الأربعاء، 7 يناير 2015

احبائى انتظركم فى الموضوع القادم بإذن الله



هناك 11 تعليقًا:

  1. فى نهاية القرن العشرين ونتيجة للتطور الهائل فى العلم والتكنولوجيا تحقق نوع من التراكم المعرفى هذا التراكم ارتبط به تطوران فى غاية الاهمية وهما :
    1- التراكم الرأسمالى .
    2- السرعة فى التقدم العلمى والتكنولوجى والذى تجسد فى تكنولوجيا الاتصال وثروة المعلومات .
    فنشأ تداخل كبير بين مجموعة من الظواهر والعمليات ومن ثم المفاهيم التى عبرت عنها ومنها :
    اقتصاد المعرفة ، الاقتصاد الجديد ، الاقتصاد ما بعد الصناعى ، الاقتصاد الرمزى ، اقتصاد المعلومات ، رأس المال البشرى ، الثقافة المعلوماتية ، التكنولوجيا الرقمية ، الفجوة المعرفية ، الفجوة الرقمية ، التجارة الالكترونية .

    فاقتصاد المعرفة هو الذى تحقق فيه المعرفة الجزء الاعظم من القيمة المضافة .

    وهننا ننطلق لنوعين من هذا الاقتصاد
    النوع الاول : اقتصاد المعرفة Knowledge Economy :
    وهو الاقتصاد الذى يقوم على المعلومات من الالف الى الياء اى ان المعلومات هى العنصر الوحيد فى العملية الانتاجية والمعلومات هى المنتج الوحيد فى هذا الاقتصاد . فربما يقصد بالمعلومات مجرد الافكار ، البيانات ، البحوث العلمية ، الخبرات ، المهارات وكله صحيح فهذا النوع هو نفسه الاقتصاد ما بعد الصناعى او الاقتصاد الرمزى او اقتصاد المعلومات .

    النوع الثانى : الاقتصاد المبنى على المعرفة Knowledge Based Economy :
    وهنا تلعب المعرفة دورا فى خلق الثروة . وهذا ليس بجديد وانما الجديد هنا هو حجم المساحة التى تحتلها المعرفة فى هذا الاقتصاد .
    اى قديما : كانت المعرفة تستخدم فى تحويل الموارد المتاحة الى سلع وخدمات وفى حدود ضيقة .
    أما الآن لا يوجد حدود لدور المعرفة وأصبحت تخلق موارد جديدة ولا تكتفى بتحويل الموارد المتاحة فقط .

    الاسم : سماح محمد ابراهيم احمد
    الشعبة : دبلوم عام - تجارى

    ردحذف
  2. مفهوم الاقتصاد المعرفى :
    هو فرع من فروع العلوم الاقتصادية ظهر فى الآونة الأخيرة ويقوم على فهم أكثر تعمقا لدور المعرفة ورأس المال البشرى فى تطور الاقتصاد وتقدم المجتمع .
    فتكنولوجيا المعلومات فى عصرنا الآن هى العنصر الأساسى فى النمو الاقتصادى .

    مستلزمات الاقتصاد المعرفى :
    1- إعادة هيكلة الانفاق العام وترشيده .
    2- العمل على خلق وتطوير رأس المال البشرى بنوعيه عاليه .
    3- إدراك المستثمرين والشركات أهمية اقتصاد المعرفة .

    والسؤال الذى يطرح نفسه :
    أين نحن كمجتمعات عربية من هذا التطور العاطف للعلوم والتكنولوجيا ؟
    إن ثقافة التغير والتأقلم مع متطلبات التطور المعرفى لم تصل الى مجتمعاتنا بعد . اننا بحاجة ماسة الى اعادة النظر فى مقاربتنا لمفهوم ( المعرفة ) وان دخولنا الى اقتصاد المعرفة هو السبيل الوحيد لنجاحنا فى مواجهة تحديات العصر ولاحتلال موقع لائق بين الأمم .

    الاسم : سماح محمد ابراهيم احمد
    الشعبة : دبلوم عام - تجارى

    ردحذف
  3. Article Education & The Knowledge Economy : A Response to David&Foray
    university college , Northampton , united kingdom , March 2003



    The Knowledge Economy , The Techno - Preneur & the problematic Future of the university to Jan Kenway , Elizabeth Bullen & Simon ROBB , Monash university , Clayton , Australia , June 2004 .


    هذه مقالات تحدثت عن الاقتصاد المعرفى

    الاسم : سماح محمد ابراهيم احمد
    الشعبة : دبلوم عام - تجارى

    ردحذف
  4. مفهوم اقتصاد المعرفة : فيما قبل، كانت الأرض والعمالة ورأس المال هي العوامل الثلاثة الأساسية للإنتاج في الاقتصاد القديم. أصبحت الأصول المهمة في الاقتصاد الجديد هي المعرفة الفنية والإبداع والذكاء والمعلومات. وصار للذكاء المتجسد في برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا عبر نطاق واسع من المنتجات أهمية تفوق أهمية رأس المال أو المواد أو العمالة. وتقدر الأمم المتحدة أن اقتصادات المعرفة تستأثر الآن 7 ٪ من الناتج المحلي الاجمالي العالمي وتنمو بمعدل 10 ٪ سنويا. وجدير بالذكر أن 50 ٪ من نمو الإنتاجية في الاتحاد الأوروبي هو نتيجة مباشرة لاستخدام وإنتاج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    وقد استخدم مصطلح اقتصاد المعرفة ومجتمع المعرفة في الفصل الثاني عشر من كتاب The Age of Discontinuity لـ Peter F. Drucker. وكثيرا ما تستخدم مصطلحات متعددة للتأكيد على جوانب مختلفة لاقتصاد المعرفة منها مجتمع المعلومات والاقتصاد والاقتصاد الرقمى وشبكة الاقتصاد الجديد أو اقتصاد المعرفة وثورة المعلومات.
    إن اقتصاد المعرفة في الأساس يقصد به أن تكون المعرفة هي المحرك الرئيسى للنمو الاقتصادي. واقتصادات المعرفة تعتمد على توافر تكنولوجيات المعلومات والاتصال واستخدام الابتكار والرقمنة.وعلى العكس من الاقتصاد المبني على الإنتاج، حيث تلعب المعرفة دورا أقل، وحيث يكون النمو مدفوعا بعوامل الإنتاج التقليدية، فإن الموارد البشرية المؤهلة وذات المهارات العالية، أو رأس المال البشري، هي أكثر الأصول قيمة في الاقتصاد الجديد، المبني على المعرفة. وفي الاقتصاد المبني على المعرفة ترتفع المساهمة النسبية للصناعات المبنية على المعرفة أو تمكينها، وتتمثل في الغالب في الصناعات ذات التكنولوجيا المتوسطة والرفيعة، مثل الخدمات المالية وخدمات الأعمال.

    الاسم : ايلين عماد عبد الملاك فرج ابراهيم
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  5. خصائص اقتصاد المعرفة : الاقتصاد المبني على المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة لديه عدد معين من الخصائص :
    الابتكار: نظام فعال من الروابط التجارية مع المؤسسات الاكاديمية وغيرها من المنظمات التي تستطيع مواكبة ثورة المعرفة المتنامية واستيعابها وتكييفها مع الاحتياجات المحلية.
    التعليم أساسي للإنتاجية والتنافسية الاقتصادية. يتعين على الحكومات ان توفر اليد العاملة الماهرة والابداعية أو رأس المال البشري القادر على ادماج التكنولوجيات الحديثة في العمل. وتنامى الحاجة إلى دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فضلا عن المهارات الابداعية في المناهج التعليمية وبرامج التعلم مدى الحياة.
    البنية التحتية المبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تسهل نشر وتجهيز المعلومات والمعارف وتكييفه مع الاحتياجات المحلية.
    حوافز تقوم على اسس اقتصادية قوية تستطيع توفير كل الاطر القانونية والسياسية التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية والنمو. وتشمل هذه السياسات التي تهدف إلى جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أكثر اتاحة ويسرا، وتخفيض التعريفات الجمركية على منتجات تكنولوجيا وزيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
    وعند وصف الاقتصاد العالمي الحالي يتكرر استخدام مصطلحين أساسيين هما : العولمة واقتصاد المعرفة. لقد ظل العالم يشهد تزايد عولمة الشؤون الاقتصادية وذلك بسبب عدة عوامل من أهمها ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكذلك التخفيف من القيود التجارية على المستويين الوطني والدولي. كما ظل العالم يشهد بالتوازي مع ذلك ً ارتفاعا حاداً في الكثافة المعرفية بالأنشطة الاقتصادية مدفوعاً بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتسارع خطى التقدم التكنولوجي.

    الاسم : ايلين عماد عبد الملاك فرج ابراهيم
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  6. القوى الدافعة الرئيسية فى ظل اقتصاد المعرفة : توجد عدد من القوى الدافعة الرئيسية التي تؤدى إلى تغيير قواعد التجارة والقدرة التنافسية الوطنية في ظل اقتصاد المعرفة وهى:
    العولمة أصبحت الاسواق والمنتجات أكثر عالمية.
    ثورة المعلومات Information Knowledgeالمعلومات / المعرفة أصبحت تشكل كثافة عالية في الإنتاج حيث زاد عتماده بصورة واضحة على المعلومات والمعارف ؛ فنحو أكثر من 70 في المائة من العمال في الاقتصادات المتقدمة هم عمال معلومات information workers؛ فالعديد من عمال المصانع صاروا يستخدمون رؤوسهم أكثر من ايديهم.
    انتشار شبكات الحاسوب والربط بين التطورات مثل الإنترنت جعل العالم قرية واحدة أكثر من اي وقت مضى.
    ونتيجة لذلك ازدادت الحاجة إلى تطوير السلع والخدمات بصفة مستمرة، وفي كثير من الحالات أصبحت تباع وتشترى من خلال الشبكات الإلكترونية. وهو ما يعظم ضرورة الإلمام بتطبيقات التكنولوجيا الجديدة حيث يتوقف عليها تلبية الطلب الاقتصادي. وقد ساهمت هذه القوى في توسع الإنتاج الدولي بتحفيز من العوامل التالية طويلة الأمد:
    تحرير السياسات وتلاشى الحدود بين البلدان، الأمر الذي أفسح المجال أمام كل أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر والترتيبات الرأسمالية المختلفة.
    التغير التكنولوجي السريع وانخفاض تكاليف النقل والاتصالات جعل من الأوفر اقتصاديا إجراء تكامل بين العمليات المتباعدة جغرافياً ونقل المنتجات والمكونات عبر أرجاء العالم بحثا عن الكفاءة.
    المنافسة المتزايدة أجبرت الشركات على اكتشاف طرق جديدة لزيادة كفاءتها، بما في ذلك استخدام أسواق جديدة وتغيير أماكن أنشطة إنتاجية معينة لتقليل التكاليف .
    وقد أظهرت مجموعة من الدول العربية مؤخراً اهتمامها الكبير بأقتصاد المعرفة ومن بينها قطر التي انشئت مدينة تعليمية ومراكز ابحاث ودراسات الأمر الذي حقق لها نوع من الريادة في هذا الاتجاه

    الاسم : ايلين عماد عبد الملاك فرج ابراهيم
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  7. الاققتصاد المعرفى يقصد به القيام باستخدام التقنيات التكنولوجية بالاضافة الى عملية توظيفها وذلك للسعى للوصول الى حياة متطورة بكافة المجالات والانشطة وذلك من خلال الاستفادة من التكنولوجيا بخدماتها وانواعها من انترنت والتطبيقات التقنية المعلوماتية .
    والتحول من الاقتصاد القائم على راس المال الى اقتصاد المعرفة يتم منخلال تفاعل 3قوى هى :
    -التغير التكنولوجى ويشمل تكنولوجيا المعلومات والموارد والتكنولوجيا البيولوجية
    -تحرير التجارة وتحويل انظمة الانتاج
    - تحرير حركة راس المال فى النظام الاقتصادى وهذا يتطلب اعادة او هيكلة الاقتصاد والانتاج والطاقة والمواصلات وبقية الانشطة لضمان الاستمرارية.
    ان اثار هذا التحول اصبحت جلية للعيان على مستوى الدول والشركات والافراد والمجتمعات فعلى مستوى الافراد وهم نواة المجتمعات التى تشكل الدول فعليهم ان يعملوا باستورار على تحسين مستوى مهاراتهم لمواكبة التطورات والتحولات المستمرة والسريعة فى مراكز عملهم وفى المجتمع الذى يعيشون فيه، والدول والمجتمعات التى تتمتع بمستويات ثقافية عالية وتمتلك القوانين المرنة هى الاكثر قدرة على التاثير والتاثر فى اقتصاد المعرفة وحتى تتمكن الدول من التحول من اقتصاد راس المال الى اقتصاد المعرفة يتطلب ان تولى النظام التعليمى العناية الكافية وذلك من خلال:
    -يجب ان يكون النظام التعليمى مرنا حتى تتمكن الدولة من تطبيق استراتيجية التحول الى اقتصاد المعرفة
    -ان يتم تطوير سياسات التعليم للتاكد من ان جميع الطلبة لديهم القدرة على التعامل مع تكنولوجيا المعرفة والتصالات وهم صغار السن وان تكون ادبيات المعلومات والمعرفة ومهارات الحاسوب جزءا من اهتمام الدولة .
    -ان يتم تاهيل المعلمين دون استثناء بصورة اجبارية على مهارات الحاسوب وان تزودهم بجميع التجهيزات اللازمة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم فى مجال تكنولوجيا المعرفة والاتصالات.
    -توفير فرص الاستثمار فى مجال التدريب فى حقل المعرفة وتكنولوجيا الاتصالات لزيادة عدد العاملين القادرين على المشاركة فى الصناعات التى تعتمد على المعرفة
    (العوامل الاساسية الواجب توافرها لضمان نجاح اقتصاد المعرفة):
    1- التعليم ضروروة اساسية من ضرورات نجاح اقتصاد المعرفة ومن الامثلة الحية على ذلك تايوان وهونج كونج وغيرها من الدول التى كانت فى فتروة من الزمن من الدول ذات الدخل المنخفض وتمكنت هذه الدول خلال العقدين الماضيين من ان تتجاوز ذلك بكثير حيث اصبحت من الدول ذات الدخل العالى وذلك يعود الى الاستثمارات الكبيرة فى التعليم والتدريب المهنى
    2-الهجرة تفسح المجال للدول لاستقطاب ذوى الكفاءات العالية والدربة وذان الخبرة الطويلة مما يجعلها تساهم بكغاءة واقتدار فى تطوير اقتصاد المعرفة لذلك يجب ان تكون سياسة الهجرة خالية من القيود السياسية والقانونية والمادية لتسهيل عملية اجتذاب المهارات المطلوبة
    3-البحث والتطوير من المحددات الهامة فى اقتصاد المعرفة سرعة الابداع العلمى والتكنولوجى هذا وتاخذ الدول مراكزها التنافسية فى العالم بناء على قدراتها فى سرعة الخلق والابداع حيث تنتشر اخبار الابحاث والابداع فى العالم فى اجزاء من الثانية
    4-الابداع يتطلب البيئة الملائمة فالدول والمجتمعات التى تتمتع بمستويات علمية عالية وعادات وتقاليد منفتحة تكون هى الاقدر على الابداع والتقدم.
    علياء احمد فؤاد ابو دبش
    دبلوم عام تجارى

    ردحذف
  8. إن اقتصاد المعرفة في الأساس يقصد به أن تكون المعرفة هي المحرك الرئيسى للنمو الاقتصادي. واقتصادات المعرفة تعتمد على توافر تكنولوجيات المعلومات والاتصال واستخدام الابتكار والرقمنة.وعلى العكس من الاقتصاد المبني على الإنتاج، حيث تلعب المعرفة دورا أقل، وحيث يكون النمو مدفوعا بعوامل الإنتاج التقليدية، فإن الموارد البشرية المؤهلة وذات المهارات العالية، أو رأس المال البشري، هي أكثر الأصول قيمة في الاقتصاد الجديد، المبني على المعرفة. وفي الاقتصاد المبني على المعرفة ترتفع المساهمة النسبية للصناعات المبنية على المعرفة أوخصائص اقتصاد المعرفة[عدل]
    الاقتصاد المبني على المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة لديه عدد معين من الخصائص :
    الابتكار: نظام فعال من الروابط التجارية مع المؤسسات الاكاديمية وغيرها من المنظمات التي تستطيع مواكبة ثورة المعرفة المتنامية واستيعابها وتكييفها مع الاحتياجات المحلية.
    التعليم أساسي للإنتاجية والتنافسية الاقتصادية. يتعين على الحكومات ان توفر اليد العاملة الماهرة والابداعية أو رأس المال البشري القادر على ادماج التكنولوجيات الحديثة في العمل. وتنامى الحاجة إلى دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فضلا عن المهارات الابداعية في المناهج التعليمية وبرامج التعلم مدى الحياة.
    البنية التحتية المبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تسهل نشر وتجهيز المعلومات والمعارف وتكييفه مع الاحتياجات المحلية.
    حوافز تقوم على اسس اقتصادية قوية تستطيع توفير كل الاطر القانونية والسياسية التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية والنمو. وتشمل هذه السياسات التي تهدف إلى جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أكثر اتاحة ويسرا، وتخفيض التعريفات الجمركية على منتجات تكنولوجيا وزيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. تمكينها، وتتمثل في الغالب في الصناعات ذات التكنولوجيا المتوسطة والرفيعة، مثل الخدمات المالية وخدمات الأعمال.

    ردحذف
  9. القوى الدافعة الرئيسية في ظل اقتصاد المعرفة[عدل]
    توجد عدد من القوى الدافعة الرئيسية التي تؤدى إلى تغيير قواعد التجارة والقدرة التنافسية الوطنية في ظل اقتصاد المعرفة وهى:
    العولمة أصبحت الاسواق والمنتجات أكثر عالمية.
    ثورة المعلومات Information Knowledgeالمعلومات / المعرفة أصبحت تشكل كثافة عالية في الإنتاج حيث زاد عتماده بصورة واضحة على المعلومات والمعارف ؛ فنحو أكثر من 70 في المائة من العمال في الاقتصادات المتقدمة هم عمال معلومات information workers؛ فالعديد من عمال المصانع صاروا يستخدمون رؤوسهم أكثر من ايديهم.
    انتشار شبكات الحاسوب والربط بين التطورات مثل الإنترنت جعل العالم قرية واحدة أكثر من اي وقت مضى.
    ونتيجة لذلك ازدادت الحاجة إلى تطوير السلع والخدمات بصفة مستمرة، وفي كثير من الحالات أصبحت تباع وتشترى من خلال الشبكات الإلكترونية. وهو ما يعظم ضرورة الإلمام بتطبيقات التكنولوجيا الجديدة حيث يتوقف عليها تلبية الطلب الاقتصادي. وقد ساهمت هذه القوى في توسع الإنتاج الدولي بتحفيز من العوامل التالية طويلة الأمد:
    تحرير السياسات وتلاشى الحدود بين البلدان، الأمر الذي أفسح المجال أمام كل أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر والترتيبات الرأسمالية المختلفة.
    التغير التكنولوجي السريع وانخفاض تكاليف النقل والاتصالات جعل من الأوفر اقتصاديا إجراء تكامل بين العمليات المتباعدة جغرافياً ونقل المنتجات والمكونات عبر أرجاء العالم بحثا عن الكفاءة.
    المنافسة المتزايدة أجبرت الشركات على اكتشاف طرق جديدة لزيادة كفاءتها، بما في ذلك استخدام أسواق جديدة وتغيير أماكن أنشطة إنتاجية معينة لتقليل التكاليف .

    ردحذف
  10. التمييز بين توظيف مصطلحي: "اقتصاد المعرفة" و "الاقتصاد القائم على المعرفة" :
    لقد عبّر بعض الاقتصاديين على اقتصاد المعرفة بدلالة أخرى ألا وهو الاقتصاد القائم على المعرفة أو الاقتصاد المبني على المعرفة، ولكن بحكم تسارع التحولات الاقتصادية والتطورات التكنولوجية فقد عمل بعض الباحثين الاقتصاديين على إعادة النظر والتمييز بين هاتين الدلالتين المختلفتين للمصطلح :
    الدلالة الأولى: الاقتصاد المعرفي هو ما يتعلق باقتصاديات عمليات المعرفة ذاتها، أي إنتاج وصناعة المعرفة وعمليات البحث والتطوير، سواءً من حيث تكاليف العملية المعرفية مثل تكاليف البحث والتطوير أو تكاليف إدارة الأعمال الاستشارة أو إعداد الخبراء وتدريبهم من جهة، وبين العائد أو الإيراد الناتج من هذه العملية باعتبارها عملية اقتصادية مجردة مثلها مثل اقتصاديات الخدمة
    السياحية أو الفندقية أو غيرها من جهة أخرى. [ ]
    الدلالة الثانية: تعبير "الاقتصاد القائم على المعرفة" ينصب إلى معنى أكثر اتساعاً ورحابة بحيث تشمل في دلالتها حجم قطاعات المعرفة والمعلومات والاستثمارات داخل نسيج الاقتصاد، وكذلك مدى تغلغل المعرفة والتكنولوجيا في الأنشطة الإنتاجية.
    فالاقتصاد القائم على المعرفة يعتبر مرحلة متقدمة من الاقتصاد المعرفي، أي أنه يعتمد على تطبيق الاقتصاد المعرفي في مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية مثل التزاوج بين تكنولوجيا المعلومات مع قطاعات متعددة كالاتصالات مثل: (تشخيص الأمراض عن بعد، إجراء العمليات الجراحية عن بعد، الإنتاج عن بعد، عقد المؤتمرات عن بعد...) كلها تجعل الاقتصاد مبنياً على المعرفة والعلم، فالدول الصناعية الكبرى التي استفادت من منجزات الثورة العلمية التكنولوجية وسخرتها في صناعات تولد لها معارف ومكتشفات جديدة وتقنيات متطورة قد وصلت إلى مرحلة الاقتصاد المبني على المعرفة، أو ما يمكن أن نسميه مرحلة ما بعد الاقتصاد المعرفي، أما الدول التي تسعى إلى إنتاج المعرفة من ابتكار واكتساب ونشر واستعمال وتخزين للمعرفة فهي مازالت في طور الاقتصاد المعرفي. [ ]
    3. سمات وخصائص الاقتصاد المعرفي :
    يتسم اقتصاد المعرفة بالقدرة على توليد واستخدام المعرفة، أو بمعنى آخر القدرة على الابتكار، إذ لا يمثل فقط المصدر الأساسي للثروة، وإنما يُعد أساس الميزة النسبية المكتسبة في الاقتصاد الجديد، فالمعرفة هي الوسيلة الأساسية لتحقيق كفاءة عمليات الإنتاج والتوزيع وتحسين نوعية وكمية الإنتاج وفرص الاختيار بين السلع والخدمات المختلفة سواءً بالنسبة للمستهلكين أو المنتجين، وبشكل عام يتميز الاقتصاد المبني على المعرفة بالآتي: [ ]
     لا تمثل المسافات أياً كان أبعادها أي عائق أمام عملية التنمية الاقتصادية أو الاتصال أو التعليم أو نجاح المشروعات أو الاندماج الكامل في المجتمع بشكل عام.
     إن المعرفة متاحة بشكل متزايد لكافة الأفراد ويتم توفيرها بصورة تتوافق والاحتياجات الفردية والاجتماعية بما يمكن كل فرد من اتخاذ القرارات بصورة أكثر حكمة في كافة مجالات الحياة.
     إن كل فرد في المجتمع ليس مجرد مستهلك للمعلومات، ولكنه أيضاً صانع أو مبتكر لها.
    إن اقتصاد المعرفة اقتصادٌ منفتح على العالم، لأنه لا يوجد اقتصاد يمكنه خلق واحتكار المعرفة دون أن يشارك أو يستورد المعارف الجديدة من الآخرين، كما أن المناخ الاقتصادي على المستوى الكلي في الاقتصاد المبني على المعرفة يجب أن يكون مشجعاً للاستثمار في المعرفة والمعلومات والقدرة على الابتكار، وهو أمر في غاية الأهمية، لأن ضمان ديمومة الاقتصاد المبني على المعرفة يقتضي ضرورة تشجيع الاستثمار في المستقبل، والذي قد تكون معدلات العائد عليه منخفضة أو محدودة، ولذا تحتاج مثل هذه المجالات إلى دعم السياسة الاقتصادية في الدول التي تسعى نحو تحقيق الاقتصاد المبني على المعرفة. [ ]


    ردحذف
  11. الاسم:الهام محمد محروس فراج مرعى دبلوم عام شعبة تجارى

    ردحذف