شراء السلعة بسبب السعر الجديد ممايؤدي إلى انخفاض الطلب من جديد وذلك يؤودي إلى انخفاض الكمية المطلوبة. وجود بدائل يسبب للمشتري المواجهة بارتفاع السعر إلى بحث عن تلك البدائل مما يؤدي بها إلى حلول محل السلع القديمة.
    لعرض[عدل]
    كمية العرض ويقصد بها إجمالي السلع المنتجة والتي يرغب المنتج في بيعها خلال مدة زمنية معينة. ويقصد بالرغبة هنا مايود المنتج بيعة وليس شرطاً ان يتم بيع السلع.[1]
    قانون العرض ينص على ان الكميه المعروضة مرتبطة طردياً بالسعر، منحنى العرض، منحني العرض يمثل العلاقة بين السعر والكميه المعروضة للسكان.[1][3]
    تفسير العلاقة الطردية بين السعر وكمية العرض:
    ترجع العلاقة الموجبة بين السعر والكمية المعروضة إلى أن ارتفاع الأسعار يؤدي إلى زيادة ارباح الشركة مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من السلعة وعرضها للبيع في السوق في ظل زيادة الطلب. وحتى إذا كانت التكاليف متزايدة فإن ارتفاع الأسعار سوف يغطي التكاليف ويزيد عنها مما يولد حافزاً للمنتج لزيادة إنتاجه وعرضه من السلعة.
    الاسم:امانى نبيل عبدالمطلب ابراهيم عبدالوهاب
    دبلوم عام شعبه تجارى
    رقم58

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. القوانين الاربع الأساسية للعرض والطلب[عدل]
    القانون الأول : الزيادة في الطلب (مع ثبات العرض) تلحقها زيادة في سعر التوازن وسعر الكمية.
    القانون الثاني : النقص في الطلب (مع ثبات العرض) تلحقها نقص في سعر التوازن وسعر الكمية.
    القانون الثالث: النقص في العرض (مع ثبات الطلب) تلحقها زيادة في سعر التوازن ونقص في كمية التوزان.
    القانون الرابع: الزيادة في العرض (مع ثبات الطلب) تلحقها نقص في سعر التوازن وزيادة في كمية التوازن.
    هناك العديد من العوامل المؤثرة في العرض والطلب - كثْرة وقلَّة - يمكن تلخيص أبرزها في النقاط الآتية:
    سعر السلعة نفسها؛ فهناك علاقة عكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها، فعندما يرتفع سعر السلعة تقل الكمية المطلوبة منها، والعكس صحيح، فعندما ينخفض سعر السلعة تزداد الكمية المطلوبة منها، وذلك بافتراض ثبات العوامل الأخرى، وهكذا توجد علاقة طردية بين سعر السلعة والكمية المعروضة منها، فكلما ارتفع سعر السلعة زادت الكمية المعروضة منها، والعكس صحيح، فكلما انخفض سعر السلعة قلت الكمية المعروضة منها، وذلك بافتراض ثبات بقية العوامل الأخرى[9]، وقد تقدَّمت الإشارة إلى هذا العامل في تعريف قانون العرْض والطلب.

    1- دخْل المستهلك: ففي أغلب الحالات توجد علاقة طرديَّة بين دخْل المستهلك وبين الكميات المطلوبة (الطلب) من سلعة ما، فيزيد الطلب على السلعة عندما يزيد الدخل، والعكس صحيح، حيث يقل الطلب على السلعة عندما ينخفض الدخْل[10].

    2- أسعار السلع البديلة: ففي أغلب الحالات توجد علاقة طردية بين الكميات المطلوبة (الطلب) من سلعة ما، وبين أسعار السلع البديلة لها، ويقصد بالسلعة البديلة هنا: السلعة التي يمكن أن تُحَقِّق للمستهلك نفس الغرض أو تعطيه نفس الإشباع، وذلك مثل اللحم والدجاج، وعليه فعندما يرتفع سعر السلعة البديلة (اللحم مثلاً)، فإنه يتوقع زيادة الطلب على السلعة الأصلية (الدجاج)، والعكس صحيح، فإنه عندما ينخفض سعر السلعة البديلة، فإن الطلب على السلعة الأصلية سوف يقل، وذلك طبعًا بافتراض بقاء العوامل الأخرى على حالها[11].

    3- أسعار السلع المكملة: فمن المتوقع وجود علاقة عكسية بين الكميات المطلوبة (الطلب) من سلعة ما، وبين أسعار السلع المكملة لها، ويقصد بالسلعة المكملة هنا: السلعة التي يلزم وجودها بجانب السلعة الأصلية حتى تحقق الأخيرة الغرض من استخدامها، وتعطي المستهلك الإشباع المرغوب، وذلك مثل: السكر، والشاي، وعليه فإنه عندما يرتفع سعر السلعة المكملة (السكر مثلاً)، فإنه يتوقع انخفاض الطلب من السلعة الأصلية (الشاي)، والعكس صحيح، فإنه عندما ينخفض سعر السلعة المكملة، فإن الطلب من السلعة الأصلية سوف يزداد، وذلك بافتراض ثبات العوامل الأخرى[12].

    4- كلفة الإنتاج: فمن الطبيعي وجود علاقة عكسية بين الكميات المعروضة (العرض) من سلعة ما، وبين أسعار العناصر المساهمة في إنتاجها، فارتفاع أسعار عناصر الإنتاج يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج، مما يدفع المنتجين إلى تقليل المعروض من السلعة، وعليه فإنه يزداد العرض من السلعة عندما تنخفض أسعار عناصر الإنتاج، وذلك بافتراض ثبات العوامل الأخرى[13].

    5- أسعار السلع الأخرى: فمن المتوقع وجود علاقة عكسية بين أسعار السلع أو المنتجات الأخرى، وبين الكميات المعروضة (العرض) من سلعة ما، وذلك أن ارتفاع أسعار السلع الأخرى سوف يشكل عامل إغراء بالنسبة للمنتجين في تحويل وتوجيه مواردهم وعناصر إنتاجهم من إنتاج هذه السلعة إلى السلع التي ارتفعت أسعارها؛ وذلك لتحقيق أقصى الأرباح، مما يؤدي إلى تقليل العرض من هذه السلعة، والعكس صحيح، وذلك بافتراض ثبات العوامل الأخرى[14].

    6- قرارات السلم والحرب الدولية:
    الاسم.امانى نبيل عبد المطلب ابراهيم
    دبلوم عام تجارى
    رقم58

    ردحذف
  8. نظرية العرض والطلب
    هناك بعض المفاهيم الاقتصادية التي تتداول كثيرا ولكن الكثير من الناس غير عارفين بماهيتها
    وسأبين باختصار هنا مفهوم العرض والطلب:
    عند النظر إلى سعر أي سلعة من السلع نجد في مقابل كل سعر هناك كمية معينة من السلعة يمكن أن تباع بذلك السعر
    (الكمية المعروضة).
    وإن كان السعر عاليا نسبيا فنتوقع أن تزدادالكمية المعروضة من هذه السلعة .
    وفي مقابل ذلك السعر هناك كمية معينة يمكن أن تشترى بهذا السعر (الكمية المطلوبة).
    والتي تزداد إن كان السعر متدنيا نسبيا .
    وسعر التوازن هو ذلك السعر الذي من خلاله يمكن تنفيذ أكبر كمية بيع وشراء .
    وهذا المفهوم هو ما يعرف بعلم الاقتصاد بنظرية العرض والطلب ,والتي تنطبق على جميع أنواع السلع والخدمات في الاقتصاد الرأسمالي .
    ويمكن في أي وقت من الأوقات أن يكون سعر السلعة أعلى من سعر التوازن أو أقل منه ولكن ذلك لا يدوم طويلا ,إذ لا بد للسعر أن يعود إلى سعر التوازن
    الاسم امانى نبيل عبد المطلب
    دبلوم عام تجارى
    رقم58

    ردحذف
  9. بعد رسم المنحنى نجد ان 1- سعر التوازن هو 3 جنيه , 2-هذه حالة توازن غير مستقر حيث فى حالة ارتفاع السعر من 3 الى 4 يكون الطلب 6000 والعرض 4000 اذن الطلب اكبر من العرض وبالتالى هناك فائض طلب ولمعالجته نرفع السعر من 4 الى 5 نجد ان ما زال هناك فائض طلب فالطلب يبتعد عن سعر التوازن بعكس ما يحدث فى حالة التوازن المستقر الاسم :الهام محمد محروس فراج مرعى تجارى

    ردحذف
  10. اثر التغير فى الطلب والعرض على نقطة التوازن
    هناك عوامل ومحددات خارجية تؤثر على منحنى الطلب ومنحنى العرض
    • التغير فى اسعار عناصر الانتاج وتطوير اساليب الانتاج المستخدمة
    • تغير عدد المشترين والبائعين وتغير اذواق وتفضيلات المستهلكين
    التغير فى تللك العوامل او بعضها يترتب علية تغير فى سعر وكمية التوازن فى السوق
    نقطة التوازن بين الطلب والعرض
    هى النقطة التى تتساوى فيها الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة
    سعر التوازن
    هى النقطة التى يتساوى فيها لبطلب مع العرض

    الاسم / هيام عبد الهادى محمد زغبة
    شعبة تجارى

    ردحذف
  11. • التغير فى اسعار عناصر الانتاج وتطوير اساليب الانتاج المستخدمة
    • تغير عدد المشترين والبائعين وتغير اذواق وتفضيلات المستهلكين
    التغير فى تللك العوامل او بعضها يترتب علية تغير فى سعر وكمية التوازن فى السوق
    نقطة التوازن بين الطلب والعرض
    هى النقطة التى تتساوى فيها الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة
    سعر التوازن
    هى النقطة التى يتساوى فيها لبطلب مع العرض

    الاسم محمد ربيع محمد سلهب
    شعبة تجارى

    ردحذف
  12. يتحقق التوازن عندما يتساوى الطلب الكلى مع العرض الكلى وعندما لايكون هناك دوافع للتوسع او الانكماش بزيادة الطلب الكلى او العرض الكلى خلال فترة قصيرة.
    (سعر التوازن)هو السعر الذى يتساوى عنده الطلب مع العرض وهنا سعر التوازن 3.
    (كمية التوازن)الكمية التى تتساوى عندها العرض مع الطلب وهنا تساوى 7000.
    (أشكال التوازن)1- التوازن الجزئى والتوازن الكلى :ان نظرية التوازن الجزئى تهتم بدراسة التوازن على المستوى الجزئى اى توازن الفرد او المؤسسة او القطاع حيث ان توازن الفرد يتحقق عند تعادل مستخدماته مع منتجاته اما توازن المؤسسة يتحقق عندما تتعادل ايرادتها مع نفقاتها .
    اما التوازن الكلى هو الحالة التى يكون فيها كافة التدفقات والسلع على المستوى الوطنى ثابتة اى انعدام صافى التدفقات وبالتالى ضرورو تساوى الادخار مع الاستثمار ويتميز التوازن الكلى بقدرته على تتبع مسار المتغيرات الاجمالية فى الاقتصاد الوطنى والتاثيرات المتباينة فيما بينها.
    2- التوازن قصير الاجل والتوازن طويل الامد :يقصد بالاول الحالة التى تكون فيها التدفقات ثابتة بحيث لايكون لها ميل الى مزيد من التغير على الاقل فى الزمن القصير مع امكانية تغير المخزون لاحقا الذى يعمل هو الاخر على تغيير التدفقات مما يؤدى لاختلال التوازن السلعى والتدفقى الكامل .
    اما التوازن الاقتصادى على المدى الطويل يتحقق عندما يكون مجموع توزيع المواد بحيث تصبح الايرادات الانتاجية الحدية النسبية متعادلة فى جميع الزيادات البديلة من جهة اضافة الى تمكن المؤسسات من استخدام مواردها فى المجالات الاقل تكلفة بحيث يتعادل الناتج الحدى العينى لقيمة كل وحدة نقدية فى مجموعها وللمحافظة على المستوى التوازنى للدخل فى الزمن القصير تتطلب ضرورة مساواة الادخار مع الاستثمار .
    3- التوازن الساكن والتوازن الحركى : التوازن الساكن هو تلك الحالة التى تستقر عندها قيم المتغيرات موضوع الدراسة اى عدم وجود ضغوط تعمل على تغيير تلك القيم لكن هذا لايمنع من حدوث اختلال بعد مرور الزمن فقد يختل التوازن فى مركزه .
    اما التوازن الحركى يتحقق اذا ماتوافرت له الظروف والعوامل المناسبة ثم مايلبث ان يفسح المجال اما اختلال جديد اثر تدخل عوامل وظروف جديدة محل الاختلال الاول
    4- التوازن الناقص والتوازن الكامل :يقصد بالاول هو التوازن الذى يكون قبل الوصول الى التشغيل الكامل اى ان هذا التوازن يتحقق بالرغم من وجود بعض عوامل الانتاج عاطلة غير ان هذا النوع صعب التحقق وخاصة فى ظل سيطرة الاحتكارات التى تهدف دائما الى الوصول لمستوى من الانتاج والذى يحقق بدوره اقصى ربح ممكن وفى حالة اذا ماعجزت الية السوق على تخصيص الموارد عن طريق تنسيق بين قرارات المنتجين والمستهلكين تجنبا لسوء توزيع الموارد فهنا تتدخل الدولة لاعادة توزيع الموارد بين مختلف الاستخدامات بصورة تضمن دفع الاقتصاد الى مركز التوازن الذى يسمح باستغلال كل الموارد المتاحةوعندها نكون امام التوازن الكامل.
    وعندما نقلل السعر من 3 الى 2 تكون الكمية المطلوبة 8000 والمعروضة 6000 اى ان هناك فائض فى الطلب ولمواجهة ذلك نرفع السعر من 2 الى 3 حتى نقلل من الطلب وهو سعر التوازن
    واذا تم رفع السعر من 3 الى 4 تكون الكمية المطلوبة 6000 والمعروضة 9000 اى هناك فائض فى العرض وبالتالى نخفض السعر ونرجع لسعر التوازن 3 وهذا التوازن هو توازن ثابت لايتغير اى توازن مستقر
    (ارتفاع الاسعار):ترتفع الاسعار نتيجة زيادة الطلب على السلع والخدمات بنسبة اكبر من العرض ومن اسباب زيادة الطلب عن العرض هو زيادة السكان وزيادة الاستهلاك عن الانتاج زيادة الواردات عن الصادرات وانخفاض معدلات الادخار مما يؤدى لوجود عجز فى تحقيق الاحتياجات للافراد ومن هنا تظهر مشكلة ان العرض لايكفى الطلب

    ردحذف
  13. التوازن هو:
    الحالة الاقتصادية والمالية التي تتعادل فيها قوى كلية أو جزئية أوكلاهما، إذا ما توفرت شروط وظروف محدّدة بحيث أنّ عدم استمرار إحداهما أو نقصه أو زيادته مع ثبات غيره ممكن أن يؤدي من خلال العلاقات والتأثيرات المترابطة عبر الوحدات الاقتصادية في الاقتصاد القومي إلى اختلال يطول أو يقصر أجله إلى أن تسحدث عوامل مضادة تعمل في عكس الاتجاه المخل ليعود التوازن الاقتصادي سيرته الأولى .
    ................................................
    سعر التوازن هو:
    السعر الذي تتساوى عنده الكميات المطلوبة مع الكميات المعروضة في السوق، أو الذي تتوازن عنده قوى الطلب من جانب المشترين مع قوى العرض من جانب البائعين وبالتالي يقال للكمية التي يتحدد عندها ثمن التوازن كمية التوازن.
    .....................................................
    نقطة التوازن:
    تقع نقطة التوازن في السوق عند تقاطع العرض مع الطلب أي عندما تتقابل الكميات المعروضة مع الكميات المطلوبة عند سعر يمثل سعر التوازن وهو السعر الذي يقبل به العارضون زفي الوقت ذاته يكون مقبولا من قبل المستهلكين ويتحدد هذا السعر في الاقتصاديات الحرة من خلال آلية السوق وهي الآلية التي يتم من خلالها مقابلة العرض مع الطلب.
    وفي ظل هذه الآلية لا يمكن أن يكون هناك توازن في السوق عند سعر أعلى من السعر الذي يتقابل فيه العرض مع الطلب إذ إن هذا السعر سوف يؤدي إلى تشكيل فائض من السلع والخدمات والذي بدوره يجبر العارضين على تخفيض هذا السعر وذلك بهدف تصريف هذا الفائض.
    وهذا التخفيض سيستمر إلى حين تساوي السعر مع سعر التوازن والعكس صحيح إذ أنه لا يمكن أن يكون سعر السوق أقل من سعر التوازن , وفي هذه الحالة سيتشكل عجز في الكميات المعروضة مما يضطر بالمستهلكين إلى رفع السعر للحصول على السلعة والخدمة والذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع السعر إلى حد التوازن وتشير هذه الآلية ضمنا إلى أن السعر في السوق هو نتيجة لتفاعل العرض مع الطلب دون أية مؤثرات أخرى
    ......................................................
    أشكال التوازن
    لقد أخذ التوازن أشكال مختلفة باختلاف وجهة نظر الاقتصاديين له من جهة والهدف المنشود من جهة أخرى ومن هذه الأشكال نذكر ما يلي.
    1-التوازن الجزئي والتوازن الكلي
    2-التوازن قصير الأجل والتوازن الطويل الأمد
    3-التوازن الناقص والتوازن الكامل
    4-التوازن الساكن والتوازن الحركي
    (يقصد بالتوازن الساكن هو تلك الحالة التي تستقر عندها قيم المتغيرات موضوع الدراسة أي عدم وجود ضغوط أو قوى تعمل على تغيير تلك القيم لكن هذا لا يمنع من حدوث اختلال بعد مرور الزمن، فقد يختل التوازن في مركزه.
    إن هذا النوع من التوازن لم يهتم بتحديد المدى الزمني اللازم لحركة المتغيرات بين الأوضاع التوازنية، كما أن منهجه لا يوفر الثقة في الوصول إلى وضع توازني جديد بل على العكس من ذلك قد تنحرف المتغيرات عن مسارها نحو التوازن الجديد مما قد يؤدي بنا إلى نتائج خاطئة ، ونظرا للانتقادات التي وجهت للنوع الأول تمّ استخدام النوع الثاني من التوازن والمتمثل في التوازن الحركي حيث يتحقق التوازن في نظر مستخدمي هذا المفهوم (الحركي) إذا ما توفرت له الظروف والعوامل المناسبة ثم ما يلبث أن يفسح المجال أمام اختلال جديد إثر تدخل عوامل وظروف جديدة محل الاختلال الأول)
    .............................................................................................
    كمية التوازن :-
    وهى الكمية التى يتقاطع عندها منحنيا العرض والطلب
    ..........................................................................................................
    العوامل المؤثرة في زيادة الأسعار:
    1. أزمات الدولار الأمريكي
    2. انخفاض معدلات الادخار
    3. التضخم
    4. الازمات الإقتصادية:
    5. معدلات الفائدة
    .................................................................................................
    الاسم/هند صبرى امين زايد

    ردحذف
  14. نقطة التوازن:
    تقع نقطة التوازن في السوق عند تقاطع العرض مع الطلب أي عندما تتقابل الكميات المعروضة مع الكميات المطلوبة عند سعر يمثل سعر التوازن
    سعر التوازن هو:
    السعر الذي تتساوى عنده الكميات المطلوبة مع الكميات المعروضة في السوق، أو الذي تتوازن عنده قوى الطلب من جانب المشترين مع قوى العرض من جانب البائعين وبالتالي يقال للكمية التي يتحدد عندها ثمن التوازن كمية التوازن.
    كمية التوازن :-
    وهى الكمية التى يتقاطع عندها منحنيا العرض والطلب
    أشكال التوازن
    التوازن الساكن والتوازن الحركي
    (يقصد بالتوازن الساكن هو تلك الحالة التي تستقر عندها قيم المتغيرات موضوع الدراسة أي عدم وجود ضغوط أو قوى تعمل على تغيير تلك القيم لكن هذا لا يمنع من حدوث اختلال بعد مرور الزمن، فقد يختل التوازن في مركزه.
    إن هذا النوع من التوازن لم يهتم بتحديد المدى الزمني اللازم لحركة المتغيرات بين الأوضاع التوازنية، كما أن منهجه لا يوفر الثقة في الوصول إلى وضع توازني جديد بل على العكس من ذلك قد تنحرف المتغيرات عن مسارها نحو التوازن الجديد مما قد يؤدي بنا إلى نتائج خاطئة ، ونظرا للانتقادات التي وجهت للنوع الأول تمّ استخدام النوع الثاني من التوازن والمتمثل في التوازن الحركي حيث يتحقق التوازن في نظر مستخدمي هذا المفهوم (الحركي) إذا ما توفرت له الظروف والعوامل المناسبة ثم ما يلبث أن يفسح المجال أمام اختلال جديد إثر تدخل عوامل وظروف جديدة محل الاختلال الأول)
    **العوامل المؤثرة في زيادة الأسعار**
    1- دخْل المستهلك: ففي أغلب الحالات توجد علاقة طرديَّة بين دخْل المستهلك وبين الكميات المطلوبة (الطلب) من سلعة ما، فيزيد الطلب على السلعة عندما يزيد الدخل، والعكس صحيح، حيث يقل الطلب على السلعة عندما ينخفض الدخْل
    2-أسعار السلع المكملة: فمن المتوقع وجود علاقة عكسية بين الكميات المطلوبة (الطلب) من سلعة ما، وبين أسعار السلع المكملة لها، ويقصد بالسلعة المكملة هنا: السلعة التي يلزم وجودها بجانب السلعة الأصلية
    3-أسعار السلع الأخرى: فمن المتوقع وجود علاقة عكسية بين أسعار السلع أو المنتجات الأخرى، وبين الكميات المعروضة (العرض) من سلعة ما، وذلك أن ارتفاع أسعار السلع الأخرى سوف يشكل عامل إغراء بالنسبة للمنتجين في تحويل وتوجيه مواردهم وعناصر إنتاجهم من إنتاج هذه السلعة إلى السلع التي ارتفعت أسعارها؛ وذلك لتحقيق أقصى الأرباح، مما يؤدي إلى تقليل العرض من هذه السلعة، والعكس صحيح، وذلك بافتراض ثبات العوامل الأخرى
    الاسم/ سهر مسعد ابوصالح

    ردحذف